أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

اتهام جديد لـ تيك توك": يتبع بيانات المستخدمين سرًا

بقلم | مها محيي الدين - وكالات | الاربعاء 12 اغسطس 2020 - 03:09 م

يتبع تطبيق "تيك توك" بيانات المستخدمين سراً باستخدام طريقة منعتها شركة جوجل، وذلك وفقًا لتحليل لصحيفة "وول ستريت جورنال"، والذي توصل بدوره إلى أن التطبيق تجنب حماية الخصوصية في نظام التشغيل أندرويد من جوجل في سبيل جمع معرفات فريدة من ملايين الأجهزة المحمولة، وهي المعلومات التي تسمح للتطبيق بتتبع بيانات المستخدمين عبر الإنترنت دون السماح لهم بإلغاء الاشتراك.
ويبدو أن هذه الطريقة، الذي قال خبراء في أمن الهاتف المحمول، إنه تم إخفاؤها من خلال طبقة إضافية غير عادية من التشفير، قد انتهك سياسات غوغل التي تحد من كيفية تتبع التطبيقات للأشخاص، ولم يتم الكشف عنها لمستخدمي تيك توك.
كما أظهر اختبار الصحيفة أن تيك توك أنهى هذه الممارسة في شهر نوفمبر من العام الماضي، بعد أن استمرت لمدة 18 شهراً في انتهاك قواعد منصة أندرويد، مما شكل تحولًا في السياسة تنسبه الصحيفة إلى الضغط السياسي المتزايد من واشنطن.
مسألة تتعلق بالسياسة؟!
وكان من الممكن أن تعمل العناوين كمعرف فريد لجهاز كل مستخدم، مما يجعلها ذات قيمة لكل من الإعلانات وربما أشكال التتبع الأكثر توغلاً.
وبحلول عام 2015، حظر كل من (App Store) و (Google Play Store) جمع عناوين (MAC) كمسألة تتعلق بالسياسة، لكن تيك توك كان قادرًا على الحصول على المعرف من خلال ثغرة.
ثغرة استفاد منها التطبيق
إلى ذلك، وجدت دراسة استشهدت بها الصحيفة أن ما يقرب من 350 تطبيقاً ضمن متجر (Google Play Store) قد استفادت من الثغرة لأغراض استهداف الإعلانات.
وتأتي النتائج في وقت تتعرض فيه الشركة الأم لشركة تيك توك ومقرها بكين، بايت دانس (ByteDance)، لضغوط من البيت الأبيض بسبب مخاوف من إمكانية استخدام البيانات التي يجمعها التطبيق لمساعدة الحكومة الصينية على تعقب موظفي الحكومة الأميركية.
وقال تيك توك: إنه لا يشارك البيانات مع الحكومة الصينية ولن يفعل ذلك إذا طُلب منه ذلك.
تُستخدم المعرفات التي جمعها تيك توك، التي تسمى عناوين (MAC)، بشكل شائع لأغراض الدعاية.
الصين .. ابتزاز وتجسس
بدوره، أشار البيت الأبيض إلى أنه قلق من إمكانية حصول الحكومة الصينية على بيانات المستخدمين واستخدامها لبناء ملفات مفصلة عن الأفراد للابتزاز أو التجسس.
وأوضح تطبيق الفيديو الصيني في وقت سابق من هذا العام أنه يجمع بيانات شخصية أقل من الشركات الأميركية، مثل فيسبوك وجوجل.
إلى ذلك، قال متحدث باسم الشركة في بيان: ملتزمون بحماية خصوصية وأمان مجتمع تيك توك، ونحدث تطبيقنا باستمرار لمواكبة التحديات الأمنية المتطورة، ولا يجمع الإصدار الحالي من التطبيق عناوين (MAC)، ونشجع مستخدمينا دائمًا على تنزيل أحدث إصدار من تيك توك، بحسب تعبيره.

الكلمات المفتاحية

الصين تيك توك التجسس على البيانات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يتبع تطبيق "تيك توك" بيانات المستخدمين سراً باستخدام طريقة منعتها شركة جوجل، وذلك وفقًا لتحليل لصحيفة "وول ستريت جورنال"، والذي توصل بدوره إلى أن التط