أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

هل أصبح الطفح الجلدي أحدث أعراض فيروس كورونا؟.. دراسة علمية تجيب

بقلم | مها محي الدين | الاحد 19 يوليو 2020 - 12:26 ص
أثرت عدوى الفيروس التاجي الجديد علي العالم بأسره، وعلي الرغم من وجود أكثر من 14 مليون إصابة حتي الأن، لا يوجد معرفة طبية كاملة بمدى خطورة العدوى أو مدى سوء الأعراض التي تسببها.
مما أصاب الأطباء بنوع من الارتباك فيما يخص الأعراض التي يختبرها المريض، سواء من الأطفال أو البالغين الأصحاء أو النساء الحوامل أو كبار السن، تختلف علامات العدوى من فرد إلى آخر.
وفي حين أن COVID-19 هو عدوى جهاز تنفسي بشكل أساسي، إلا أنه يمكن أن يكون هناك بعض الأعراض الأخري التي قد يعاني منها المريض، والتي من بينها الطفح الجلدي.
حيث أبرزت دراسة جديدة أجرتها جامعة King's College في لندن، أن الطفح الجلدي المستمر يمكن أن يكون علامة نموذجية بارزة على الإصابة بعدوى COVID-19 ، حتي قبل ظهور السعال والحمى وضيق التنفس، وفقا لموقع timesofindia.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

الدراسة

وجدت الدراسة الجديدة أن فيروس كورونا قد يظهر على الجلد أولاً لبعض الأشخاص، خاصة أولئك الذين لا تظهر عليهم أعراضًا نموذجية أخرى للعدوى الفيروسية، وبالتالي، يجب معاملة هذا العرض كأداة تشخيصية مهمة للإصابة بالعدوي.
ولتجميع البيانات لهذه الدراسة، تم إجراء مسح على 336 ألف شخص في جميع أنحاء المملكة المتحدة، كما تم جمع البيانات نفسها باستخدام تطبيق COVID، وقد لوحظ أن 8.8٪ من الأشخاص الذين ظهرت مسحتهم إيجابية، قد ظهر عليهم طفح جلدي كأحد الأعراض.
وشوهدت نتائج مماثلة في 8.2 ٪ أخرى من المستخدمين الذين عانوا من الطفح الجلدي، والذين لم يخضعوا لاختبار الفيروس التاجي، ولكنهم أبلغوا عن إصابتهم بأعراض COVID-19 الكلاسيكية، مثل السعال أو الحمى أو فقدان حاستي الشم والتذوق.
كما أجرى الباحثون تقييمًا لمجموعة من 12 ألف مرشح يشتبه في إصابتهم بالفيروس، ومن المثير للاهتمام، أنه من بين هؤلاء، أفاد ما يقرب من 17 ٪ عن اكتشاف طفح جلدي كعرض أولي للعدوى، وقال 1 من كل 5 تم اختبارهم أن وجود تشوه جلدي كان العلامة الوحيدة التي عانوا منها.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم

ما هو نوع الطفح الجلدي الذي يمكن أن يعاني منه الشخص المصاب؟

يمكن أن يعاني المصاب بالعدوي بأي نوع من الطفح الجلدي، بما في ذلك تشوهات الجلد الأخرى، والتي يمكن أن تكون ناتجة عن التهاب أو إجهاد أو حساسية أو أي اضطراب في جهاز المناعة، وقد تم ربط كل هذه الأعراض بالفيروس التاجي، الذي يقوم بعد مهاجمة الجسم بالتسبب في وجود مشاكل أو خلل في الجهاز المناعي للمصاب.

هل يشمل الطفح الجلدي التجلطات الدموية التي تصيب أصابع القدم؟

من الأعراض الأخرى التي تم اكتشافها مؤخرًا وجود أصابع يظهر عليها الإصابة بالفيروس، والتي تظهر عليها جلطات دم مفاجئة وتقلص وتورم والتهاب، وقد لوحظت هذه الأعراض في المقام الأول في الأطفال الذين لم يعانوا من أي أعراض أخرى، وسرعان ما لوحظت على نطاق أوسع في المرضى من جميع الفئات العمرية.

ما هي أنواع الطفح الجلدي؟

وفقًا للدراسة، فإن معظم الأشخاص الذين أبلغوا عن الطفح الجلدي كأحد أعراض COVID-19 لديهم ثلاثة أنواع من الطفح الجلدي:
- خلايا النحل: هذا النوع من الطفح الجلدي يتسبب في تحول لون الجلد إلى اللون الأحمر، ونادرا ما يؤدي إلى تورم الجلد، وبينما يختفي تماما في غضون ساعات، يحدث في بعض الأحيان، أن يستمر لفترة أطول.
- الحرارة: يتميز هذا النوع من الطفح الجلدي بالحرارة الشديدة التي تشبه نوع الطفح الجلدي الذي نصاب به في عدوى الجدري المائي، وتستمر الإصابة به لأيام طويلة.
- أصابع اليدين والقدمين: عادة ما يصيب هذا النوع من الطفح الجلدي أصابع اليدين والقدمين بشكل أساسي، مما يسبب احمرارًا ووجعًا في هذه الأطراف.

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان

ماذا يجب عليك أن تفعل؟

في حين أن أعراض الفيروس التاجي تشبه إلى حد كبير العدوى الفيروسية الأخرى، إلا أنه لا ينبغي التعامل مع الأعراض بتهاون، وتعليقًا على ذلك قالت الدكتورة فيرونيك باتايل، "يمكن أن تؤثر العديد من الالتهابات الفيروسية على الجلد، لذلك ليس من الغريب أن نرى هذا الطفح الجلدي من ضمن أعراض فيروس كورونا".
وأضافت باتايل، أنه من المهم أن يعرف الناس أنه في بعض الحالات، قد يكون الطفح الجلدي هو العرض الأول أو الوحيد للإصابة، لذلك إذا لاحظت طفحًا جلديًا جديدًا، يجب أن تأخذ الأمر على محمل الجد عن طريق عزل نفسك، والحصول علي اختبارات الفيروس في أقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة

الكلمات المفتاحية

الطفح الجلدي كورونا أعراض فيروس كورونا المريض عدوى جهاز تنفسي التجلطات الدموية أنواع الطفح الجلدي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أثرت عدوى الفيروس التاجي الجديد علي العالم بأسره، وعلي الرغم من وجود أكثر من 14 مليون إصابة حتي الأن، لا يوجد معرفة طبية كاملة بمدى خطورة العدوى أو مد