أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

4 طرق فعالة لوقف التعرق المفرط.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الخميس 23 يوليو 2020 - 12:02 ص
التعرق هو محاولة الجسم لتبريد نفسه، وعندما تتعرق يفرز جسمك سائل مائي من خلال الغدد العرقية التي تغطي جلدك، ويتكون العرق في الغالب من الماء، ولكنه يحتوي أيضًا على الملح والسكر والمواد الكيميائية الأخرى.
وعلى الرغم من أن جسمك يحاول الاحتفاظ بهذه المواد الكيميائية، إلا أن بعضها يُفقد أثناء التعرق، ومع تبخر العرق، يبرد جلدك، وتنخفض درجة حرارة جسمك، وتُعرف هذه العملية باسم العرق.
والتعرق أمر طبيعي وصحي، خاصة عندما ترتفع درجة حرارة جسمك، كما هو الحال عند ممارسة الرياضة، لكن في بعض الأحيان، يمكن أن يكون التعرق مفرطًا أو محرجًا، وهناك عدة طرق يمكنك من خلالها المساعدة في إيقافه.
وإذا كنت ترغب في التعرق بشكل أقل، فإليك ما تحتاج إلى معرفته للتحكم في التعرق بشكل أفضل، وفقا لموقع insider، الذي قام بمراجعة المعلومات الموجودة في هذه المقالة طبياً مع الدكتورة أوسيتا أونوجا، جراحة الصدر ومديرة برنامج فرط التعرق في مركز بروفيدنس سانت جون الصحي في سانتا مونيكا، كاليفورنيا.


استخدم مضاد التعرق

مضاد التعرق هو مادة موضعية تسد الغدد العرقية، وتحتوي مضادات التعرق على معادن مثل الزنك والألمنيوم التي تمنع المسام من إطلاق العرق، وهذا يختلف عن مزيل العرق الذي يغطي رائحة العرق.
وفي حين أن مضادات التعرق هي الأكثر استخدامًا في الإبطين، يمكن استخدامها أيضًا على اليدين والقدمين والوجه للأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق، وهي حالة طبية تسبب التعرق المفرط.
وعلي الرغم من أن مضادات التعرق لا تحتوب على أي مخاطر صحية كبيرة، إلا أنها قد تسبب تهيج الجلد أحيانًا وتسبب الطفح الجلدي أو البثور.
وتتوفر مضادات التعرق بدون وصفة طبية، في الكثير من المنتجات التجارية، وغالبًا ما يتم دمجها مع مزيل العرق، على الرغم من أنه يشار إليها عادةً باسم "مزيل العرق"، إلا أنك ستلاحظ كلمة "مضاد التعرق" مذكورة علي العبوة.


ويمكنك التفكير في هذه النصائح لاستخدام مضادات التعرق بشكل صحيح:

- استخدمها قبل بدء التعرق: يجب وضع مضادات التعرق قبل بدء التعرق من أجل العمل بفعالية، حيث يجب تطبيقها على بشرة جافة، حتى يتمكن المنتج من تكوين بلورة الملح في قناة العرق، كما تعمل المعادن كمضاد التعرق، مثل الملح الذي يسد قنوات العرق وتمنع العرق من الخروج.
- خطط مسبقا: يمكن استخدام مضادات التعرق ليلًا، وستستمر النتيجة معك غالبًا لليوم التالي، وتقول تارا ل. كوفمان، طبيبة أمراض جلدية في مستشفى جامعة ستوني بروك، "تطبيق مضاد للعرق في الليل مثالي لأن درجة حرارة الجسم أقل وغالبًا ما تكون البشرة أكثر جفافا مما يسمح بتطبيق أكثر فعالية".
- ضع في اعتبارك الحلاقة: يمكن أن تساعد حلاقة شعر الإبط في جعل مضادات التعرق أكثر فعالية، كما يساعد ذلك علي تقليل الرائحة من التعرق.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح


الحد من الأطعمة الحارة أو الدهنية أو المالحة

ما تأكله وتشربه يمكن أن يؤثر على مقدار التعرق، ويمكن للأطعمة التالية زيادة التعرق:
- الأطعمة الحارة مثل الفلفل الحار أو الفلفل الحار: أثناء معالجة جسمك للأطعمة والمشروبات الساخنة أو الحارة، يمكن أن يزيد معدل ضربات قلبك، مما يرفع درجة حرارة جسمك الداخلية ويسبب لك التعرق.
- الأطعمة الدهنية المصنعة: يحتاج جسمك إلى العمل بجهد أكبر لمعالجة هذه الأطعمة الدهنية، والتي يمكن أن ترفع درجة الحرارة.
- الأطعمة المالحة للغاية مثل رقائق البطاطس: قد يحاول جسمك معالجة الملح الزائد عن طريق التعرق.
لذا يمكن أن تؤدي التغييرات الغذائية لتقليل هذه الأطعمة إلى تنظيم أفضل لدرجة حرارة الجسم وتقليل التعرق، وبدلًا استهلاك هذه الأطعمة، يجب أن تستهلك الفواكه والخضروات التي تحتوي على الكثير من الماء ويمكن أن تساعدك في الحفاظ على برودة جسمك.


حافظ على رطوبة جسمك

شرب الماء يمكن أن يساعد في تبريد الجسم وتقليل التعرق، وهناك طريقة بسيطة للتأكد من أنك تشرب كمية كافية من الماء كل يوم، كما يجب عليك تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول، حيث يمكن لكل من هذه المواد أن ترفع معدل ضربات قلبك مؤقتًا، مما يزيد من درجة حرارتك ويجعلك تتعرق، مما يؤدي إلى جفافك في هذه العملية، وهو عكس ما تريده.


ارتداء ملابس قابلة للتنفس

لتجنب التعرق يجب الحفاظ على برودة جسمك، لذا اختر الملابس الفضفاضة المصنوعة من الأقمشة القابلة للتنفس، مثل القطن أو الكتان أو الأقمشة الماصة للرطوبة.
كما يجب تجنب الملابس الضيقة والألياف الصناعية مثل النايلون أو الحرير الصناعي أو الحرير، والتي يمكن أن تسبب لك الحرارة والعرق أكثر، ومن المحتمل ألا يحدث لون ملابسك فرقًا كبيرًا.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان

الكلمات المفتاحية

العرق التعرق التعرق المفرط طرق وقف التعرق المفرط

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled التعرق هو محاولة الجسم لتبريد نفسه، وعندما تتعرق يفرز جسمك سائل مائي من خلال الغدد العرقية التي تغطي جلدك، ويتكون العرق في الغالب من الماء، ولكنه