أخبار

دراسة حديثة: النساء أكثر عرضة للمعاناة من أعراض فيروس كورونا طويلة الأمد

5 طرق سهلة وطبيعية لتحسين عملية الهضم.. تعرف عليها

مكونات الإنسان الخمسة وطرق اشباعهم.. يكشفها عمرو خالد

كيف أتصرف مع زوجتي التي لا تصلي؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ما رزقتنا مما نحب فاجعله قوة لنا فيما تحب

هل تجوز الصلاة إذا لم أتوضأ بعد الغسل من الجنابة؟.. الأزهر يجيب

ما العمر الذي تبدأ به البنت لبس الحجاب؟.. أمين الفتوى يجيب

أجمل شرح لـ صراط الآخرة كما لم تسمعه من قبل ‬.. يكشفه عمرو خالد

بشائر الخير.. السعودية تعلن خطة من 3 مراحل لاستقبال المعتمرين

عمرو خالد: اطلب الهداية من الله فى كل خطوات حياتك

ذكاء النبي الكريم لحماية المدينة من كفار قريش.. هذا ما فعل

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 18 اغسطس 2020 - 03:26 ص
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعية عن ذكاء النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لحماية المدينة المنورة من كفار قريش.
يقول "خالد" إنه كان على رأس تلك التحديات التي واجهت النبي الكريم في السنة الثانية من الهجرة هي، أمن المدينة، فقد كانت تفتقد إلى الأمان فى ذلك الوقت، حيث تواجه تهديدات من أكثر من مصدر، وكان الصحابة ينامون وهم يحتضنون السلاح، ومنعهم من أن يخرج أحدهم ليلاً.
وأضاف: "التحدى الثاني، يتمثل فى القبائل المحيطة بالمدينة خشية من أن تتفق مع قريش على مهاجمة المدينة، فينتهى أمر المسلمين وقتها، فبدأ النبى يفكر فى طرق لحماية المدينة من هذا الخطر الذى يهددها من جانب القبائل المحيطة (200 كيلو شرقًا وغربًا وشمالاً وجنوبًا)".
وتابع خالد: "توصل النبى إلى فكرة إبداعية غير تقليدية لم يكن يعرفها العرب آنذاك وهى تشكيل "السرايا"، التى تتـألف من عدد محدود من الصحابة، يقدر بالعشرات أو المئات، يرسلهم النبى فى مهمة خارج المدينة، تتولى تنظيم دوريات حراسة منهم فى محيطها".
وقال إن "هذه الفكرة نجحت فى تأمين المدينة من أية محاولات للتعدى عليها من قبائل العرب، وفى الوقت ذاته تعلم جيل من الصحابة التدريب على القيادة، وفهم المسلمون جغرافية البيئة المحيطة ومواردها وتضاريسها".
وأوضح أن "عدد السرايا كان يتراوح ما بين 30 سرية إلى 114 سرية، يرسلها النبى فى اتجاهات مختلفة، مرة شمالاً، وثانية جنوبًا، وأخرى فى الشمال الغربي، كانت تحركاتها أقرب للشكل الدائرى مشكلة دوائر واسعة حول المدينة، وكانت بمثابة رسالة ضمنية للقبائل التى تفكر فى الإغارة عليها".
وذكر أن من النتائج الإيجابية لفكرة السرايا، أن النبى عقد معاهدات سلام مع القبائل المحيطة بالمدينة، وأعادت الأمان على الطرق للمسافرين، وكأنه تحقيق لوعد قديم للنبى قبل الهجرة: "والله ليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه ولكنكم تستعجلون"، حيث أصبح المسافرون يسيرون فى أمان، مع وجود دوريات من السرايا تؤمن الطرق".
كما تمخض عن فكرة السرايا توقيع 12 معاهدة أمن وسلام مع قبائل من دون اشتراط دخولها الإسلام، ولم يحمل المشاركون فى السرايا رايات الحرب، بل الرايات البيضاء.. رمز السلام، لأنها جاءت لمنع الحروب وليس لاستمرارها".
وأشار إلى أنه "بفضل تأمين الطرق، انتشر الأمان، وانتعش سوق المدينة أكثر، ليؤكد حقيقة أن الأمن هو باب التنمية والتقدم".

اقرأ أيضا:

مكونات الإنسان الخمسة وطرق اشباعهم.. يكشفها عمرو خالد

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب اتعود تقول من قلبك لعل ربنا يفتح عليك

اقرأ أيضا:

أجمل شرح لـ صراط الآخرة كما لم تسمعه من قبل ‬.. يكشفه عمرو خالد

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد السيرة حياة النبي رسول الله المدينة المنورة تأمين المدينة السرايا بناء إنسان

موضوعات ذات صلة