أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

8 فوائد صحية هائلة للبطيخ.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الخميس 13 اغسطس 2020 - 11:50 ص
البطيخ هو غذاء أساسي في فصل الصيف، كما يعتبرأحد أجمل وألذ أنواع الفاكهة التي يمكنك الاستمتاع بها، ولحسن الحظ فإنه جيد جدا ًأيضًا جدًا بالنسبة لصحتك.
وفيما يلي ثمانية من الفوائد الصحية المهمة للبطيخ، وكيفية اختيار فاكهة ناضجة تمامًا،


يحافظ على ترطيب الجسم

يحتوي كوب واحد من البطيخ على 150 جرام من الماء، ومن المعروف صحياً أن استهلاك كمية كافية من السوائل - بما في ذلك من الأطعمة الغنية بالمياه -، يدعم الدورة الدموية وصحة الجلد والهضم، كما أنه يساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم، ووظائف الأعضاء والمفاصل، والتمثيل الغذائي، والشهية.
ويؤثر شرب الماء بشكل صحيح أيضًا على الأداء العقلي، حيث تشير الأبحاث إلى أن فقدان ما لا يقل عن 1-3٪ من سوائل الجسم، يمكن أن يضعف الحالة المزاجية ويقلل التركيز ويزيد الصداع والتعب ويتداخل مع الذاكرة العاملة ويزيد القلق.

يحتوي على العناصر الغذائية وقليل السعرات الحرارية

البطيخ يحتوي على سعرات حرارية وسكر أقل مما تعتقد، كوب واحد من البطيخ يوفر 45 سعرة حرارية من 11 جرامًا من الكربوهيدرات، 9 جرام منها سكر طبيعي.
لكن تلك الحلاوة الطبيعية تأتي ممزوجة بفيتامينات A و C التي تدعم وظيفة المناعة وصحة الجلد، بالإضافة إلى كميات أقل من البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B ومضادات الأكسدة الهامة للصحة.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح


يساعد على خفض ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية

ثبت أن مادة L-citrulline، وهي مادة طبيعية في البطيخ -خاصة في الجزء الأبيض من القشرة-، تعمل على تحسين وظيفة الشرايين وخفض ضغط الدم من خلال مساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء، مما يفتح الدورة الدموية.
وتأثير L-citrulline على تدفق الدم هو أيضًا السبب في اعتبار البطيخ "فياجرا الطبيعة"، حيث يخفف البطيخ من ضعف الانتصاب عن طريق زيادة تدفق الدم في القضيب، كما تظهر الأبحاث أيضًا أن L-citrulline قد يحسن أكسجة العضلات والأداء الرياضي أثناء التمارين الرياضية.

يقلل من وجع العضلات

في إحدى الدراسات، أبلغ الرياضيون الذين تناولوا 500 جرام من عصير البطيخ قبل التمرين بساعة، عن انخفاض ألم العضلات وتعافي أسرع لمعدل ضربات القلب، مقارنة بأولئك الذين تناولوا مشروبًا وهميًا.
ووجدت دراسة أخرى أجريت على العدائين الذكور، أن أولئك الذين شربوا 500 جرام من عصير البطيخ قبل ساعتين من أداء سباقات نصف الماراثون، كان لديهم ألم عضلي أقل لمدة تصل إلى 72 ساعة، مقارنة بأولئك الذين تناولوا مشروبًا وهميًا.


يساعد علي إنقاص الوزن بشكل صحي

قد يساعد البطيخ في دعم إنقاص الوزن عند تناوله بدلاً من الوجبات الخفيفة الحلوة المصنعة، وقد نظرت دراسة أجريت عام 2019 من جامعة ولاية سان دييغو في تغيرات الشبع والوزن لمدة أربعة أسابيع في البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.
خلال الدراسة، طُلب من مجموعة واحدة تناول كوبين من البطيخ الطازج يوميًا، بينما تناولت المجموعة الثانية كعكات قليلة الدسم تحتوي على نفس عدد السعرات الحرارية مثل البطيخ، وسُمح للمشاركين بتناول وجباتهم الخفيفة في أي وقت من اليوم، علي مرة واحدة أو عدة مرات، أو إما بمفردها أو مع أطعمة أخرى.
وفي النهاية وجد الباحثون أن البطيخ يعزز الشعور بالشبع أكثر من البسكويت، وأن الشبع استمر لمدة تصل إلى 90 دقيقة بعد تناوله، بالإضافة إلى ذلك، فقد أكلي البطيخ الوزن، وخفضت نسب الخصر إلى الورك ومستويات ضغط الدم، كما تحسنت لديهم مضادات الأكسدة والدهون في الدم.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم


