أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

لمواجهة كورونا.. أفضل مصادر البروتين والفيتامينات الأساسية لتقوية المناعة

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 29 يوليو 2020 - 12:57 ص
في الوقت الذي يعاني فيه العالم من وباء فيروس كورونا، وبدون علاج أو لقاح، فإن أفضل ما يمكننا القيام به هو زيادة دفاعات أجسامنا ضد العدوي، ويبدو أن روتين التمرين المنتظم والنظام الغذائي المناسب مهمان جدًا لمحاربة المرض في الفترة الحالية.
ومع ذلك، كان نمط الحياة المستقر الذي كنا نعشيه وعادات الأكل الخاطئة أكبر عائق في بناء مناعة قوية، والطريقة الوحيدة لاستعادة وإحياء نظام المناعة لديك هي أن تصبح طبيعيًا.
وتتمثل إحدى أفضل الطرق لتعزيز المناعة في إضافة الفواكه والخضروات إلى نظامك الغذائي، والذي بدوره يمنح جسمك الجرعة المناسبة من البروتينات والفيتامينات.
لذا قام موقع timesofindia بتحديد أكثر العناصر الغذائية التي تعد مصدر رئيسي للعديد من الفيتامينات والبروتينات التي تساعدك علي تقوية جهازك المناعي.


لماذا يحتاج جسمنا إلى الجرعة المناسبة من البروتينات والفيتامينات؟

بينما صرنا نقضي أغلب وقتنا بالمنزل، أصبح من المهم أن نحافظ على روتين منتظم يشمل ممارسة الرياضة اليومية، وتناول نظام غذائي متوازن، والحفاظ علي جسمك رطبًا، والحفاظ على صحة الأمعاء الجيدة، والحصول على قسط كاف من النوم، والتحكم في مستويات التوتر.
يعمل جهاز المناعة لدينا كآلية الدفاع الأمامية ضد الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض، ويحمينا من جميع الفيروسات والميكروبات التي يتعرض لها جسمنا، وإن اتباع أسلوب حياة صحي إلى جانب نظام غذائي متوازن يحتوي على جميع المغذيات الدقيقة الأساسية، أصبح أمر حيوي لتحقيق الأداء الأمثل وتحسين جهاز المناعة.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح


ما الذي يجعل البروتين ضروريًا جدًا؟

البروتين هو مغذي هام متعدد الاستخدامات، إذ يحافظ على الحياة وله دور مهم بشكل خاص يلعبه في تعزيز وظائف المناعة، وعلى الرغم من أننا نعلم جميعًا أهمية البروتين، إلا أن بعضنا يعاني من نقص في تناول البروتين.
في المتوسط يحتاج الفرد إلى 0.8-1.0 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم المثالي، وقد تختلف التوصيات اعتمادًا على عدة عوامل مثل النشاط البدني والعمر والحالات المرضية مثل أمراض الكلى وما إلى ذلك.
ومن المهم أن تستهلك كمية ونوعية جيدة من البروتين يوميًا، حتى يعمل الجهاز المناعي في أفضل حالاته، حيث يجب أن يكون ربع طبقنا في كل وجبة من البروتين.
والبروتين الجيد من الدرجة الأولى يكون له قابلية عالية للهضم، ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم.
المصادر: جميع المنتجات الحيوانية مثل البيض واللحوم والأسماك والدواجن والحليب ومنتجات الألبان مثل اللبن الرائب، وهناك البروتينات التي تفتقر جزئيًا إلى واحد أو أكثر من الأحماض الأمينية الأساسية، مثل الحبوب والبقول تسمى البروتينات غير المكتملة.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم


** الفيتامينات التي تساعد في تعزيز المناعة


فيتامين أ
فيتامين أ هو فيتامين مضاد للالتهابات ويلعب دورًا حاسمًا في تعزيز المناعة، والبيتا كاروتين هو مقدمة لفيتامين أ، وعندما يتم تناوله في جدار الأمعاء الدقيقة يتحول إلى فيتامين أ.
ومصادر البيتا كاروتين: الجزر، البطاطا الحلوة، الفلفل الأحمر والأصفر، الطماطم، الخضروات الورقية الخضراء الداكنة، القرع ، الهليون، المانجو.

