أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

ذكاء النبي الكريم لحماية المدينة من كفار قريش.. هذا ما فعل

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 18 اغسطس 2020 - 03:26 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعية عن ذكاء النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لحماية المدينة المنورة من كفار قريش.
يقول "خالد" إنه كان على رأس تلك التحديات التي واجهت النبي الكريم في السنة الثانية من الهجرة هي، أمن المدينة، فقد كانت تفتقد إلى الأمان فى ذلك الوقت، حيث تواجه تهديدات من أكثر من مصدر، وكان الصحابة ينامون وهم يحتضنون السلاح، ومنعهم من أن يخرج أحدهم ليلاً.
وأضاف: "التحدى الثاني، يتمثل فى القبائل المحيطة بالمدينة خشية من أن تتفق مع قريش على مهاجمة المدينة، فينتهى أمر المسلمين وقتها، فبدأ النبى يفكر فى طرق لحماية المدينة من هذا الخطر الذى يهددها من جانب القبائل المحيطة (200 كيلو شرقًا وغربًا وشمالاً وجنوبًا)".
وتابع خالد: "توصل النبى إلى فكرة إبداعية غير تقليدية لم يكن يعرفها العرب آنذاك وهى تشكيل "السرايا"، التى تتـألف من عدد محدود من الصحابة، يقدر بالعشرات أو المئات، يرسلهم النبى فى مهمة خارج المدينة، تتولى تنظيم دوريات حراسة منهم فى محيطها".
وقال إن "هذه الفكرة نجحت فى تأمين المدينة من أية محاولات للتعدى عليها من قبائل العرب، وفى الوقت ذاته تعلم جيل من الصحابة التدريب على القيادة، وفهم المسلمون جغرافية البيئة المحيطة ومواردها وتضاريسها".
وأوضح أن "عدد السرايا كان يتراوح ما بين 30 سرية إلى 114 سرية، يرسلها النبى فى اتجاهات مختلفة، مرة شمالاً، وثانية جنوبًا، وأخرى فى الشمال الغربي، كانت تحركاتها أقرب للشكل الدائرى مشكلة دوائر واسعة حول المدينة، وكانت بمثابة رسالة ضمنية للقبائل التى تفكر فى الإغارة عليها".
وذكر أن من النتائج الإيجابية لفكرة السرايا، أن النبى عقد معاهدات سلام مع القبائل المحيطة بالمدينة، وأعادت الأمان على الطرق للمسافرين، وكأنه تحقيق لوعد قديم للنبى قبل الهجرة: "والله ليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه ولكنكم تستعجلون"، حيث أصبح المسافرون يسيرون فى أمان، مع وجود دوريات من السرايا تؤمن الطرق".
كما تمخض عن فكرة السرايا توقيع 12 معاهدة أمن وسلام مع قبائل من دون اشتراط دخولها الإسلام، ولم يحمل المشاركون فى السرايا رايات الحرب، بل الرايات البيضاء.. رمز السلام، لأنها جاءت لمنع الحروب وليس لاستمرارها".
وأشار إلى أنه "بفضل تأمين الطرق، انتشر الأمان، وانتعش سوق المدينة أكثر، ليؤكد حقيقة أن الأمن هو باب التنمية والتقدم".

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أروع طريقة تتصالح بها وتغير صورتك أمام ربنا (الفهم عن الله - 2)

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد السيرة حياة النبي رسول الله المدينة المنورة تأمين المدينة السرايا بناء إنسان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعية عن ذكاء النبي الكريم