أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

دراسة تحذر: قلة النوم تلحق الضرر بالذاكرة

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 16 اغسطس 2020 - 12:47 م

يعرف معظمنا مخاطر عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم - السمنة وأمراض القلب والسكري - لكن الباحثين بكاليفورنيا اكتشفوا أن قلة النوم تلحق الضرر بالذاكرة أيضًا.
وكشفت دراسة حديثة نُشرتها مجلة (eLife)، أن النوم الجيد ليلاً - من ست إلى تسع ساعات في الليلة - يحمي الذكريات القديمة ويعزز الذكريات الجديدة، وبدون ما يكفي من النوم، يمكن للذكريات الجديدة "محو" الذكريات القديمة.
وأوضح المؤلف الرئيسي ماكسيم بازينوف، الأستاذ في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا سان دييجو: "أننا نتعلم أشياء جديدة كثيرة يوميًا وتلك الذكريات تتنافس مع الذكريات القديمة".

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

قلة النوم تزيد الإصابة بمرض الزهايمر


وفي وقت سابق من هذا العام، كشفت دراسة سويدية، أن حرمان الشباب الأصحاء من النوم لمدة ليلة واحدة فقط، يمكن أن يزيد من مستويات العلامات البيولوجية التي تشير إلى خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
الدراسة أجراها باحثون بجامعة أوبسالا السويدية، ونشرت نتائجها، في دورية (Neurology) العلمية.
وقال الباحثون إنهم أجروا دراستهم لكشف تأثير الحرمان من النوم على تسجيل مستويات مرتفعة من بروتين "تاو"- الذي يعد أحد العلامات البيولوجية لمرض الزهايمر- في الدماء.
ووفقًا للدراسة، فإن "تاو" هو بروتين موجود في الخلايا العصبية ويمكن أن يتشكل في التشابك العصبية في الدماغ ويتراكم في أدمغة مرضى الزهايمر، ويمكن أن يبدأ هذا التراكم قبل عقود من ظهور أعراض المرض.
وشارك في الدراسة 15 رجلاً يتمتعون بصحة جيدة ويبلغ متوسط أعمارهم 22 عامًا، أبلغوا جميعهم بأنهم يحصلون بانتظام على نوم جيد من سبع إلى تسع ساعات في الليلة.
وبعد ذلك قسموهم إلى مجموعتين، حصلت الأولى على ليلة نوم هادئة، فيما حرمت المجموعة الثانية من النوم، وذلك بجلوس المشاركين في غرفة مضاءة يمارسون الألعاب الإلكترونية أو يشاهدون الأفلام أو يتحدثون.
وعلى مدار الدراسة، أخذ الفريق من المشاركين عينات من الدم صباحًا ومساءً، لقياس مستويات بروتين "تاو".
وجد الباحثون أن الرجال الذين حرموا من النوم لليلة واحدة، لديهم زيادة بنسبة 17 في المائة في مستويات "تاو" في دمائهم، مقارنة بزيادة في المتوسط 2 في المائة لدى من حصلوا على نوم جيد ليلاً.
وقال الدكتور جوناثان سيدرنيس، قائد فريق البحث: "يعاني الكثير منا من الحرمان من النوم في مرحلة ما من حياتنا لأسباب كثيرة منها تأخر الرحلات، أو العمل في أوقات الفراغ".
وأضاف: "تشير دراستنا الاستكشافية أن فقدان ليلة واحدة من النوم يؤدي إلى زيادة طفيفة في مستوى "تاو" في الدم لدى الأفراد الشباب الأصحاء، وهذا يشير أنه بمرور الوقت، قد يكون لأنواع مماثلة من اضطرابات النوم آثار ضارة على الدماغ".
ومرض الزهايمر هو أكد أكثر أشكال الخرف شيوعا، ويؤدي إلى تدهور متواصل في قدرات التفكير ووظائف الدماغ، وفقدان الذاكرة.
يتطور المرض تدريجيًا لفقدان القدرة على القيام بالأعمال اليومية، وعلى التواصل مع المحيط، وقد تتدهور الحالة إلى درجة انعدام الأداء الوظيفي.
كانت دراسات كشفت أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم ليلاً، يمكن أن يزيد من تكرار حدوث القرحة الهضمية لدى كبار السن.
وأضافت أن الحصول على قسط كاف من النوم ليلاً، أي حوالي من 7 إلى 8 ساعات يوميًا، يحسن الصحة العامة للجسم ويقيه من الأمراض وعلى رأسها السمنة والفشل الكلوي. 

الكلمات المفتاحية

دراسة قلة النوم الذاكرة ألزهايمر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يعرف معظمنا مخاطر عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم - السمنة وأمراض القلب والسكري - لكن الباحثين بكاليفورنيا اكتشفوا أن قلة النوم تلحق الضرر بالذاكرة أ