أخبار

4 أذكار تنجيك من الخوف والغم والمكر والفقر.. يوضحها عمرو خالد

هل يجوز ترك ركعتي السنة عند قضاء صلاة الفجر لضيق الوقت؟

لا أستطيع النوم وأعاني من الأرق من كثرة الأفكار؟.. عمرو خالد يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم لا تجعل بيننا وبينك فى رزقنا أحدًا سواك

كيف يشفع لك النبي يوم القيامة وأنت عاصي؟!.. أمين الفتوى يجيب

هل يمكن أن يصاب الأطفال بكورونا؟..إليك قائمة بالأعراض التي يجب أن تنتبه لها

بصوت عمرو خالد.. ‫ دعاء جميل للنبي وادعوا بيه كل يوم الصبح

عمرو خالد يكشف: هذا هو معنى "العقلية الفارقة" في الحياة

9 عادات يومية شرائية تتسبب في إفلاسك مهما زاد دخلك

احتجاجات المستخدمين تدفع واتساب لتأجيل تعديل شروط الخصوصية

كل ما تريد معرفته عن مضادات الأكسدة وأهميتها في الحفاظ علي صحتك العامة

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 24 يوليو 2020 - 01:27 ص
Advertisements
أحدثت مضادات الأكسدة ضجة كبيرة في السنوات الأخيرة كفئة من المواد المعروفة بتأخير تلف الخلايا، وفي حين أن الأبحاث تشير إلى أن مضادات الأكسدة يمكن أن تقلل الالتهاب، فإنه لا يزال من غير الواضح بالضبط كيف يرتبط هذا بالصحة العامة.
لكن ما لا يعمله البعض أن المكملات الدوائية التي تحتوي علي مضادات الأكسدة ليست ضرورية، خاصة إذا كنت تتناول نظامًا غذائيًا صحيًا، ويمكن أن تكون خطيرة في بعض الحالات، على سبيل المثال، الكثير من بيتا كاروتين - المادة الكيميائية البرتقالية الموجودة في الجزر والبطاطا الحلوة - يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان إذا كنت تدخن.
لذا قام موقع Insider بتسليط الضوء علي كل ما يعرفه الباحثون حتى الآن عن دور مضادات الأكسدة، وكيفية الحصول على ما يكفي في نظامك الغذائي.

دور مضادات الأكسدة فى حماية خلاياك من الجذور الحرة

مضادات الأكسدة هي المواد الموجودة في الأطعمة النباتية، مثل الفواكه والخضروات والبقول والقهوة والشاي، بالإضافة إلى المكملات الغذائية، وهي ضرورية لصحتك، لأن مضادات الأكسدة يمكن أن تمنع أو تؤخر تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة.
والجذور الحرة هي نتيجة ثانوية طبيعية لحياة الإنسان، على سبيل المثال، أنت تنتجها بشكل طبيعي في شكل حمض اللاكتيك عند ممارسة الرياضة، ويمكن أن تأتي الجذور الحرة أيضًا من مصادر خارجية مثل دخان السجائر وتلوث الهواء وبعض الأدوية وضوء الشمس.
لكن مشكلة الجذور الحرة هي أنها ترتبط بالخلايا بطريقة تؤدي إلى تلف البروتين والحمض النووي في الداخل، ومع ذلك، يمكن تحييد هذا التهديد عن طريق مضادات الأكسدة، لهذا السبب من المهم أن تستهلك باستمرار مضادات الأكسدة من أجل مواجهة تلف الجذور الحرة في جسمك.
فعندما يكون لديك عدد كبير جدًا من الجذور الحرة التي تعمل في الجسم، يمكن أن يتسبب ذلك في تلف الخلايا - خاصة في أغشية الخلايا والأنسجة الدهنية والحمض النووي والبروتينات - في شكل إجهاد تأكسدي يرتبط بعدد من الأمراض بما في ذلك:
- أمراض القلب والأوعية الدموية
- السرطان
- التهاب المفاصل
- أمراض الأعصاب مثل الزهايمر

اقرأ أيضا:

"الجراف .. النفاض.. واللتات" 25 لقبًا للطعام .. احذر أن تكون أحدهم
ومع ذلك، لمجرد أن مضادات الأكسدة في الجسم يمكن أن يقي من الإجهاد التأكسدي لا يعني أن استهلاك مضادات الأكسدة - على وجه التحديد - يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالمرض.
ويقول الدكتور تيم سبيكتور، أستاذ علم الأوبئة الوراثية في جامعة لندن، إنه لا توجد إجابة قاطعة على ما إذا كان استهلاك مضادات الأكسدة، سواء من خلال الطعام أو المكملات الغذائية، يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان أو يحسن صحة القلب.
في النهاية يجب القول إنه من المحتمل أن تسير الفوائد الصحية المرتبطة بمضادات الأكسدة جنبًا إلى جنب مع فوائد اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الكاملة، واتباع نمط حياة صحي.
ويعرف العلماء أن مضادات الأكسدة يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب، وهي عملية تقوم من خلالها خلايا الدم البيضاء بحماية جسمك من الغزاة الخارجيين مثل البكتيريا والفيروسات، وعندما تتلف الخلايا بسبب فرط الجذور الحرة، يمكن أن تحدث استجابة التهابية.

