أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

هل يضمن النحل استمرار الحياة؟.. إليك كيف يفيد كوكب الأرض ومخلوقاته

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 11 اغسطس 2020 - 12:28 ص
هل تسائلت يوما عن مصير كوكب الأرض إذا أختفي النحل ولم يعد موجودا؟، في البداية وكنتيجة مباشرة سيختفي معه عدة أشياء أولها العسل ثم الزهور وهناك التفاح، والافوكادو، والكرز، والفلفل الأحمر، والشيكولاتة، والقهوة، والكمثرى، والياقطين، والبطيخ، وهذه ليست مجرد نماذج أولية، فالقائمة تطول لتصل لـ170 ألف نبات يعتمد على النحل في عملية التلقيح.

وإذا لم يكن النحل موجودًا في عالمنا اليوم، فسيبدو مكانًا مختلفًا تمامًا، ولن تكون حياتنا هي نفسها تقريبًا أيضًا، فهذه الحشرات الكادحة موجودة منذ ما يقرب من 125 مليون سنة -تزيد أو تقل 15 مليون سنة-، وعلى الرغم من أن أعداد النحل آخذة في الانخفاض للأسف، إلا أن الناجين الباقين يواصلون العمل كمصادر لا تقدر بثمن لكوكبنا وسكانه الآخرين بطرق عديدة.

وتدين كل من النباتات والحيوانات على حد سواء بالكثير من الشكر لنحل العالم، ولكن ربما يدين البشر لهم بأكبر تقدير، وقد بدأت علاقتنا مع النحل في وقت مبكر، وتحديدا من عام 6000 قبل الميلاد، في إسبانيا، عندما بدأ البشر في الاستفادة من العسل الذي ينتجه النحل، ومنذ ذلك الحين، ونحن نستفيد من عسلهم كمصدر للغذاء والدواء، وبالطبع هو سبب رئيسي في حصولنا علي هذا التنوع من الفواكه والخضروات والمكسرات.

وبعد أن تيقنا من أن النحل مخلوقات خارقة، دعنا نفحص الطرق التي تفيد بها حياتنا وسكان كوكب الأرض الآخرين، وفقا لما ذكره تقرير موقع onegreenplanet.

يفيد النباتات من خلال المساعدة في تكاثرها

الملقحات الحشرية مثل النحل والنباتات الحاملة للأزهار، هي مثال ممتاز للعلاقة التكافلية في الطبيعة، فكلاهما لهما شيء آخر يحتاجانه ثم يتشاركان معًا على حد سواء ، وبالتالي يفيد كلاهما.
يحتاج النحل إلى حبوب اللقاح والرحيق لصنع الغذاء والعسل، وتحتاج الأزهار إلى نقل حبوب اللقاح إلى أزهار أخرى، ثم يتم نقل حبوب لقاح زهرة أخرى إليها من أجل التكاثر وصنع البذور، وبمجرد التنقل من زهرة إلى زهرة، يحقق النحل هذه الاحتياجات لكلا الطرفين بسهولة.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

يفيد البشر من خلال تقديم الخدمات الزراعية

تم توثيق الفوائد الزراعية للنحل بشكل جيد؛ وخدمات التلقيح لمحاصيلنا الزراعية هي المسؤولة عن واحدة من كل ثلاث قضمات من الطعام الذي نتناوله.
في الواقع ، النحل مسؤول عن تلقيح أكثر من 90% من محاصيلنا المزهرة المفضلة تقليديًا، مثل التفاح والهليون والأفوكادو والتوت والبروكلي والكرفس والكرز ومحاصيل الحمضيات والتوت البري والخيار والكيوي والبطيخ، على سبيل المثال لا الحصر.
وما يقدر بنحو 80% من المواد الغذائية في محلات البقالة متوفرة على الرفوف، وذلك بفضل المحاصيل الملقحة بالنحل.
كما يفيد النحل الحيوانات الأخرى (بما في ذلك البشر) من خلال توفير الغذاء، وربما أصبح البشر أكثر المخلوقات كفاءة عندما يتعلق الأمر بالحصول على العسل.
وربما تكون الدببة أكثر غزاة الخلية شهرة، لكن الحيوانات الأخرى مثل الطيور والخفافيش والراكون والظربان والأبوسوم والحشرات التي لا تعد ولا تحصى، ليست سوى عدد قليل من السكان البرية الآخرين الذين سيستفيدون بسهولة من محتويات خلية مفتوحة مكسورة حديثًا، وفي كثير من الأحيان لن يتم تناول العسل فقط، ولكن أيضًا يرقات النحل المليئة بالطاقة والبروتين.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم

يفيد الكائنات الحية من خلال التصرف كمؤشر بيئي

يعد الانخفاض الغامض في أعداد النحل في جميع أنحاء العالم علامة واضحة على أن شيئًا ما ينحرف في البيئة.
وأحد المشتبه بهم الرئيسيين في نفوق النحل هو مجموعة جديدة خطيرة من المبيدات الحشرية تسمى نيونيكوتينويدس، حيث تم العثور على هذه المادة القاتلة المنتشرة في المحاصيل من الذرة إلى اللوز، حيث يُعتقد أنها تلحق الضرر بالجهاز المناعي للنحل، مما يجعلها عرضة للإصابة بالأمراض بشكل غير عادي، وهو ما يعد مؤشراً واضحاً على حدوث شيء غير صحي وغير متوازن في بيئتنا.

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة

الكلمات المفتاحية

النحل فوائد النحل عسل النحل كوكب الأرض النباتات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled هل تسائلت يوما عن مصير كوكب الأرض إذا أختفي النحل ولم يعد موجودا؟، في البداية وكنتيجة مباشرة سيختفي معه عدة أشياء أولها العسل ثم الزهور وهناك