أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

كان ملك الموائد لقرون .. هذه علاقة البصل الأحمر بمرض السالمونيلا

بقلم | علي الكومي | الخميس 06 اغسطس 2020 - 04:45 م

فتح تراجع معدلات شراء البصل  الأحمر في أمريكا الشمالية بشكل ملحوظ بعد أن كان ضيفا دائما علي موائد مواطني القارة البعيدة الباب واسعا أمام تقارير تتحدث عن دور البصل الأحمر في إصابة قطاع واسع من المواطنين الأمريكيين والكنديين بالسالمونيلا  وفق تقارير رسمية .

إدارة الغذاء والدواء الأميركية حددت البصل الأحمر الذي تزرعه شركة “طومسون الدولية”، ومقرها كاليفورنيا، كمصدر محتمل للعدوى المعوية الحادة وهو ما تزامن مع  إعلان  السلطات الكندية، رصد أكثر من مائة إصابة بالسالمونيلا..

هذه علاقة البصل الأحمر بالسالمونيلا

وفي أغلب الأحيان تأتي  هذه البكتيريا عن طريق اللحوم والدواجن أو البيض النيئ، ولكنها قد تصل للإنسان عن طريقة الفواكه والخضراوات، إذا ما تم ريها أو غسلها بمياه ملوثة.

ورغم أنها ليست عدوى قاتلة، بيد أن تأثيرها من الممكن أن يصل لجميع أنحاء الجسم إذا ما دخلت مجرى الدم، حيث لا يعود الجهاز الهضمي لحالته الطبيعة إلا بعد أشهر.

أعراض مرض السالمونيلا  تتضمن  الحمى والإسهال واضطرابات في الجهاز الهضمي، ويمكن أن تصاحب الأعراض أيضا بحدوث جفاف شديد في الجسم، وهو ما يدعو إلى الرعاية الطبية الطارئة.

هيئات طبية في الولايات المتحدة أوصت أي شخص يشتبه بوجود منتج بصل من هذا المورد، إلى ضرورة تعقيم الأسطح أو أماكن التخزين وألواح التقطيع، والتي يمكن أن تتسبب بنقل هذه البكتيريا.

السالمونيلا والمعدة والأمعاء 

وتعد السالمونيلا عدوى بكتيرية تصيب الجهاز الهضمي وتعيش داخل الأمعاء، وتصل للجسم إذا تناول أو شرب الإنسان طعاما ملوثا بها.

ورغم التحذيرا ات الأمريكية والكندية من وجود علاقة بين السالمونيلا و تناول البصل الأحمر فإن هناك دراسة طبية تؤكد دور البصل في خفض  مستوى الكوليسترول في الدم، وتحسين  عمل نظام المناعة المضاد للفيروسات، وينشط عملية الأيض ويساعد في تجدد الجلد.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

وفي السياق يتميز  البصل الأحمر بأنه يحتوي على نسبة عالية من مركبات الأنثوسيانين التي تعطيه لونه المميز. وعند دخول هذه المركبات للجسم، تساعد في تقوية جدران الأوعية الدموية وتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم. فعند تناول البصل الأحمر خلال 2-3 أشهر، ينخفض مستوى الكوليسترول بنسبة 20%.

كما يحتوى البصل الأحمر على فيتامينات " أيه وبي وسي " وبي بي " التي تحفز عمل الجهاز الهضمي وعملية التمثيل الغذائي وتساعد على تخفيض الوزن، وتؤثر إيجابيا في حالة الجلد وتجدده.

 

،

ووفقا لنتائج الدراسات الأخيرة يمكن للمواد الموجودة في البصل الأحمر القضاء على الأورام الخبيثة. فمثلا، يلعب المركب الكيميائي كيريستين الموجود فيه دور قاتل خلايا الأورام في القولون والثدي

وبالإضافة إلي هذه الفوائد ، يحتوي البصل الأحمر على حمض يؤثر إيجابيا في عمل الأمعاء، ويصفه الأطباء لكل من يعاني من آلام في المعدة. كما يجب ألا ننسى أن البصل الأحمر كالأبيض، مطهر جيد عند الإصابة بالأمراض الفيروسية والبكتيرية

الكلمات المفتاحية

الصل البصل الاحمر السالمونيلا اضطرابات في المعدة والأمعاء السالمونيلا والاضطرابات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled دارة الغذاء والدواء الأميركية حددت البصل الأحمر الذي تزرعه شركة “طومسون الدولية”، ومقرها كاليفورنيا، كمصدر محتمل للعدوى المعوية الحادة وهو ما تزامن مع