اقرأ أيضا:

عرفت "مراكب البحر".. عجائب لا تعرفها عن " مراكب البر"

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

ينتج جسمك بشكل طبيعي بعض مضادات الأكسدة المفيدة في شكل الجلوتاثيون وحمض ألفا ليبويك، ولكن يمكنك أيضًا الحصول على مضادات الأكسدة من نظامك الغذائي، فالعديد من الفواكه والخضروات والقهوة غنية بمضادات الأكسدة.
ويُعتقد أن هناك مئات، إن لم يكن الآلاف، من المواد التي تعمل كمضادات للأكسدة، وتشمل مضادات الأكسدة الفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين هـ وبيتا كاروتين بالإضافة إلى المعادن مثل السيلينيوم والمنجنيز، كما توجد في العديد من الأطعمة، مثل التوت الأزرق والشوكولاتة الداكنة.
وهناك دراسة نشرت في مجلة التغذية، نظرت في المحتوى المضاد للأكسدة لأكثر من 3100 من الأطعمة والمشروبات والتوابل والأعشاب والمكملات الغذائية، ووجدت أن النظام الغذائي النباتي هو الأفضل للحماية من الإجهاد التأكسدي، ذلك لأن الأطعمة النباتية تحتوي على 5 إلى 33 مرة أكثر من مضادات الأكسدة من منتجات اللحوم.

اقرأ أيضا:

السماق طعم مميز وفوائد متعددة.. لا يمكن الاستغناء عنه لهذه الأسباب
ووفقًا للدراسة نفسها، فإن بعض الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة هي:

- القرفة
- البهارات
- الريحان
- الشبت
- الكيوي
- الأفوكادو
- البنجر
- القهوة
- الشاي
- التوت
- الشوكولاته الداكنة
- عين الجمل
- الخرشوف
- الكرنب

ويقول سبيكتور إنه من المهم ملاحظة أنه لا يوجد طعام واحد فائق غني بالأكسدة، لذلك، فإن تناول الحصص الخمس الموصى بها يوميًا من الفواكه والخضروات هي أفضل طريقة للمساعدة في ضمان حصولك على جميع مضادات الأكسدة التي تحتاجها.
ويمكنك أيضًا تناول مكملات مضادات الأكسدة، لكن هناك أدلة محدودة تدعم فوائد استهلاك مضادات الأكسدة في شكل مكملات.
على سبيل المثال، أشار التحليل التلوي حول الأبحاث المضادة للأكسدة، المنشور في Research in Pharmaceutical Sciences ، إلى أن العديد من التجارب السريرية العشوائية على نطاق واسع لم تجد انخفاضًا في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين تناولوا مكملات مضادة للأكسدة.
وبالنسبة لمقال مراجعة في الطب التأكسدي وطول العمر الخلوي، أفاد الباحثون أن مضادات الأكسدة التكميلية قد لا توفر نفس الحماية الكافية مثل النظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة من الأطعمة الكاملة.
في الواقع قد يكون من الصعب فصل الفوائد الصحية المباشرة لمضادات الأكسدة من العناصر الغذائية الأخرى في الأطعمة التي تحدث فيها، حيث لاحظ "سبيكتور" أن مضادات الأكسدة تعمل بشكل أفضل عند تناولها كأطعمة كاملة على شكل خضروات وفواكه وبقوليات.
وبخلاف النظام الغذائي، يمكن لخيارات نمط الحياة الصحية الأخرى مثل تجنب التعرض لدخان السجائر وملوثات الهواء، أن تقلل من خطر الإجهاد التأكسدي.

اقرأ أيضا:

السمسم مفيد للخصوبة ويقي الجسم من السرطان .. تعرف على فوائده

اقرأ أيضا:

علماء الفلك: الأرض تدور بأقصى سرعتها منذ 50 عاما ..هذا ما سيحدث للزمن

الكلمات المفتاحية

مضادات الأكسدة صحتك العامة الصحة العامة المكملات الدوائية بيتا كاروتين الأطعمة النباتية الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أحدثت مضادات الأكسدة ضجة كبيرة في السنوات الأخيرة كفئة من المواد المعروفة بتأخير تلف الخلايا، وفي حين أن الأبحاث تشير إلى أن مضادات الأكسدة يمكن أن