أخبار

5 كويكبات تقترب من الأرض.. وناسا تحذر

4 أسباب تؤدي لإصابة المرأة الحامل بفقر الدم

بيل جيتس يكشف عن موعد طرح لقاح كوفيد-19 ونهاية الوباء

صلاة الغائب ..حكمها ومشروعيتها ..وعلى من تصلى؟

فوجئت بوجود عيب لدي زوجتي يؤثر في العلاقة الحميمية .. فهل يحق لي فسخ العقد للغش والتدليس ؟

11فائدة لا تتخليها للبقدونس ..الحفاظ علي الحيوية والشباب الدائم أبرزها .. لا تستغني عنه

أذكار المساء .. من قالها أربعا اعتقه الله من النار

عليك بالإحسان في العمل وعلى الله الأجر والثواب

البحث عن فضيحة.. لماذا ينشغل البعض بتتبع ذلات الآخرين؟

أول حوار فكري في التاريخ.. كيف أقنع ابن عباس الخوارج بخطئهم؟

كل ما تحتاج لمعرفته عن السكتات الدماغية.. أنواعها وأعراضها وأبرز أسبابها

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 12 اغسطس 2020 - 12:48 ص
Advertisements
يعاني 15 مليون شخص في العالم من السكتة الدماغية سنوياً، 5 ملايين منهم يموتون، و5 ملايين آخرين يبقون عاجزين بشكل دائم، مما يضع عبئاً على الأسرة والمجتمع، وبينما تعد السكتة غير شائعة لدى الأشخاص دون سن 40 سنة، لكنها يمكن أن تصيب 8% من الأطفال أيضاً.
ويعد ارتفاع ضغط الدم وتعاطي التبغ هي أهم المخاطر؛ فمن كل 10 أشخاص يموتون من السكتة كان يمكن إنقاذ 4 إذا ما تم تنظيم ضغط الدم لديهم، ومن بين من تقل أعمارهم عن 65 عاماً فإن خمسي حالات الوفاة من السكتة مرتبطة بالتدخين.
وتحدث السكتة الدماغية عندما يتمزق أحد الأوعية الدموية في الدماغ وينزف، أو عندما يكون هناك انسداد في تدفق الدم إلى الدماغ، حيث يمنع التمزق أو الانسداد الدم والأكسجين من الوصول إلى أنسجة المخ، بدون الأكسجين، تتلف خلايا وأنسجة المخ وتبدأ في الموت في غضون دقائق.
تحقق بالضبط كيف تؤثر السكتة الدماغية على الجسم.

اقرأ أيضا:

5 كويكبات تقترب من الأرض.. وناسا تحذر

أعراض السكتة الدماغية

يؤدي فقدان تدفق الدم إلى الدماغ إلى إتلاف الأنسجة داخل الدماغ، وتظهر أعراض السكتة الدماغية في أجزاء الجسم التي تسيطر عليها المناطق المتضررة من الدماغ.
وكلما أسرع الشخص المصاب بالسكتة الدماغية في الحصول على الرعاية الطبية، كانت نتائجه أفضل على الأرجح، لهذا السبب، من المفيد معرفة علامات السكتة الدماغية حتى تتمكن من التصرف بسرعة، ويمكن أن تشمل أعراض السكتة الدماغية ما يلي:
- شلل
- خدر أو ضعف في الذراع والوجه والساق، خاصة في جانب واحد من الجسم
- مشكلة في التحدث أو فهم الكلام
- كلام غير مفهوم
- مشاكل في الرؤية، مثل صعوبة الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما مع اسوداد الرؤية أو عدم وضوحها أو الرؤية المزدوجة
- مشكلة في المشي
- فقدان التوازن
- دوخة
- صداع حاد ومفاجئ لسبب غير معروف

وتتطلب السكتة الدماغية عناية طبية فورية، وإذا كنت تعتقد أنك أو أي شخص آخر مصاب بسكتة دماغية، فعليك البحث عن العناية الطبية سريعاً، هذا لأن العلاج الفوري هو مفتاح الوقاية من النتائج التالية:
- تلف في الدماغ
- العجز على المدى الطويل
- الموت

