أخبار

هل كل الذنوب يغفرها الله وما هي الذنوب التي لا تغفر؟ (الشعراوي يجيب)

"اللخبطة".. إحساس مزعج ولكن

دراسة: اكتشاف جزيئات من تلوث الهواء في مشيمة الحوامل

فيديو مؤثر| لحظة وفاة رجل فلسطيني أثناء قراءة القرآن

" اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل".. متى حاز ابن عباس المنحة النبوية؟

هل يمنع مرض السكري حمل المرأة؟

قصة سحر النبي.. اكتشف الجاني ولم يعاقبه

حتى لا تشوه نفسية ابنك.. أحسن اختيار اسمه واحذر الغريب والشاذ

فقدان الجنين بسبب تسمم الحمل.. مؤشرات خطر انتبهي لها

فضوح الدنيا أيسر من فضوح الآخرة..لا تتنافس على الشر واكتشف سترك الحقيقي

مفاجأة لأصدقاء الليل.. 8 فوائد خفية لمن يناموا في أوقات متأخرة

بقلم | مها محي الدين | السبت 15 اغسطس 2020 - 10:40 م
Advertisements
البعض منا يظل مستيقظًا لما بعد وقت النوم للانتهاء من عمل متراكم أو كتابة مهمة، بينما بالنسبة للآخرين يعتبر الاستيقاظ ليلا أسلوب حياة، وإذا كنت من بين أولئك الذين يعتقدون أن الاسيقاظ ليلا عادة سيئة، فهذه المقالة لك.
ستندهش من معرفة أن لهذه العادة السيئة بعض الفوائد الخفية التي تم إثبات بعضها علمياً من خلال الدراسات المختلفة، وفقا لموقع timesofindia.

مستيقظي الليل أكثر إبداعًا

أظهرت دراسة أجرتها الجامعة الكاثوليكية في ميلانو، أن الأشخاص الذين لديهم عادة السهر لوقت متأخر، لديهم عقل أكثر إبداعًا، وكان المشاركون في الدراسة من فئات عمرية مختلفة وتم منحهم نشاطًا يتطلب إكمال صورة بخطوط مستقيمة ومنحنية.
اجتاز المستيقظين الليليين الاختبار دون أي مشكلة بينما كافح الناس في الصباح لتحقيق متوسط درجة.

نشاط عقلي زائد خلال الليل

يُنظر إلى الأشخاص الذين يستيقظون في الصباح الباكر بأنهم ينهكون عقليًا في وقت أقرب من أولئك الذين يبقون حتى وقت متأخر، وفقا لدراسة أجرتها جامعة لييج في بلجيكا، فهناك فرق صارخ في اليقظة العقلية للمجموعتين.
وعلى الرغم من أوقات الاستيقاظ، فقد شوهد المستيقظين ليلا أكثر قدرة على الحفاظ على الشعور باليقظة العقلية، لفترة أطول من أولئك الذين ذهبوا إلى الفراش مبكرًا.

اقرأ أيضا:

فيديو مؤثر| لحظة وفاة رجل فلسطيني أثناء قراءة القرآن

المستيقظين ليلا أذكى

المستيقظين ليلا لهم اليد العليا فكريا أيضاً، وقد فحصت دراسة أجراها ساتوشي كانازاوا من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، فترة اليقظة والنوم في 80 مدرسة من المرحلة الإعدادية والثانوية.
تم تسجيل عادات نوم هؤلاء الطلاب في الأيام التي يتعين عليهم الذهاب فيها إلى المدرسة وفي أيام الراحة، وقد وجد الباحثين أن الطلاب الأكثر ذكاءً هم من كان لديهم وقت متأخر للنوم والاستيقاظ، في حين أن الطلاب الأقل ذكاءً ذهبوا إلى الفراش مبكرًا واستيقظوا مبكرًا.

لمتسيقظي الليل نقاط قوة خاصة

اختبرت دراسة أجرتها جامعة ألبرتا، مستويات الطاقة لدي المستيقظين ليلاً ومن يناموا في أوقات مبكرة، ووجد أن الناس في الصباح يتمتعون بطاقة مستقرة طوال اليوم، بينما أظهر مستيقظي الليل انفجارًا قويًا في الطاقة مساءاً.

يمكن للآباء المستيقظين ليلا القيام بواجبهم على مدار الساعة

بالنسبة لمستيقظي الليل الذين أصبحوا آباء، يمكن أن يثبت إيقاعهم اليومي أنه القوة التي لم يتوقعوها من قبل، لا ينام معظم الأطفال حديثي الولادة لأكثر من ساعتين إلى أربع ساعات متواصلة، وهو ما يجعل مستيقظي الليل لهم اليد العليا في رعاية الطفل في وقت متأخر من الليل، حتى عندما يكونون مرضى.

اقرأ أيضا:

لهذه الأسباب.. زواج المسنين تجديد للنشاط ووقاية للجسم من الأمراض

يتمتع مستيقظي الليل بمهارات تفكير أفضل

اختبرت دراسة أجرتها جامعة مدريد، مهارات مختلفة لحوالي 1000 مراهق، ليجد الباحثين أن مستيقظي الليل سجلوا أعلى درجات في التفكير الاستقرائي.

مستيقظي الليل أغلبية

وفقًا لعلماء من جامعة آخن في ألمانيا، فإن 10% من الناس هم من يناموا في أوقات مبكرة، في حين أن 20% يستيقظون لوقت متأخر، والبقية 70% معتدلون في نمط نومهم، وبالتالي لا يمكن إدراجهم في أي مجموعة.

يتمتع مستيقظي الليل بمزيد من الوقت للهوايات

بينما يكون الجميع في سبات عميق، فإن مستيقظي الليل لديهم وقت إضافي لصقل مهاراتهم، ولديهم وقت إضافي لتكريسه للأنشطة التي يحبونها.

اقرأ أيضا:

أكبر من الديناصورات.. ماهو أضخم حيوان على وجه الأرض؟

اقرأ أيضا:

5 كويكبات تقترب من الأرض.. وناسا تحذر

الكلمات المفتاحية

الليل النوم وقت النوم الاستيقاظ ليلا

موضوعات ذات صلة