فيتامين ب 6
يلعب فيتامين ب 6 دورًا مهمًا في دعم التفاعلات البيوكيميائية للجهاز المناعي.
المصادر: الأسماك والدواجن والمكسرات والحمص والخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة والموز والبابايا.

فيتامين ب 12
فيتامين B12 هو عنصر غذائي حيوي في تكوين خلايا الدم الحمراء السليمة وتوليف الحمض النووي، ويلعب فيتامين ب 12 مع حمض الفوليك دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة جهاز المناعة.
المصادر: الأسماك واللحوم والدواجن والبيض والحليب ومنتجات الألبان.

فيتامين سي
فيتامين ج هو أقوى مضاد للأكسدة معروف بتعزيز المناعة، كما أنه يساعد في تجديد فيتامين E.
المصادر: العنب، الجوافة، البرتقال، الليمون، الفلفل الحار، الفلفل الألوان، البروكلي، التوت، الكيوي، الفراولة، البروكلي، المانجو، الكرنب، الأناناس، البابايا، القرنبيط.

فيتامين د
فيتامين د ضروري لوظيفة المناعة ويساعد على تنظيم الاستجابة المناعية للجسم، ويمكنك الحصول على جرعتك من فيتامين د عن طريق الوقوف في ضوء الشمس خلال النهار، ويفضل أن يكون بين الساعة 11 صباحًا و 1 مساءً.
وإذا كانت مستويات فيتامين د منخفضة لديك، استشر طبيبك الذي قد يقترح مكمل فيتامين د.
المصادر، صفار البيض، زيت كبد سمك، الفطر ، السردين ، الأسماك الدهنية، السردين، التونة، الحليب، الزبادي.

فيتامين هـ
فيتامين E هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، ويلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم ودعم وظيفة جهاز المناعة، كما يمنع أكسدة بيتا كاروتين وفيتامين أ في الأمعاء.
المصادر: المكسرات مثل اللوز والفستق، والبذور مثل بذور عباد الشمس وبذور الكتان وبذور الرشاد، بالإضافة إلى البروتينات والفيتامينات، كما تلعب بعض المعادن مثل الزنك والمغنيسيوم والسيلينيوم مع دهون أوميغا 3 دورًا رئيسيًا في تعزيز المناعة.


توابل وأعشاب أخري لمناعة قوية

يمكننا أيضًا تعزيز نظام المناعة لدينا عن طريق إضافة الأطعمة المضادة للفيروسات المتوفرة بسهولة في مطبخنا مثل الثوم والشمر والزنجبيل والقرنفل والفلفل والقرفة والكركم وزيت جوز الهند.
إجراء تعديلات بسيطة على نظامك الغذائي من خلال تضمين العناصر الغذائية المعززة للمناعة للمساعدة في مكافحة العدوى. أخيرًا ، لا تنسى الحفاظ على النظافة عن طريق غسل اليدين بانتظام ، وارتداء الأقنعة عند الحفاظ على البعد الجسدي.

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة

الكلمات المفتاحية

كورونا تقوية المناعة البروتين الفيتامينات الأساسية الفيتامينات فيتامين أ تعزيز المناعة فيتامين ب 6 فيتامين ب 12 فيتامين سي فيتامين د فيتامين هـ توابل وأعشاب لمناعة قوية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في الوقت الذي يعاني فيه العالم من وباء فيروس كورونا، وبدون علاج أو لقاح، فإن أفضل ما يمكننا القيام به هو زيادة دفاعات أجسامنا ضد العدوي، ويبدو أن