اقرأ أيضا:

الأوقاف المصرية تسمح بإقامة صلوات الجنائز بالمساجد وفق شروط

أعراض السكتة الدماغية عند النساء

السكتة الدماغية هي رابع أهم سبب لوفاة النساء، وها يرجع سببه إلي أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية مدى الحياة من الرجال.
وفي حين أن بعض علامات السكتة الدماغية هي نفسها لدى النساء والرجال، فإن بعضها أكثر شيوعًا عند النساء.
وتشمل علامات السكتة الدماغية التي تحدث في كثير من الأحيان عند النساء ما يلي:
- الغثيان أو القيء
- هلوسة
- ألم
- ضعف عام
- ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس
- الإغماء أو فقدان الوعي
- الإرتباك أو عدم الاستجابة
- التغيرات السلوكية المفاجئة، وخاصة زيادة الانفعال

وبما أن النساء أكثر عرضة من الرجال للوفاة من السكتة الدماغية، لذلك من المهم أن تكون قادرًا على تحديد السكتة الدماغية في أسرع وقت ممكن.

أعراض السكتة الدماغية عند الرجال

السكتة الدماغية هي السبب الخامس الرائد للوفاة عند الرجال، ومن المرجح أن يصاب الرجال بسكتة دماغية في سن مبكرة أكثر من النساء، لكنهم أقل عرضة للوفاة بسببها، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة الأمريكية.
ويمكن أن يعاني الرجال والنساء من نفس علامات وأعراض السكتة الدماغية- انظر أعلاه-، ومع ذلك، تحدث بعض أعراض السكتة الدماغية في كثير من الأحيان عند الرجال، وتشمل:
- تدلى جانب واحد من الوجه أو ابتسامة غريبة
- تداخل الكلام وصعوبة التحدث وصعوبة فهم الكلام الآخر
- ضعف الذراع أو ضعف العضلات في جانب واحد من الجسم
وفي حين أن بعض الأعراض قد تختلف بين الرجال والنساء، من المهم بنفس القدر لكليهما القدرة على اكتشاف السكتة الدماغية مبكرًا والحصول على المساعدة.

اقرأ أيضا:

ماهي أخطر أنواع الثعابين السامة؟

أنواع السكتة الدماغية

تنقسم السكتات الدماغية إلى ثلاث فئات رئيسية: النوبة الإقفارية العابرة (TIA) ، والسكتة الدماغية الإقفارية، والسكتة الدماغية النزفية، يتم تقسيم هذه الفئات إلى أنواع أخرى من السكتات الدماغية، بما في ذلك:
- جلطة دماغية
- السكتة الدماغية الخثارية
- سكتة دماغية
- السكتة الدماغية تحت العنكبوتية
ويؤثر نوع السكتة الدماغية التي تعرضت لها على علاجك وعملية التعافي.

السكتة الدماغية الإقفارية

أثناء السكتة الدماغية الإقفارية، تضيق الشرايين التي تزود الدماغ بالدم أو تنسد، وتحدث هذه الانسدادات بسبب تجلط الدم أو انخفاض تدفق الدم بشدة، ويمكن أيضًا أن تكون ناجمة عن قطع في اللويحات بسبب تصلب الشرايين وانسداد الأوعية الدموية.
والنوعان الأكثر شيوعًا من السكتات الدماغية الإقفارية، هما الجلطات الدموية والانسداد، وتحدث السكتة الدماغية الخثارية عندما تتشكل جلطة دموية في أحد الشرايين التي تزود الدماغ بالدم، تمر الجلطة عبر مجرى الدم وتستقر، مما يمنع تدفق الدم.
وتحدث السكتة الدماغية الصمية عندما تتكون جلطة دموية أو حطام آخر في جزء آخر من الجسم ثم تنتقل إلى الدماغ.
وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، 87% من المصادر الرئيسية للسكتات الدماغية هو السكتات الدماغية الإقفارية.

