أخبار

الوفاء في صورة.. الكلاب تحتضن جثة الرجل الذي كان يطعمها

كيف تحول نفور زوجة من زوجها إلى حب بفضل دعاء رسول الله لهما؟

عالم كبير: اللقاح لن يوقف كورونا والمرض سيواصل الانتشار

أوتدري من أين يدخل لنا الشيطان؟.. من النِعم!

مواد غذائية قد تسهم في الحماية من فيروس كورونا.. تعرف عليها

دراسة: الدماغ البشري يصل ذروته في سن 35 عامًا

هل تشعر أنك تعيش على هامش الحياة؟

هل يؤثر الافراط في تناول حلوى المولد على صحة الحامل والجنين؟

طفلي كثير الحركة.. كيف أتعامل معه؟

ذاك الصوت الذي يهمس بداخلك.. إياك أن تفقده أبدًا

جديد جوجل لا يتوقف .. نظام جديد للانذار بالهزات الأرضية لهواتف "اندرويد "

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 12 اغسطس 2020 - 09:20 م
Advertisements

شركة جوجل العالمية دائما ما تفاجئ روادها بالجديد كل فترة كان أخرها إطلاق نظام إنذار بالهزات الأرضية مخصصاً للهواتف المحمولة المزودة بنظام التشغيل "أندرويد" في كاليفورنيا.

وستتلقى الهواتف الإخطارات الصادرة عن نظام لرصد المؤشرات الأولى للهزات الأرضية أطلقت عليه تسمية "شايك أليرت" ابتكره المعهد الأمريكي للدراسات الجيولوجية وشركاؤه على الساحل الغربي للولايات المتحدة.

زلزال بدأ يليه اهتزاز

ويستخدم النظام المعلومات الواردة من مئات أجهزة قياس الزلازل في الولاية، لإرسال إخطارات إلى الهواتف بأن "زلزالاً بدأ وقريباً سيحصل اهتزاز"، بحسب الموقع الإلكتروني لهذا النظام.

وأوضح المهندس في "جوجل"، "مارك ستوجايتيس" في تدوينة نشرها: "رأينا أن ثمة فرصة لاستخدام أندرويد لتزويد الناس معلومات دقيقة ومفيدة عن الهزات الأرضية عندما يبحثون عنها، ولإرسال إنذارات إليهم خلال ثوانٍ لكي يتخذوا الاحتياطات مع محيطهم إذا اقتضى الأمر".

وأشار إلى أنه في إمكان مستخدمي هواتف "أندرويد" الذكية أيضاً المشاركة في شبكة تعاونية لرصد الهزّات، إذ أن الهواتف غالباً ما تكون مجهّزة بحساسات تعجيل صغيرة تقيس الحركة، وتكون تالياً قادرة على رصد الاهتزازات.

جهاز صغير لقياس الزلازل 

وأضاف: "هاتفكم المزوّد بنظام أندرويد يستطيع أن يكون جهازاً صغيراً لقياس الزلازل يتصل بملايين الهواتف الأخرى لتشكيل أكبر شبكة لرصد الزلازل في العالم".

وشرحت "جوجل" أن الهواتف التي ترصد ما يمكن أن يكون هزة أرضية يمكن أن ترسل تلقائياً إشارة إلى مركز للبيانات حيث تتولى أجهزة الكمبيوتر تحليل الحركة وبيانات تحديد الموقع بطريقة تجميعية لتحديد ما إذا كان الأمر يتعلق بهزّة.

اقرأ أيضا:

انتبه ..هذه العلامة تدل على أن هاتفك مخترق وأنك مراقب



الكلمات المفتاحية

شركة جوجل اندرويد التنبؤ بالزلزال شبكة لرصد الزلازل في العالم اكتشاف هزات ارضية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ويستخدم النظام المعلومات الواردة من مئات أجهزة قياس الزلازل في الولاية، لإرسال إخطارات إلى الهواتف بأن "زلزالاً بدأ وقريباً سيحصل اهتزاز"، بحسب الموقع