أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

ما هي الحكمة من الموت؟ عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 16 اغسطس 2020 - 03:01 ص

يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعية الحكمة من الموت، مشيرا إلى أن "الموت قاسي ومصدر للألم، ولكن الموت لا يعني الفناء والانتهاء ولكنه يعني التبديل بحياة أفضل.. كل الكائنات تموت ولكن لتحيا مرة أخرى فالسمش تغرب من مكان لتشرق في مكان آخر، والسحاب يموت ليتحول لمياه نشربها".
ويقول "خالد" إن الإنسان أيضا كذلك الموت بالنسبة للإنسان هو انتقال لمكان أجمل وهو الجنة، لو لم يوجد الموت لظلت الحياة كما هي ولم يكن هناك مكان فيها لمن يولد.. الحمد لله على وجود الموت"، مضيفا أن ليس الموت النهاية الطبيعية للأشياء ولا انقراضاً أو فناء ولا عدماً أبديًّا، بل هو تغيير مكان، وتغيير حال، وتغيير أبعاد وإجازة وانتهاء من أعباء وظيفة والوصول إلى الراحة وإلى الرحمة لذا فالموت جذاب جاذبية الحياة، ومفرح فرح الوصال مع الأحباب والأصدقاء، وهو نعمة كبيرة لأنه يوصل إلى الحياة الخالدة".
وتابع الداعية الإسلامي أن الموت تغيير مكان لمكان أفضل .. وتغيير وضع أفضل .. وهذا هي سنة الحياة كلها في كل الكائنات .. كيف ؟؟، مثلاً معدن الذهب وجوهر الحديد لا يصلان إلى مستوى هويتهما الحقيقية إلاّ بعد إذابتهما، أي بعد مرورهما بنوع من الموت، وإلاّ فإنهما إن لم يمرا بهذه العملية فإنهما يظهران بمظهر التراب والحجر، أي بمظهر مخالف لحقيقتهما ولهويتهما. والشمس لاتغرب إلا لتشرق في مكان آخر والنهار لايغيب إلا ليظهر في مكان آخر .. الماء في النهر يموت في البحر يتحلل إلى بخار .. سحب تموت بنزول الماء .. انتهى الأكسجين وبمجرد اتحادهما انتهى إلى الهيدروجين لكن تغيرت الوظيفة إلى وظيفة أفضل كذلك نحن فالموت يغير وضعنا من العمل إلى الاستمتاع. أليس الموت بذلك أثر ما أثار رحمة الله .
وخلص "خالد" إلى أنه "لذا فالموت عند من أدرك حقيقته ليس إلاّ ترخيصاً وتبديل مكان وسياحة إلى عالم يلقى فيه تسعة وتسعين بالمئة من أصدقائه وأحبائه، بينما يبدو هذا الموت لمن لم يدرك حقيقته واقتصر على مشاهدة وجهه الظاهري المخيف.. الموت عند هؤلاء جلاّد ومشنقة، وبئر دون قاع، ودهليز مُظلم"، مضيفا "والموت -من زاوية أخرى- يتضمن نصيحة صامتة بليغة وهي: إن أي موجود لا يكون قائماً بذاته -بل إن كل شيء- يشير (مثل المصابيح التي تتعاقب فيها الإضاءة والانطفاء إلى الشمس الأبدية التي لا تنطفئ) إلى طريق الاطمئنان والسعادة للقلوب التي تئن من خشية الزوال والفناء، أي أن تلتفت إلى ورائها. عند ذلك يتحرك في قلوبنا شعور بالبحث عن حبيب لا يزول ولا يغرب. وهكذا فالموت بمثابة "مِصعد" سرّيّ يرفع الإنسان ويسمو به إلى هذه المرحلة الأولى".

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)


اقرأ أيضا:

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أروع طريقة تتصالح بها وتغير صورتك أمام ربنا (الفهم عن الله - 2)



الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الإيمان والعصر الموت حكمة الموت الحكمة من الموت الحياة الجنة بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعية الحكمة من الموت، مشيرا