السكتة الدماغية الصمية

السكتة الدماغية الصمة هي أحد نوعين من السكتات الدماغية الإقفارية، وتحدث عندما تتشكل جلطة دموية في جزء آخر من الجسم- غالبًا القلب أو الشرايين في الجزء العلوي من الصدر والرقبة-، وتتحرك عبر مجرى الدم إلى الدماغ، لتتعثر الجلطة في شرايين الدماغ، حيث توقف تدفق الدم وتسبب سكتة دماغية.
وقد تكون السكتة الدماغية الصمية نتيجة مرض في القلب، حيث يمكن أن يتسبب الرجفان الأذيني، وهو نوع شائع من عدم انتظام ضربات القلب، في تكوين جلطات دموية في القلب، وقد تنفصل هذه الجلطات وتنتقل عبر مجرى الدم إلى الدماغ.

اقرأ أيضا:

هل تريد مكافحة الشيخوخة؟.. إليك أفضل المكونات الفعالة في العناية بالبشرة

النوبة الإقفارية العابرة (TIA)

تحدث النوبة الإقفارية العابرة، التي غالبًا ما تسمى TIA أو السكتة الدماغية الصغيرة، عندما يتم يتوقف تدفق الدم إلى الدماغ بشكل مؤقت، وعادة ما تكون الأعراض، التي تشبه السكتة الدماغية الكاملة، مؤقتة وتختفي بعد بضع دقائق أو ساعات.
زعادة ما يكون سبب النوبة الإقفارية العابرة هو جلطة دموية، وهو ما يعتبر تحذير من السكتة الدماغية في المستقبل، لذلك لا تتجاهل TIA، وابحث عن نفس العلاج الذي يجب أن تتلقاه في حالة السكتة الدماغية الكبرى.
وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن أكثر من ثلث الأشخاص الذين يعانون من النوبة الإقفارية العابرة، ولا يتلقون العلاج، يصابون بسكتة دماغية كبيرة في غضون عام، وما يصل إلى 10 إلى 15% من الأشخاص الذين يعانون من النوبة الإقفارية العابرة يصابون بسكتة دماغية كبيرة خلال ثلاثة أشهر.

السكتة الدماغية النزفية

تحدث السكتة الدماغية النزفية عندما ينفتح شريان في الدماغ أو يتسرب منه الدم، ويؤدي الدم من هذا الشريان إلى زيادة الضغط في الجمجمة وتضخم الدماغ، مما يؤدي إلى إتلاف خلايا وأنسجة المخ.
وهناك نوعان من السكتات الدماغية النزفية، داخل الدماغ وتحت العنكبوتية، وتحدث السكتة الدماغية النزفية داخل المخ، وهي أكثر أنواع السكتة الدماغية النزفية شيوعًا، عندما تمتلئ الأنسجة المحيطة بالدماغ بالدم بعد انفجار الشريان.
أما السكتة الدماغية النزفية تحت العنكبوتية، الأقل شيوعًا، بسبب نزيفًا في المنطقة الواقعة بين الدماغ والأنسجة التي تغطيها، ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية، فإن حوالي 13% من السكتات الدماغية نزفية.

