أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

هل تستخدم الملح بشكل صحيح؟.. إليك كل ما تريد معرفته عن استخداماته الصحية

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 05 اغسطس 2020 - 01:29 ص
الملح هو أحد أهم المكونات الموجودة بشكل شائع في كل منزل، سواء كنت تطبخ طعام عربي أو غربي، فإن قليلًا من الملح ضروري لتعزيز نكهة الطعام، وبالمثل، فإن إضافة الكثير منها يمكن أن يجعل الطبق مالحًا، ولكن إذا كنت تعتقد أنك لست بحاجة إلى التفكير مليًا قبل إضافة الملح إلى طبقك، فأنت مخطئ للغاية.
الملح ليس مجرد عامل منكه، ولكنه عنصر غذائي أساسي ضروري لأداء أجسامنا بشكل صحيح، إذ يحتوي الملح أو الصوديوم على بعض المعادن الأساسية التي تعمل كإلكتروليتات في الجسم، والتي تساعد في نقل الأعصاب وتوازن السوائل والحفاظ علي وظيفة العضلات.
ولكن عند تناوله بكثرة، يمكن للملح أن يسبب العديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، لذا عليك توخي الحذر قبل استخدامه بحرية في طبقك.
وفيما يلي بعض الأشياء التي يخطئ فيها معظم الناس أثناء استخدام الملح، وفقا لموقع timesofindia.


هل تستخدم القليل من الملح؟

لا تحتاج إلى منع الملح تماماً من نظامك الغذائي، إلا إذا طُلب منك طبيبك الحد من تناول الملح على وجه التحديد، فالملح له سمعة سيئة عندما يتعلق الأمر بالصحة، ولكن ما لا يعرفه معظم الناس هو أن تناول القليل من الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم.
إلى جانب ذلك، يمكن أن تسبب نسبة الملح أو الصوديوم القليلة في الجسم، إلي انسداد في الأمعاء الدقيقة وتشنج العضلات والإسهال والقيء وفشل القلب، كما يمكن أن يؤثر أيضًا على نشاط دماغك.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح


هل تستخدم الكثير من الملح؟

ترتبط إضافة الكثير من الملح في طبقك أيضًا بالعديد من المشاكل الصحية، مثل هشاشة العظام وأمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع ضغط الدم هو سبب رئيسي وراء تراكم اللويحات في الشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وتوصي جمعية الصحة الأمريكية باستهلاك المزيد من البوتاسيوم وتقليل تناول الصوديوم في مثل هذه الحالات، حيث يعتقد أن البوتاسيوم يقلل من الآثار السلبية للصوديوم.

هل تعتقد أن جميع أنواع الأملاح متشابهة؟

هناك أنواع مختلفة من الأملاح المتوفرة في السوق مثل ملح الطعام، ملح الكوشر، ملح البحر، ملح الهيمالايا الوردي، كلهم مختلفون عن بعضهم البعض ولديهم مغذيات مختلفة، ومن بين الكل، يستخدم ملح الطعام على نطاق واسع في الطهي، والذي يتم معالجته باليود بشكل عام.
وعندما يتعلق الأمر بالمحتوى الغذائي، يعتبر ملح البحر وملح الهيمالايا أكثر صحة، ولكن هذا لا يعني أنه يمكنك استخدامها بقدر ما تريد، وتذكر بغض النظر عن نوع الملح الذي تستخدمه، فكلها تحتوي على الصوديوم، لذا كن حذرا بشأن الكمية.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم


هل تقوم برش الملح على طعامك مباشرة؟

يعد رش الملح على طعامك عادة غير صحية أخرى، ومعظمنا سيكون مذنبًا بفعل ذلك في وقت أو آخر، فكلما شعرنا أن طعامنا عادم قليلاً، نأخذ ملح الطعام ونرش بعضه على طعامنا، ومع ذلك، يمكن أن يكون رش الملح غير المطهو سبب للمشكلات الصحية، حيث لا يمتص الجسم الملح الإضافي الذي تضيفه على طعامك بسهولة، مما يؤدي إلى ارتفاع في مستويات ضغط الدم الانقباضي.

كيف يمكنك تحديد الكمية المناسبة من الملح؟

للتحكم في تناول الملح واستخدامه بحكمة أثناء إعداد طعامك، من المهم فهم الكمية الزائدة، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يجب أن يستهلك البالغون أقل من 5 جرام من الملح يوميًا، وبالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 15 عامًا، تعتمد كمية تناول الصوديوم على احتياجاتهم من الطاقة.
علاوة على ذلك، يجب أن يكون الملح الذي تستهلكه مضاف له اليود، وهو مكون ضروري للعمل السليم للدماغ والنمو.

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة

الكلمات المفتاحية

الملح استخدامات الملح استخدامات صحية للملح أنواع الأملاح الكمية المناسبة من الملح

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الملح هو أحد أهم المكونات الموجودة بشكل شائع في كل منزل، سواء كنت تطبخ طعام عربي أو غربي، فإن قليلًا من الملح ضروري لتعزيز نكهة الطعام، وبالمثل، فإن