يوفر دعمًا للجهاز الهضمي

في حين أن البطيخ ليس غنيًا بالألياف، فإن الألياف التي يحتوي عليها تدعم وظيفة الأمعاء الصحية، كما يحتوي أيضًا على السوائل والبريبايوتكس، وهو نوع من الألياف التي تحفز نمو ونشاط البكتيريا المفيدة في الأمعاء الغليظة.
كما ترتبط البريبايوتكس بتعزيز وظيفة المناعة الصحية، ومكافحة الالتهابات، والمزاج الجيد، وتعزز البريبايوتكس أيضًا امتصاص المعادن، وتحسن مستويات السكر في الدم والأنسولين، وقد تحمي من سرطان القولون.


يساعد في الدفاع ضد الأمراض

يعتبر البطيخ من أفضل مصادر اللايكوبين، وهو مضاد للأكسدة معروف بمكافحة الإجهاد التأكسدي، والذي يحدث عندما يكون هناك خلل بين إنتاج الجذور الحرة المدمرة للخلايا وقدرة الجسم على مواجهة آثارها الضارة.
ويقلل الليكوبين الذي يوفره البطيخ الحماية من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع 2 والسرطان، وكذلك الأمراض التنكسية العصبية مثل الزهايمر.

يحمي بشرتك

إذا كنت من الأشخاص التي تستفاد استفادة كاملة من الاستمتاع بالفاكهة أثناء موسمها، فقد توفر هذه الفاكهة الرائعة الحماية لبشرتك، حيث تدعم فيتامينات A و C الموجودة في البطيخ صحة الجلد، وقد يحمي محتوى الفاكهة من اللايكوبين من أضرار أشعة الشمس.
وعلى الرغم من أن التأثيرات ليست فورية، لكن وجدت إحدى الدراسات أن تناول معجون الطماطم، الذي يوفر 16 مجم من اللايكوبين، قد قلل من حروق الشمس بعد 10 أسابيع من الاستهلاك اليومي، ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي كوب ونصف من البطيخ على حوالي 9 إلى 13 ملليجرام من اللايكوبين.


كيفية اختيار وتخزين البطيخ الناضج

تتمثل الحيلة في اختيار البطيخ الناضج في البحث عن بقعة صفراء أو كريمية اللون، وهي العلامة الرئيسية للفاكهة التي تدل علي ذروة النضج،كما يجب أن تشعر أيضًا بالثقل عند حملها، لأن أكثر من 90٪ من البطيخ الناضج عبارة عن ماء بالفعل.
وللاحتفاظ بمعظم مضادات الأكسدة- بنسبة تصل إلى 139٪، وفقًا لإحدى الدراسات - قم بتخزين البطيخ في درجة حرارة الغرفة، فقط تأكد من غسل البطيخ قبل تقطيعه لمنع البكتيريا من الانتقال من السطح إلى الفاكهة الصالحة للأكل.

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة

الكلمات المفتاحية

فصل الصيف البطيخ الفاكهة ترطيب الجسم العناصر الغذائية السعرات الحرارية ضغط الدم تحسين الدورة الدموية يقلل من وجع العضلات إنقاص الوزن كيفية اختيار وتخزين البطيخ الناضج

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled البطيخ هو غذاء أساسي في فصل الصيف، كما يعتبرأحد أجمل وألذ أنواع الفاكهة التي يمكنك الاستمتاع بها، ولحسن الحظ فإنه جيد جدا ًأيضًا جدًا بالنسبة لصحتك.