أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

بدل مسحة الأنف المزعجة.. علماء يطورون اختبار لكورونا من خلال اللعاب

بقلم | مصطفى محمد ـ متابعات | السبت 15 اغسطس 2020 - 12:37 ص
أعلن مركز طبي في إسرائيل، أمس الخميس، أنه طوّر فحصاً جديداً للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا عبر أخذ عينة من اللعاب، مضيفاً أن نتائج هذا الاختبار تظهر في أقل من ثانية.
ويتمضمض الشخص الذي يجري الاختبار بمحلول ملحي ويبصق في قارورة صغيرة، ثم يتم فحص هذا السائل بجهاز طيفي يسلط الضوء على العينة، ويحلل أوجه التفاعل، ويحدد ما إذا كانت مماثلة للمصابين بكوفيد-19.
ومع إدخال مزيد من البيانات للأجهزة المختصة، تزداد دقة الفحص بمرور الوقت.
وقال إيلي شوارتز من "مركز الطب الجغرافي والأمراض المتوطنة" في "مركز شيبا الطبي" الذي يقود إجراء التجارب، إن الفحص الجديد أسهل في الاستخدام من مسحات تفاعل البلمرة المتسلسل التي عادة ما تستخدم للكشف عن الإصابة بكوفيد-19. وهذه المسحات تتم عبر الأنف عادةً، كما يمكن إجراؤها عبر الحلق، إلا أنها في كلتي الحالتين تسبب إزعاجاً لمن يخضع لها.
وأضاف: "حتى الآن لدينا نتائج واعدة جداً لتلك الطريقة الجديدة التي ستكون أكثر سهولة وأقل تكلفة بكثير".

اقرأ أيضا:

رمضان في ماليزيا.. أنوار وزينة بالمنازل.. ومجالس علم وحلقات قرآن بالمساجد حتى منتصف الليلودعت منظمة الصحة العالمية الناس، الخميس، إلى عدم التخوف من الإصابة بفيروس كورونا المستجد عبر المواد الغذائية، بعدما عثر...الصحة العالمية تستبعد انتقال كورونا بالمواد الغذائية الصحة العالمية تستبعد انتقال كورونا بالمواد الغذائية فيروس كورونا
وقال المركز إن الجهاز المؤسس على تقنيات الذكاء الاصطناعي تمكن في التجارب السريرية الأولية التي شملت مئات المرضى من الكشف عن أدلة على وجود الفيروس في الجسم بنسبة نجاح بلغت 95%.
لكن عاموس بانيت، الخبير في علم الفيروسات الجزيئية في "الجامعة العبرية" بالقدس، قال إنه يجب الاطلاع على مزيد من البيانات والمقارنات بين الفحوص والاختبارات المستخدمة حالياً والفحص الجديد قبل الخروج بحكم نهائي.
وأوضح قائلاً إن عدد الفيروسات في اللعاب يزيد مع اشتداد الأعراض على المريض بما يعني أن رصد المصابين الذين لم تظهر عليهم أعراض شديدة بعد يكون صعباً.

اقرأ أيضا:

لماذا تتزايد أهمية تنظيف الأسنان في رمضان أكثر من أي وقت آخر؟

اقرأ أيضا:

مشروب الخروب للصائم.. فوائد لا تحصى


الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا اختبار كورونا وباء كورونا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أعلن مركز طبي في إسرائيل، أمس الخميس، أنه طوّر فحصاً جديداً للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا عبر أخذ عينة من اللعاب، مضيفاً أن نتائج هذا الاختبار تظهر