أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

طفل مغربي يبتكر نظارات وكمامة ذكيتين لمواجهة كورونا

بقلم | وكالات | الاربعاء 05 اغسطس 2020 - 10:23 ص

استطاع طفل مغربي في الحادية عشر من عمره، ابتكار عدد من التجهيزات الإلكترونية، من ضمنها نظارات وكمامة ذكيتين، لمواجهة خطر فيروس كورونا.

"كنت أرى ما يقوم به ابني مجرد شغب أطفال"، بهذه الكلمات، ابتدأ عمر حموتي، والد الطفل محمد بلال حموتي، المعروف بـ"المخترع الصغير"، حديثه لوكالة "الأناضول".

وقال والد "المخترع الصغير" إن شغف ابنه بكل ما هو إلكتروني بدأ في سن مبكرة جدًا.

وأضاف: "كنت أخشى أن يأخذه هذا المجال أكثر من اللازم ويلهيه عن دراسته، لكن اختراعاته خلال فترة الحجر الصحي، غيرت نظرتي لأعمال ابني تماما".

و"المخترع الصغير"، يتابع دراسته الآن في الصف السادس ابتدائي.

شغف وفكرة


وقال محمد بلال حموتي، إن "مجال الابتكار والروبوتيك، كان يستهويه دائما، وساعده عمل والده في مجال التجارة في الأجهزة الالكترونية، على تنمية قدراته في التعامل مع كل الأجهزة".

وأضاف أن "فترة الحجر الصحي التي قضاها بمنزل أسرته جعلته يتفرغ أكثر لتطبيق أفكاره، خاصة بعد توقف الدراسة منذ منتصف مارس الماضي".

ولأن الإنسان ابن بيئته كما يقال، حاول الطفل منذ بداية الحجر الصحي التفاعل مع كل ما يراه ويسمعه من تدابير تتخذها الدولة لمواجهة الجائحة.

فانصب عمله على اختراع نظارات وكمامة ذكيتين، الأولى لضبط مسافة الأمان، والثانية للمساعدة على استخدام الكمامة بنجاعة وذكاء.

 نظارات وقناع


وعندما قرر بلال العمل على فكرة النظارات الذكية، بحث أولا على وفرة بعض الرقائق والأجزاء الالكترونية التي تشكل عصب ابتكاره، ثم بدأ في تنفيذ اختراعه.

وبعد جهد مضن، يؤكد بلال على أنه تمكن من إنهاء ابتكاره الذي يتكون من عدسات نظارة تتحول إلى قارئ الكتروني ومستشعر للأجسام.

وليس هذا فقط، فحسه الابتكاري جعله يأخذ بالحسبان فئة عريضة من ذوي الإعاقة البصرية التي يمكنها أن تستفيد من ابتكاره أيضا، فزود نظارته بنظام إنذار، يطلق إنذارات مسموعة عند تلاشي مسافة الأمان المحددة في متر واحد.

كما تتكون النظارات بحسب المخترع الصغير، من أجزاء لم يفصح عنها لارتباطها ببراءة الاختراع التي يسعى للحصول عليها، و تسجيل ابتكاره باسمه.

وتعمل النظارات بنظام الاستشعار الذي يعمل مباشرة بعد اقتراب أي شخص آخر من حامل النظارات بأقل من متر، فتبث أرقاما على العدسة، تشوش الرؤية إيذانا بوجود خطر، مع صافرة إنذار بالنسبة للمكفوفين.

أما الكمامة الذكية، فتمكن مستخدمها وفق نظام الاستشعار الذي زودت به، من اتخاذ الوضعية الحمائية التلقائية عند اقتراب أي شخص من مستعملها لأقل من مترين.

أماني مخترع


أمنية "المخترع الصغير" في الفترة الحالية، أن يجد شركة تسعى لتطوير اختراعيه، وتمكين المغاربة من الاستفادة منهما، خاصة وأن البلاد لا زالت تعيش على وقع خطر انتشار الفيروس.

كما يسعى المخترع إلى إيجاد من يحتضنه من باحثين ومهتمين لصقل مواهبه.

اقرأ أيضا:

أضرار العادة السرية.. كيف تقلع عنها؟

 تكريم حكومي


وبعد انتشار أخبار اختراعي الطفل بلال، حظي بتكريم من رئاسة جامعة محمد الأول بوجدة (حكومية)، ونظمت له زيارة إلى مختبر الإلكترونيك التابع للمدرسة العليا للتكنولوجيا (تابع للجامعة)
وقال رئيس الجامعة، ياسين زغلول، إن "تكريم الطفل نابع من رغبة الجامعة في احتضان مواهب مثله، لتحفيزها على المزيد من العطاء والابتكار".

وأضاف أن "اختراعات الطفل تتجاوز سنه، وتستحق كل الدعم والتشجيع، وهو ما ترجمته الجامعة بمنحه عدد من الأجهزة المساعدة في تنفيذ ابتكاراته، كما فتحت له مجال العمل إلى جانب طلبة الدكتوراه في مختبر الالكترونيك، لكسب المزيد من المهارات".

وفي 20 مارس الماضي، أعلنت السلطات المغربية، حالة الطوارئ الصحية لشهر، وتقييد الحركة في البلاد كوسيلة لـ"إبقاء كورونا تحت السيطرة".

ولاحقا، جرى تمديد حالة الطوارئ الصحية في البلاد 4 مرات متتالية، تنتهي في 10 أغسطس المقبل، وتتيح هذه الحالة للسلطات الحق في اتخاذ القرارات التي تراها مناسبة للتصدي للفيروس.

وحتى الإثنين، وصل إجمالي إصابات كورونا في المغرب إلى 17 ألفا و236، منها 273 وفاة، و14 ألفا و921 حالة تعاف. 

الكلمات المفتاحية

محمد بلال حموتي مخترع المغرب نظارات وقناع

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled استطاع طفل مغربي في الحادية عشر من عمره، ابتكار عدد من التجهيزات الإلكترونية، من ضمنها نظارات وكمامة ذكيتين، لمواجهة خطر فيروس كورونا.