ما الذي يسبب السكتة الدماغية؟

يعتمد سبب السكتة الدماغية على نوع السكتة نفسها، الأنواع الثلاثة الرئيسية للسكتة الدماغية هي النوبة الإقفارية العابرة (TIA) والسكتة الدماغية والسكتة الدماغية النزفية.
تنجم النوبة الإقفارية العابرة عن انسداد مؤقت في شريان يؤدي إلى الدماغ، يمنع الانسداد وهو جلطة دموية عادةً، تدفق الدم إلى أجزاء معينة من الدماغ، وتستمر النوبة الإقفارية العابرة عادةً لبضع دقائق تصل إلى بضع ساعات، ثم يتحرك الانسداد ويعود تدفق الدم.
مثل النوبة الإقفارية العابرة، تحدث السكتة الدماغية بسبب انسداد في الشريان المؤدي إلى الدماغ، وقد يكون هذا الانسداد جلطة دموية، أو قد يكون ناجمًا عن تصلب الشرايين، في هذه الحالة، تتراكم اللويحات (مادة دهنية) على جدران الأوعية الدموية، ويمكن لقطعة من اللويحة أن تنفصل وتستقر في الشريان، مما يعوق تدفق الدم ويسبب سكتة دماغية.
من ناحية أخرى، تحدث السكتة الدماغية النزفية بسبب انفجار أو تسريب الأوعية الدموية، يتسرب الدم إلى أنسجة المخ أو حولها، مما يتسبب في الضغط وإتلاف خلايا الدماغ.
وهناك نوعان من الأسباب المحتملة للسكتة الدماغية النزفية، حيث يمكن أن يكون سبب تمدد الأوعية الدموية (جزء ضعيف منتفخ من الأوعية الدموية) هو ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يؤدي إلى انفجار الأوعية الدموية.
وفي كثير من الأحيان، يمكن أن تؤدي حالة تسمى التشوه الشرياني الوريدي، وهي اتصال غير طبيعي بين الأوردة والشرايين، إلى حدوث نزيف في الدماغ.

عوامل الخطر للسكتة الدماغية

بعض عوامل الخطر تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية، وفقًا للمعهد القومي للقلب والرئة والدم الأمريكي، كلما زادت عوامل الخطر لديك، زادت احتمالية إصابتك بسكتة دماغية، وتشمل عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ما يلي:
النظام الغذائي

النظام الغذائي غير الصحي الذي يزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية هو نظام يحتوي على نسبة عالية من:
- ملح
- الدهون المشبعة
- الدهون المتحولة
- الكوليسترول
- الخمول

يمكن أن يؤدي قلة النشاط أو قلة التمارين أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، لذا فإن ممارسة الرياضة بانتظام لها عدد من الفوائد الصحية، ويوصي مركز السيطرة على الأمراض، بأن يحصل البالغون على 2.5 ساعة على الأقل من التمارين الرياضية كل أسبوع.

استهلاك الكحول
يزداد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أيضًا إذا كنت تشرب الكثير من الكحول، لذا يجب الحد من استهلاك الكحول.

تعاطي التبغ
يزيد استخدام التبغ بأي شكل من الأشكال أيضًا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، حيث يمكن أن يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية والقلب، ويزداد هذا عند التدخين، لأن ضغط الدم يرتفع عند استخدام النيكوتين.

خلفية شخصية
هناك عوامل خطر شخصية معينة للإصابة بالسكتة الدماغية لا يمكنك السيطرة عليها، ويمكن ربط مخاطر السكتة الدماغية بما يلي:
- تاريخ العائلة: تكون مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية أعلى في بعض العائلات بسبب مشاكل صحية وراثية، مثل ارتفاع ضغط الدم.
- الجنس: في حين أن كل من النساء والرجال يمكن أن يصابوا بسكتات دماغية، إلا أنها أكثر شيوعًا عند النساء أكثر من الرجال في جميع الفئات العمرية.
- العمر: كلما كبرت، زادت احتمالية إصابتك بسكتة دماغية.

اقرأ أيضا:

5 فوائد صحية مدعومة علميًا لفيتامين سي.. وكيف تحصل علي ما يكفي منه بشكل طبيعي

اقرأ أيضا:

تعلم كيف تزيد امتصاص الحديد من الطعام الذي تتناوله.. إليك الطريقة الصحيحة

الكلمات المفتاحية

السكتات الدماغية أعراض السكتة الدماغية أعراض السكتة الدماغية عند النساء أعراض السكتة الدماغية عند الرجال أنواع السكتة الدماغية ما الذي يسبب السكتة الدماغية عوامل الخطر للسكتة الدماغية

موضوعات ذات صلة