أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

في اليوم العالمي للدماغ.. تعرف علي الأطعمة المثالية لصحة الدماغ وأبرز الأمراض الشائعة

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 22 يوليو 2020 - 10:38 م
غالبًا ما يتم تجاهل صحة الدماغ حتى تظهر مشكلة خطيرة، وقد زاد الوباء الحالي من عبء الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات العصبية، كما أثر الخوف من الذهاب إلى المستشفى وعدم توفر الأطباء، تأثيرا عميقا على حالة هؤلاء المرضى.
والوعي السليم لصحة الدماغ مهم جدا، حيث يؤثر نظامنا الغذائي ونمط حياتنا اليومي على صحة الدماغ، ولهذا السبب من المهم الانتباه إلى عاداتنا اليومية، كما نحتاج إلى معرفة الأعراض الأولية للاضطراب العصبي حتى يمكن إجراء الكشف المبكر والعلاج.
لذا قدم موقع timesofindia كل ما تحتاج معرفته عن الأطعمة الغذائية المفيدة لصحة الدماغ، بالإضافة لأبرز الأمراض التي يمكن أن تصيب الدماغ، وتأثير الإصابة بفيروس كورونا علي الدماغ وفقاً لأحدث الدراسات الطبية.

أفضل الأطعمة الدماغية

للحفاظ على صحة دماغك، تحتاج إلى نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة بما في ذلك الأطعمة مثل المكسرات والعنب والتوت والبطاطا والخضروات الخضراء والفواكه والأسماك.
ويتكون 60٪ من دماغنا من الدهون ولهذا السبب من المهم إطعام جسمك الدهون الصحية، ويعد وجود أحماض أوميجا 3 الدهنية أمرًا ضروريًا أيضًا لتطوير خلايا الدماغ.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

ممارسة الرياضة لصحة الدماغ

صحة دماغك مثل صحتك الجسدية، فعندما تمارس الرياضة بانتظام، فهي تساعد في الحفاظ على ضغط الدم وتحسن الدورة الدموية في الجسم، وكلاهما مهم لسير الدماغ بشكل سليم، كما يمكنك تجربة اليوجا والتأمل لتحسين صحة دماغك وتخفيف التوتر والقلق.

تأثير ضغط الدم على الدماغ

يمكن لأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري أن تؤثر بشكل كبير على صحة الدماغ، وذلك لأن هذه الحالات تؤثر على ضغط الدم، والذي بدوره يمكن أن يؤثر على الدماغ، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه إلى السكتة الدماغية ونزيف الدماغ.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم

** أبرز أمراض الدماغ التي يجب أن يعرفها الناس:


الشلل الرعاش

الشلل الرعاش أو باركنسون هو اضطراب تنكسي في الجهاز العصبي المركزي، وتظهر الأعراض تدريجيًا وتتطور بمرور السنين، تشمل بعض الأعراض الشائعة للمرض ما يلي:

- الرعاش أو التصلب
- كلام غير واضح
- خطوات صغيرة، وعدم توازن ووضعية جسم منحنية
ويحتاج الأشخاص الذين يعانون من المرض إلى علاج مناسب ومستمر، وبدون العلاج المناسب، يمكن أن تسوء الحالة بسرعة، لذا لا ينبغي تجاهل أي من هذه الأعراض ويجب على المرء أن يرى الطبيب على الفور.

مرض الزهايمر
من أكثر أعراض مرض الزهايمر شيوعًا هو نسيان الأحداث في الحياة اليومية إلى الحد الذي يعيق عملك اليومي، إنه نوع من الخرف، الذي يعالج ببطء، والعلاج في الوقت المناسب يمكن أن يبطئ تطور المرض.

الورم الدماغي
الورم الدماغي هو النمو غير الطبيعي لخلايا الدماغ التي تبدأ في النهاية في الضغط على الدماغ أثناء نموه في الحجم، والأعراض الشائعة هي نوبات متكررة من الصداع والقيء والعجز العصبي، والكشف المبكر عن أورام المخ هو العامل الرئيسي الذي يحدد خطة العلاج المناسبة.

فيروس كورونا والمشاكل العصبية
يمكن أن تؤثر عدوى الفيروس التاجي على صحة الدماغ أيضًا، إذ يمكن أن تؤدي مضاعفات الإصابة إلى بعض حالات الدماغ الخطيرة التي يمكن أن تكون قاتلة.

فيروس كورنا والسكتة الدماغية
قد لوحظ أن دم مرضى كورونا يزداد سمكا، مما يزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية، لذا يجب علاج مريض COVID المؤكد في أقرب وقت ممكن، كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري الاستمرار في تناول أدويتهم على النحو المنصوص عليه.

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة

الكلمات المفتاحية

صحة الدماغ الأطعمة المثالية الأمراض الشائعة أفضل الأطعمة الدماغية ممارسة الرياضة لصحة الدماغ تأثير ضغط الدم على الدماغ الشلل الرعاش مرض الزهايمر الورم الدماغي فيروس كورونا والمشاكل العصبية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled غالبًا ما يتم تجاهل صحة الدماغ حتى تظهر مشكلة خطيرة، وقد زاد الوباء الحالي من عبء الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات العصبية، كما أثر الخوف من الذهاب