أخبار

"اللخبطة".. إحساس مزعج ولكن

دراسة: اكتشاف جزيئات من تلوث الهواء في مشيمة الحوامل

فيديو مؤثر| لحظة وفاة رجل فلسطيني أثناء قراءة القرآن

" اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل".. متى حاز ابن عباس المنحة النبوية؟

هل يمنع مرض السكري حمل المرأة؟

قصة سحر النبي.. اكتشف الجاني ولم يعاقبه

حتى لا تشوه نفسية ابنك.. أحسن اختيار اسمه واحذر الغريب والشاذ

فقدان الجنين بسبب تسمم الحمل.. مؤشرات خطر انتبهي لها

فضوح الدنيا أيسر من فضوح الآخرة..لا تتنافس على الشر واكتشف سترك الحقيقي

دراسة: زيادة منطقة الخصر "حتى لو كان الجسم نحيفًا" تزيد خطر الموت المبكر

كل ما تريد معرفته عن متلازمة القولون العصبي.. أعراضه وأسبابه وعلاجه

بقلم | مها محي الدين | الخميس 06 اغسطس 2020 - 11:30 م
Advertisements
يعاني العديد من الأشخاص من حدوث أعراض متقطعة في المعدة لسنوات عديدة دون تشخيص، وقد تأتي هذه الأعراض في صورة تشنجات، أو خروج الغازات بصورة مفرطة، أو الانتفاخ، أو الإمساك، أو نوبات إسهال غير مبررة، أو مزيج من كل هذه الأعراض، وهو ما يتم تشخيصه بالقولون العصبي.
متلازمة القولون العصبي هي حالة طبية تؤثر على الأمعاء الغليظة، ويمكن أن تسبب عدم الراحة في البطن، والإمساك، والإسهال، ويقدر أن 10-15٪ من البالغين مصابون بهذه الحالة، مما يجعلها واحدة من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعًا في العالم.
لذا قدم موقع insider كل ما تحتاج لمعرفته حول القولون العصبي وكيفية علاجه.

ما هو القولون العصبي؟

القولون العصبي هو اضطراب معوي يؤثر بشكل أساسي على الأمعاء الغليظة، والمعروف أيضًا باسم القولون، وفي حين أن حالات الجهاز الهضمي الأخرى قد تسبب تلفًا واضحًا في الأمعاء، فإن متلازمة القولون لا تسبب ذلك، إذ يعتبر اضطرابًا في الأمعاء الدماغية، مما يعني أن الدماغ والأمعاء لا يعملان معًا على النحو الأمثل، مما قد يؤدي إلى زيادة حساسية الأمعاء.
وعلى الرغم من أن هذه الحالة لا تهدد الحياة، إلا أنها يمكن أن تستمر لفترة طويلة، ويمكن أن تؤثر الأعراض على أسلوب حياتك إذا لم يتم التعامل معها بحرص.
وهناك ثلاث مجموعات فرعية رئيسية من القولون العصبي، بناءً على أعراضك الأساسية:
القولون العصبي من النوع «IBS- D»المصحوب بالإسهال: في هذه الحالة يكون الإسهال والبراز السائب أكثر شيوعًا من الإمساك.
القولون العصبي من النوع «IBS- C» المصحوب بالإمساك: يكون الإمساك أكثر حدوثاً من الإسهال.
القولون العصبي من النوع «IBS- A» المختلط: هذا يعني أنك تعاني من مزيج من الإمساك والإسهال ويمكن أن يتناوب الاثنان في كثير من الأحيان.

اقرأ أيضا:

فيديو مؤثر| لحظة وفاة رجل فلسطيني أثناء قراءة القرآن

أعراض القولون العصبي

ينتج القولون العصبي عن مجموعة متنوعة من أعراض الجهاز الهضمي، وتشمل أعراض القولون العصبي ما يلي:
- ألم بطن
- الانتفاخ والغازات
- تشنج المعدة
- الإسهال
- الإمساك
وبينما يعاني معظم الأشخاص من واحد أو أكثر من هذه الأعراض من وقت لآخر، فإن هذا لا يعني أنهم مصابون بالقولون العصبي.
ففي حين أن أعراض مثل الإمساك والإسهال تكاد تكون عالمية تقريبًا، فإن 10-20٪ فقط لديهم استمرار وشدة في الأعراض، لتحقيق تشخيص متلازمة القولون العصبي.
ويتطلب تشخيصك بالقولون العصبي عرضين رئيسيين:
- ثلاثة أشهر من أعراض الانزعاج البطني
- تغير في تواتر البراز أو شكله في الأشهر الستة السابقة

اقرأ أيضا:

