أخبار

حكم قرآنية.. {قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا}

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي مستجاب لوعندك شئ نفسك ربنا يحققه لك

هل تستمر المرأة مع زوجها دائم السب والإهانة لها أم تطلب الطلاق؟.. "الإفتاء" تجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم بدّل أقدارنا إلى أجملها فإنك القادر الذي لايعجزه شيء

البحوث الإسلامية : الاقتباس من أحاديث الرسول ليصير جزءا من أغنية محرم ولا يليق بمقام النبوة

حامل؟.. إليكِ 10 أطعمة هامة ستضمن لصغيرك نمو صحي.. تعرفي عليها

لا تستعجل على رزقك ولا تذل نفسك لأحد.. وهذا هو الدليل الحاسم

قصور الغدة الدرقية.. إليك أفضل الأطعمة وأكثرها ضررا لتتحكم في الأعراض بسهولة

عندي خوف شديد وانزعاج من المستقبل.. كيف أتعامل مع ذلك؟.. عمرو خالد يجيب

معني اسم الله (الولي) كما لم تسمع من قبل.. يكشفه عمرو خالد

دورة تدريبية مكثفة لوعاظ الأزهر لتنمية مهاراتهم في التواصل الدعوي مع الجمهور

بقلم | علي الكومي | الجمعة 14 اغسطس 2020 - 09:20 م
Advertisements

يبدأ وعاظ الأزهر الشريف دورتهم التدريبية الأولى على برنامج "ميكروسوفت تيمز"، والتي ينظمها مركز المعلومات بمشيخة الأزهر الشريف لمدة أسبوع، حيث تبدأ فعاليات الدورة من الأحد القادم وحتى الخميس، وتضم ٣٠ واعظًا من كل مناطق الوعظ على مستوى الجمهورية، وذلك في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب - شيخ الأزهر بتأهيل الوعاظ وتكثيف البرامج التدريبية الإلكترونية لهم بما يمكنهم من أداء دورهم التوعوي في ظل هذه الظروف الاستثنائية.

وتستهدف الدورة تدريب الوعاظ على استخدام أدوات ووسائل الإتصال المتطورة، بما يمكنهم من الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الجماهير، خصوصًا في ظل الظروف الحالية التي يمر بها العالم أجمع، ويصعب معها التواصل المباشر مع الجمهور.

كان وعاظ الأزهر نظموا خلال الشهور الماضية مجموعة من البرامج الإلكترونية التوعوية عبر مجموعات عمل لهم للتواصل مع الجمهور من خلال صفحاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر وتليجرام".

مسابقة تجويد القرآن للطلاب الوافدين

من جانب أخر انطلقت اليوم مسابقتا (تجويد القرآن الكريم) و (التحدث باللغات الأجنبية) للطلاب الوافدين، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف وإشراف الدكتورة نهلة الصعيدي رئيس المركز ، وتهدف المسابقتان إلى تنمية المواهب الفردية المتنوعة وتطويرها للطلاب بمختلف المراحل التعليمية.

وخلال المسابقة قام الطلاب بعرض قدراتهم على فهم أحكام التجويد والتحدث باللغات الأجنبية المختلفة على لجنة التحكيم المكونة من:

أولًا: أعضاء لجنة تحكيم مسابقة تجويد القرآن الكريم:

الدكتورة اعتماد عفيفي أستاذ القراءات والتجويد بقسم أصول اللغة كلية الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهر، والشيخ محمد فوزى البربري إمام جامع الأزهر، والشيخ محمد رشاد زغلول إمام جامع الأزهر.

ثانيًا: أعضاء لجنة تحكيم مسابقة التحدث باللغات الأجنبية: الدكتور كمال عبدالسلام بريقع منسق عام بمركز حوار الأديان- الأزهر الشريف، والدكتور عبدالرحمن فودة رئيس قسم اللغة الفرنسية بكلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر، والدكتور محمد عبدالفتاح مدرب معتمد بالمجلس البريطاني الثقافي وجامعة عين شمس وعضو مركز التطوير.

وأشاد أعضاء لجنة التحكيم في مسابقة تجويد القرآن بمستوى الطلاب المتقدم وأكدوا على مدى إدراك المتسابقين لفهم معاني القرآن وقدرتهم المتميزة في تجويده وتلاوته وعلى براعة أصواتهم.

تنمية التواصل بين الطلاب الوافدين

وفيما يتعلق  بمسابقة التحدث باللغات الأجنبية فقد أشار محكموها إلى أنها مسابقة مهمة لتحقيقها التواصل بين الوافدين فاللغة وعاء الفكر، ووسيلة من وسائل التعبير ولا وجود لحضارة إنسانية ولا لقوة ثقافية إلا بمعرفة اللغات المختلفة.



الكلمات المفتاحية

الازهر الشريف مجمع البحوث دور تدريبية وعاظ الازهر الطلاب الوافدين

موضوعات ذات صلة