أخبار

كرم يفوق الخيال.. هذا ما فعله "الحسن بن علي" عندما رأى عبدًا يطعم كلبًا

هل استخدام "المشاية" مفيد للطفل؟

ابنة النبي التي تزوجها "عثمان" بأمر من الوحي

دراسة: ممارسو ألعاب الفيديو يتمتعون بصحة أفضل من عامة الناس

الإفتاء: نشر الفضائح الأخلاقية عبر "السوشيال ميديا" كبيرة من الكبائر

دعاء جديد للدكتور عمرو خالد يحفظك من كل سوء ويبعد عنك الوباء

هل يحق للزوجة طلب الطلاق لعدم قدرة الزوج على مصروفات البيت؟

دعاء في جوف الليل: اللهم ارحنا بعد التعب وأسعدنا بعد الحزن وكافئنا بعد الصبر

4 أذكار تنجيك من الخوف والغم والمكر والفقر.. يكشفها عمرو خالد

حكم منع الزوج زوجته من حقها الشرعي بحجة أنها لا تستطيع الإنجاب

ليس لك من الأمر شيء.. لمَ العنت؟

بقلم | عمر نبيل | السبت 18 يوليو 2020 - 02:37 م
Advertisements


يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ» (آل عمران 128)، آية يحدث الله عز وجل فيها نبيه الأكرم صلى الله عليه وسلم، (ليس لك من الأمر شئ .. يتوب عليهم أو يعذبهم )..


الموقف : بعد غزوة أحد لما كُسرت رباعية الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وأصيب في رأسه .. فقال : (كيف يفلح قوم شجّوا نبيهم، وكسروا رباعيته، وهو يدعوهم إلى الله؟)، فأنزل الله عز وجل : (ليس لك من الأمر شيء ).


الله عز وجل لم يأذن لنبي عظيم مجرد استنكار للحسرة على مصير قومه.. واسمه استنكار خوف منه عليهم وعلى مصيرهم !.


مصائر العباد


إذا كان النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، الله يقول له ذلك، كيف أنت بمنتهى الأريحية، تحكم على مصائر العباد ؟!!.. بعض العلماء يرونها جريمه .. إذ كيف نسمح لأنفسنا أن نتدخل في شؤون الله بهذه القدرة والجبروت !


البعض يتصور أنه لا يفعل ذلك، وأن هذا الكلام ليس موجها له.. ولكن الحقيقة أن أغلبنا إن لم يكن جميعنا يقع في هذا الإشكال.. وربما بقناعة داخلية.. مثلا: حينما يتعرض ابنك لحادث ما تظل تقول له: ( شفت ربنا عمل فيك إيه ؟! علشان مسمعتش الكلام ! ).. وحينما تغضب من أحدهم تقول : ( ربنا عمل فيه كده ، ده حق ربنا ).. بينما إن اقتنعت بأحدهم فتظل تبرر كل أفعاله وتقول: ( ده ربنا راضي عنه ده مُبتلى ).. لكن حينما تجد حياتك ملخبطة تقول: ( ربنا مبيحبنيش ومش مسامحني ).


كأنك تختزل وقفة ٥٠ ألف سنة في يوم القيامة .. وحساب عظيم .. في أمنية تتمناها وقررت أن تحكم بها لأن هذا ما يرضيك !.. كأننا نصبنا أنفسنا آلهة على العباد وعلى أنفسنا !

اقرأ أيضا:

6موجبات للمغفرة .. أطلبها والتمسها بقوة وهذا أفضل مكان وزمان للبحث عنها

الحكم على الناس؟


كأن منهجنا أنه كيف لا نحكم على الناس .. ومن حقنا أن نقيمهم .. بالتأكيد الحكم على الناس من طبعنا كبشر، لكن على سلوكيات الناس .. على المواقف.. على الأفعال والأقوال .. ونقول هذا موقف خطأ أو صحيح .. أو هذا فعل يرضي الله أو لا يرضيه.. أو هذا وفقا لمنهج الله عز وجل أو وفق أهواءنا ورغباتنا .. لكن لا يجوز على الإطلاق أن نحكم على شخص بأنه من أهل الجنة أو لا، بل ونقرر أن الله عز وجل راضٍ عنه أو لا.. أو هذا الله يجازيه بالخير وآخر يعاقبه.. لأن كل ذلك أمور إلهية لا دخل لبشر فيها.. قال تعالى: «لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ ۗ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا *وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا ».

الكلمات المفتاحية

ليس لك من الأمر شيء مصائر العباد الحكم على الناس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ» (آل عمران 12