لهذه الأسباب.. زواج المسنين تجديد للنشاط ووقاية للجسم من الأمراض

تشخيص القولون العصبي

عادة ما يتم تشخيص القولون العصبي IBS من قبل الطبيب وهو يسمع منك تاريخك الطبي، ويسأل عن أعراضك، ويقوم ببعض الاختبارات، وسيكون جزء كبير من الاختبار هو استبعاد شيء أكثر خطورة مثل مرض التهاب الأمعاء .
وعند زيارتك للطبيب غالباً ما سيسأل عن أعراضك وشدتها وتكرارها، بالإضافة إلى بعض الأسئلة الأكثر تحديدًا، وهذا ليستدل علي إصابتك بالقولون العصبي من عدمه، وهناك بعض العلامات الأخرى التي يفرق بها الطبيب بين الإصابة بالتهاب الأمعاء والقولون العصبي، فعلي سبيل المثال إذا كنت مصاب بالتهاب الأمعاء ستعاني من بعض الأعراض التالية:
- حمى
- فقدان الوزن
- دم في البراز
ويمكن لطبيبك أيضًا إجراء بعض الاختبارات المعملية على الدم والبراز للتحقق من وجود علامات التهابية، وإذا جاءت هذه الاختبارات طبيعية، غالبا ما يتم تشخيص المريض بالقولون العصبي، بالإضافة إلى ذلك، في الحالات الصعبة واعتمادًا على العمر، يمكن إجراء منظار القولون.
ويتطلب تشخيص متلازمة القولون العصبي ثلاثة أشهر من أعراض الانزعاج البطني مع تغير في تواتر البراز أو شكله في الأشهر الستة السابقة.

اقرأ أيضا:

أكبر من الديناصورات.. ماهو أضخم حيوان على وجه الأرض؟

أسباب القولون العصبي

الخبراء ليسوا متأكدين من أسباب الإصابة بمرض القولون العصبي، ولكن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر إصابة الشخص بما في ذلك:
عدوى الأمعاء: إن الإصابة بعدوى في أمعائك مثل بكتيريا "إي– كولاي" يمكن أن يكون سبب مباشر، لأن جهاز المناعة في الأمعاء يصبح غير منتظم، مما يتسبب في بإصابتك بالقولون بعد فترة وجيزة.
فرط نمو البكتيريا: يسبب فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة الإصابة بالقولون العصبي، حيث تسبب تلك البكتيريا خللاً في تنظيم الجهاز المناعي المعوي، بالإضافة إلى ذلك، قد يُنظر إلى إنتاج الغاز المرتبط بهذه البكتيريا على أنه انتفاخ شديد لأولئك الذين يعانون من فرط الحساسية الحشوية.
حالة الصحة العقلية: مثل القلق أو الاكتئاب أو التعض لصدمة، حيث ترتبط هذه الحالات بفرط الحساسية الحشوية، وهذا هو السبب في أن الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي، ويعتقد أن فرط الحساسية الحشوية تلعب دورًا كبيرًا في متلازمة القولون العصبي.
الاستعداد الوراثي: إذا كان لدى عائلتك تاريخ مع القولون العصبي، فمن المرجح أن تصاب به.

التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة 

يمكن للعديد من الأشخاص المساعدة في السيطرة على أعراض القولون العصبي من خلال تغيير النظام الغذائي.
إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي: زيادة تناول الألياف مهمة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من الإمساك في الغالب، فالألياف يمكن أن تزيد من حجم البراز وتحسن مدى انتظام حركات الأمعاء.
تجنب الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى أعراض القولون العصبي: يلعب النظام الغذائي دورًا كبيرًا في الإصابة بمرض القولون العصبي، وتجنب الأطعمة والمشروبات المعروفة بإثارة الغازات والانتفاخ بالإضافة إلى الأطعمة التي يمكن أن تسبب الإسهال أو الإمساك، ومن أبرزها ما يلي:
- منتجات الألبان التي تحتوي على اللاكتوز
- فواكه معينة مثل التفاح والمانجو والكمثرى والخوخ
- خضروات معينة مثل الكرنب والبروكلي والهليون والقرنبيط
- البقوليات
- المحليات الصناعية
- الكحول
- مادة الكافيين
- المشروبات الكربونية
وتذكر أيضًا أساسيات البقاء بصحة جيدة، فأحيانًا ننشغل بكل شيء لدرجة أننا ننسى الأساسيات، فالحصول على قسط كافٍ من النوم والحفاظ علي جسمك رطبًا، والتحكم في مستويات التوتر يمكن أن يساعدك في التخلص من الكثير من المشاكل.

اقرأ أيضا:

5 كويكبات تقترب من الأرض.. وناسا تحذر

اقرأ أيضا:

الأوقاف المصرية تسمح بإقامة صلوات الجنائز بالمساجد وفق شروط

الكلمات المفتاحية

القولون القولون العصبي ما هو القولون العصبي أعراض القولون العصبي تشخيص القولون العصبي أسباب القولون العصبي النظام الغذائي نمط الحياة

موضوعات ذات صلة