أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

كيف تتعامل مع القدر؟ .. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 13 اغسطس 2020 - 02:00 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" لمشاهديه ومتابعيه كيف تتعامل مع القضاء والقدر في الحياة.
يقول "خالد" إن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم يعلمنا كيف نتعامل مع القدر وكيف في النهاية ننظر للقدر أنه محفز وليس استسلام وعجز وسلبية فليس هذا هو قدر الله، فانظر ماذا يفعل النبي مع من تحججوا بالقدر عن العمل.
رجل امام النبي غلبه رجل آخر على ماله فسكت .. فقال المغلوب: حسبي الله ، فغضب النبي، ورأى ظاهر هذه الكلمة إيمانًا، وباطنها عجزًا، فقال: " إن الله يلوم على العجز، ولكن عليك بالكيس، فإذا غلبك أمر فقل حسبي الله". ويضيف الداعية الإسلامي "هكذا صحح له النبي صلى الله عليه وسلم مفهومه الخاطئ عن القدر ... فالرجل يريد أن يريح نفسه التي ستؤنبه على الهزيمة .. فبادر بإعطائها "جرعة تنويم قدرية " .. هو يرى أنه ليس في الإمكان أبدع مما كان ، غير أن رسول الله  وجهه إلى أن هذا السلوك إنما هو سلوك العاجزين لا سلوك المخبتين الراضين بقدر الله .... الخلاصة القدر ليس شماعة يعلق العاجزون عليها عجزهم" .
وتابع الدكتور "خالد": مع علي بن أبي طالب .. أخرج مسلم في صحيحه عن عليٍّ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , طَرَقه وَفَاطِمَةَ بِنْتَ رَسُولِ اللَّهِ, صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , لَيْلَةً ، فَقَالَ : أَلا تُصَلِّيَانِ ؟ فَقُلتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّمَا أَنْفُسُنَا بِيَدِ اللَّهِ , عَزَّ وَجَلَّ , فَإِذَا شَاءَ أَنْ يَبْعَثَهَا بَعَثَهَا ، فَانْصَرَفَ حِينَ قُلْتُ ذَلِكَ وَلَمْ يُرْجِعْ إِلَيَّ شَيْئًا ، ثُمَّ سَمِعْتُهُ وَهُوَ مُوَلٍّ يَضْرِبُ فَخِذَهُ , وَيَقُولُ : وَكَانَ الإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلا"، مشيرا إلى أن عليٌّ تعلل بالقدر وعجب رسول الله من تعلله بالقدر في الركون إلى الراحة ... تعجب من فهمه للقدر على هذا النحو ... كم ضاع منه من الخير بهذا الفهم ... غير أن عليا حين يقص هذه الواقعة بنفسه",
ويؤكد الداعية الإسلامي أن ذلك يدل دلالة قطعية على تركه لهذا المفهوم ؛ لأنه لا يتصور أن يظل على ما هو عليه بعد أن فهم من فحوى استدلال الرسول الله صلى الله عليه وسلم بالآية أن مفهومه عن القدر ليس في محله.

وأردف الدكتور عمرو خالد بالقول "ستقول لي لكن هناك نوع آخر من القدر لايملك الإنسان فيه أي اختيارات .. فهناك مصائب تصيب الإنسان لايملك أن يغيرها مثل موت الأحباب أو مرض لاشفاء منه أو فقد المال .. أليس هذا القدر يوجب عليه الإستسلام فقط والإستسلام دون أي فعل ..لا ... حتى في هذه الحاله لا استسلام لأن قدر الله واسع ..  تعرف مثل ماذا؟ مثل طائرة أقلعت من مكان إلى مكان، ولا يمكن تغيير اتجاهها، لكنها قد تحلق على ارتفاع منخفض 12000 قدم، فتكون بطيئة وتتعرض لمطبات هوائية عنيفة.. وقد تحلق على ارتفاع عال 37000 قدم، فتصل بسرعة بدون صدمات عنيفة.. وبين 12000 قدم و37000 قدم مسافات واسعة، لكنها في النهاية ذاهبة في نفس الاتجاه لكن بنتائج أسرع وأفضل. فإذا كان القدر قد كتب عليك شيئًا تراه أنت قاسيًا فلا تستلم، ولكن حلق عاليًا، فأنت لن تغير القدر في هذه الحاله ، لكن الله برحمته ترك لنا مسافات واسعة داخل قدره لتحلق فيها كيف تشاء".

ولفت إلى أنه فأمامك عند موت إنسان حبيب اختيار أن تكتئب مستسلماً للقدر أو اختيار أن تتحول إلى عملاق ناشط فاعل يبذل الجهد والعمل لجمع المال لمساعدة اسرته و أولاده و لإرسال حسنات لهذا الذي توفي .. فتحلق عالياً داخل القدر .. و أمامك عند فقد المال أن تبكي عمرك على ماضاع منك لأنه من قدر الله و أمامك أن تحلق عالياً وتبدأ من جديد بعمل وجهد لتعويض مافاتك .. فماذا تختار أن تحلق منخفضاً أم تحلق عالياً ؟ إنها مساقات مختلفه كلها من قدر الله وعليك أن تختار بينها بنفسك وبكامل حريتك أيها الخليفه، مضيفا الأمر سيذهب إلى نفس المكان الذي وصل إليه شئت أم أبيت .. لكن هناك مساحات واسعه داخل نفس القدر . لن تغيره لكن وسع المساحات .. انها مساحات واسعه داخل قدر الله اختيار بينها..القضاء والقدر فكره فعاله لأنجاح الإنسان في الحياة".

اقرأ أيضا:

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: عندما يصعب عليك أمر اذهب للفتاح بهذا الدعاء

اقرأ أيضا:

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الإيمان والعصر القضاء والقدر القدر كيف تتعامل مع القدر بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات الإسلام

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" لمشاهديه ومتابعيه كيف تتعامل مع القضاء والقد