أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

للنساء فقط.. تناول الأسماك يحمي الدماغ من سموم تلوث الهواء؟

بقلم | أنس محمد | الخميس 23 يوليو 2020 - 10:49 ص



كشفت دراسة نشرت في مجلة "Neurology"، بالأكاديمية الطبية لطب الأعصاب، إن تناول كمية طعام، تتراوح بين حصة وحصتين، من الأسماك أو المحار، في الأسبوع، قد يسمح للنساء الأكبر سناً باستهلاك ما يكفي من الأحماض الدهنية أوميغا 3، لمواجهة آثار تلوث الهواء على الدماغ.

الأحماض الدهنية أوميجا 3


وقال مؤلف الدراسة الدكتور، كا كاهي، وهو أستاذ علم الأوبئة: "أثبتت الأحماض الدهنية أوميجا 3 أنها تحارب الالتهاب وتحافظ على بنية شيخوخة الأدمغة. وقد ثبت أيضاً أنها تقلل من تلف الدماغ الناجم عن السموم العصبية".

وأضاف: "اكتشفنا ما إذا كانت الأحماض الدهنية أوميغا 3 لها تأثير وقائي ضد سم عصبي آخر، وهي الجسيمات الدقيقة الموجودة في تلوث الهواء".

واكتشف الباحثون أن أوميجا 3 قد تحافظ على حجم المادة البيضاء وحجم الحصين في الدماغ، مع تقدم المرأة في العمر، وربما حمايتها من الآثار السامة المحتملة لتلوث الهواء.

وقالوا إن المادة البيضاء تساعد على نقل الإشارات في جميع أنحاء الدماغ، بينما يعد الحصين جزءاً من الدماغ المرتبط بالذاكرة.

ويقول المؤلف الرئيسي للدراسة تشنج تشين، إن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لمعرفة ما إذا كان يمكن تعميم هذه النتائج على نطاق أوسع من السكان.

ولكن، قبل التوجه إلى قسم المأكولات البحرية، اقترح الباحثون أيضاً التحدث إلى طبيبك قبل إضافة المزيد من الأسماك إلى نظامك الغذائي.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

السمك المشوي أفضل من المقلي 


وتعتبر الأسماك الدهنية المخبوزة أو المشوية، مثل السلمون البري، والماكريل، والسردين، والتونة، من بين أفضل المصادر لأوميجا 3. كما أن الأسماك تفقد فوائد الأحماض الدهنية أوميجا 3 عند القلي.

وأوضح طبيب الأعصاب، ريتشارد إيزاكسون، وهو لم يشارك في الدراسة: "تلوث الهواء هو عبارة عن جزيئات صغيرة جداً، بحيث يمكن نقلها إلى الرئتين".

وقال إيزاكسون: "ليس من الواضح تماماً سبب تأثير تلوث الهواء على الوظيفة الإدراكية بالتحديد". ولكن، وجدت الدراسات السابقة أنه بعد دخوله الرئتين، يمكن توزيع السموم، الموجودة بملوثات الهواء، في جميع أنحاء الجسم، عبر مجرى الدم.

وعادة، يكون الدماغ محمياً بحاجز دموي دماغي، كما يسميه العلماء. ولكن، يمكن أن تنزلق سموم تلوث الهواء عبر هذا الحاجز.

الكلمات المفتاحية

الأسماك أوميجا 3 دماغ النساء تلوث الهواء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة نشرت في مجلة "Neurology"، بالأكاديمية الطبية لطب الأعصاب، إن تناول كمية طعام، تتراوح بين حصة وحصتين، من الأسماك أو المحار، في الأسبوع، قد ي