أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

هل تساعد الشوكولاتة الداكنة في الحصول علي قلب صحي؟.. إليك ما يجب معرفته

بقلم | مها محي الدين | الاحد 26 يوليو 2020 - 12:47 ص
إذا كنت من محبي الشوكولاتة الداكنة، ولكنك تشعر بتأنيب الضمير في كل مرة تتناولها، نظراً لسمعة الشكولاتة الشهيرة في التسبب في الأمراض أو في زيادة الوزن بشكل خاص، فإليك بشري سارة في هذا التقرير، ستعجلك تستمتع بتذوق هذه المتعة المذنبة التي هي في الواقع تساعد قلبك.
ويبدو أن هذا أصبح مثبت علمياً بشكل رسمي، بعد أن صدرت دراسة حديثة نشرت الأربعاء الماضي في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، وقال مؤلف الدراسة الدكتور تشياكريت كريتاناونج، من كلية بايلور للطب في هيوستن، "تشير دراستنا إلى أن الشوكولاتة تساعد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية للقلب".
وأضاف كريتاناونج، "تحتوي الشوكولاتة على مغذيات صحية للقلب مثل الفلافونيدات والميثيل زانتين والبوليفينول وحمض الستاريك، مما قد يقلل الالتهاب ويزيد من نسبة الكولسترول الجيد"، وفقا لموقع CNN الإخباري.
كل هذه الكلمات الكبيرة مثل الفلافونويد والميثيل زانتينات والبوليفينول والأحماض الدهنية، هي مجرد طريقة رائعة لقول أن الشوكولاتة مليئة بمضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الالتهاب وتحسين تدفق الدم وتعزيز المزاج والتركيز.
ويمكن أن تحتوي حصة واحدة من منتج الكاكاو على مضادات أكسدة نباتية أكثر من معظم الأطعمة، كما تحتوي علي المزيد من مادة البروسيانيدينز، التي تمنع امتصاص الكوليسترول الضار. أكثر مما يستهلكه معظم الأشخاص يوميًا.
وإليك شيء رائع آخر عن الشوكولاتة، خصائصها المضادة للأكسدة التي تصمد مع مرور الوقت، على عكس الشاي الأخضر سبيل المثال، الذي تنخفض خصائصه مع قرب إنتهاء فترة الصلاحية، لكن ألواح الشوكولاتة يمكن أن تحافظ على فعاليتها على مدى 50 أسبوعًا على الأقل، بينما تبقى حبوب الكاكاو ومسحوقها مفيدة بفاعلية لمدة 75 عامًا!

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

شوكولاتة داكنة أو حليب

ونظرت هذه الدراسة إلى الوراء لأكثر من خمسة عقود من الدراسات ووجدت أن تناول الشوكولاتة أكثر من مرة واحدة في الأسبوع مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي بنسبة 8٪.
وقد رددت الدراسات السابقة تلك الفائدة، حيث يرتبط استهلاك الكاكاو بانخفاض كبير في معدل وفيات القلب والأوعية الدموية، وجميع الأسباب الوفاة لأي سبب، إذ يساعد على منع الترسبات في بطانة الأوعية الدموية ويقلل ضغط الدم، وقد أثبت ذلك أنه يساعد على منع السكتة الدماغية وفشل القلب.
وليس القلب فقط، فقد ارتبطت الشوكولاتة أيضًا بتحسين تدفق الدم إلى الدماغ، مما قد يساعد في الوظيفة الإدراكية، كما قد يعزز توصيل الأكسجين أثناء تدريبات اللياقة البدنية، ولكن لا يبدو أنه جيد جدًا للبشرة، حيث وجدت دراسة حديثة وجود صلة بين الشوكولاتة وحب الشباب.
وركزت العديد من الدراسات على الشوكولاتة الداكنة، ذلك لأن الشوكولاتة الداكنة تزداد فيها نسبة المواد الصلبة من الكاكاو، حيث تتوافر جميع الخصائص الجيدة، ولكن إذا تمت معالجة الشوكولاتة الداكنة بدرجة عالية من قبل الشركة المصنعة، فقد تنخفض هذه الفائدة.
وللحصول على مسحوق الكاكاو الأقل معالجة، ابحث عن العلامات التجارية التي لم يتم معالجتها بالقلويات لتحييد حموضتها الطبيعية، والتي تسمى عادةً المعالجة الهولندية.
وتحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة سكر أقل بكثير وسعرات حرارية أقل من الحليب أو الشوكولاتة البيضاء، لأن تلك المخلوطة مع الحليب المجفف أو المكثف، لذا فإن اختيارك الأكثر صحة هو حلوى الشوكولاتة الداكنة ومسحوق الكاكاو غير المعالج.
لكن هل هذا يعني أنه يمكنك استخدام الشوكولاتة الداكنة لتحسين صحة قلبك؟ ربما هذه ليست فكرة رائعة، خاصة إذا اخترت الأنواع المملوءة بالكراميل أو المكسرات، لذا من الأفضل الاستمتاع بقضمة لعدة مرات أسبوعيًا، والتركيز على إضافة الفلافونويد إلى نظامك الغذائي مع التفاح والشاي والحمضيات والبصل والتوت.
وقال كريتاناونج، "يبدو أن كميات معتدلة من الشوكولاتة تحمي الشرايين التاجية ولكن من المحتمل أن الكميات الكبيرة لا تحميها، لذلك يجب مراعاة السعرات الحرارية والسكر والحليب والدهون في المنتجات المتاحة تجاريا، خاصة عند مرضى السكر والسمنة."

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان

الكلمات المفتاحية

الشوكولاتة الشوكولاتة الداكنة قلب صحي الأمراض زيادة الوزن الأوعية الدموية للقلب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled إذا كنت من محبي الشوكولاتة الداكنة، ولكنك تشعر بتأنيب الضمير في كل مرة تتناولها، نظراً لسمعة الشكولاتة الشهيرة في التسبب في الأمراض أو في زيادة الوزن