أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

7أنواع من الأطعمة لا تقترب منها خلال وجبة العشاء ..وهذا هو التوقيت المناسب لتناولها

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 18 اغسطس 2020 - 04:04 م

وجبة العشاء من الوجبات شديدة الأهمية في أي نظام غذائي فالحرص علي تناول وجبة بشكل مبكرر وخفيف يضمن الحفاظ علي وزن مثالي ويمنع المعاناة من اضطرابات الجهاز الهضمي فضلا عن ضرورة الابتعاد عن عدد من الأطعمة في وجبة العشاء لما لها من تداعيات سلبية علي الصحة بشكل عام

أخصائية التغذية الروسية ناتاليا كروجلوفا، حددت قائمة من الأطعمة التي لا يجوز تناولها على العشاء ومنها بطبيعة الحال الطعام الثقيل على الجهاز الهضمي، وخاصة اللحوم والحلويات والمعجنات.

ابتعد عن تناول لحم الضأن خلال العشاء 

تابعت قائلة : “تناول اللحوم بشكل عام في وجبة العشاء أمر شديد الصعوبة لاسيما لحم البقر والضأن – لاسيما أن هضمه يحتاج من أربع إلى خمس ساعات وبالتالي فإن احتمالات المعاناة من هضم وحرق هذا الطعام تبدو صعبة للغاية

. الخبيرة الروسية مضت للقول :هذا الطعام ثقيل – لن يسمح للجسم بالراحة طوال الليل. ويجب تجنب أيضا، تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية وقليلة الألياف. ويشمل ذلك بشكل خاص المعجنات والحلويات المختلفة – وكل شيء يحتوي على الكثير من السكر”.

كروجلوفا دعت  كذلك إلي استبعاد المخللات بأنواعها، من وجبة العشاء. وأما للراغبين بتقليص وزن الجسم، فيجب عدم تناول الحبوب والبطاطس.

وفي المقابل أوصت كروجلوفا بتناول الأطعمة النباتية والمأكولات البحرية والدواجن ومنتجات الألبان قليلة الدسم على العشاء. وخلال الوجبة المسائية، يمكن تناول الفاكهة بدلا من الحلوى.

التوقيت المناسب لتناول وجبة العشاء 

من ناحية أخري أكدت دراسة أمريكية أن النساء اللائي يتناولن العشاء بعد الساعة السادسة مساء قد يواجهن خطرا أكبر للإصابة بضغط الدم وحزمة من الأمرض الأخري

الدراسة أشارت إلي أن أولئك الذين يتناولون الطعام في وقت متأخر لديهم المزيد من عوامل الخطر مثل ارتفاع ضغط الدم، ومؤشر كتلة جسم مرتفع، وضعف في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

خبراء جامعة كولومبيا الذين أعدوا الدراسة و، تابعوا 112 امرأة، إن اختيار تناول الطعام في وقت مبكر من المساء قد يكون طريقة "بسيطة" لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

وأجري خبراء الجامعة الأمريكية تقييما لصحة القلب والأوعية الدموية باستخدام تدابير الحياة البسيطة السبعة لرابطة القلب الأمريكية، والتي تشمل: عدم التدخين، والنشاط البدني، والأكل الصحي، والبقاء نحفاء، بالإضافة إلى انخفاض مستويات الكوليسترول وضغط الدم والسكر في الدم.

الدراسة الأمريكية كرست أعتقادا قديما مفاده أن المشاركات اللائي التزمن بمزيد من الإجراءات قل لديهن خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

الدراسة جددت التأكيد علي أن النساء اللائي تناولن نسبة أعلى من السعرات الحرارية اليومية بعد الساعة السادسة مساء، كان لديهن ارتفاع في ضغط الدم، في المتوسط فضلا عن معاناتهن من زيادة الوزن، وكن أقل قدرة على التحكم في نسبة السكر في الدم، وكلاهما من العوامل الأساسية الخطيرة لأمراض القلب.

.



الكلمات المفتاحية

وجبة العشاء اطعمة ممنوع تناولها خلال العشالء اللحوم الحلويات المعجنات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تناول اللحوم بشكل عام في وجبة العشاء أمر شديد الصعوبة لاسيما لحم البقر والضأن – لاسيما أن هضمه يحتاج من أربع إلى خمس ساعات وبالتالي فإن احتمالات المعا