أخبار

بشائر الخير.. السعودية تعلن خطة من 3 مراحل لاستقبال المعتمرين

عمرو خالد: اطلب الهداية من الله فى كل خطوات حياتك

علمتني الحياة.. "الأخلاق ليست لافتة ترفع.. ولا شعارًا يردد"

ماء الأرز لصحة شعرك وجماله

9 ارشادات للتعامل الصحيح مع مديرك العصبي

حكم الزواج من فتاة أوربية إذا أسلمت وكانت تقيم علاقات جنسية

بـ 7خطوات .. هكذا تستطيع التخلص من التوتر خلال دقائق

الإمام الشافعي وأعرابي : 3خطوات لترضي عن ربك وتنال رضاه

متعلق بخطيبتي وألاحقها ليل نهار وهي بدأت تتضايق مني.. ماذا أفعل؟

5 كويكبات تقترب من الأرض.. وناسا تحذر

4أنواع من المكملات الغذائية تقيك من هشاشة العظام ..الكالسيوم أبرزها

بقلم | علي الكومي | الخميس 20 اغسطس 2020 - 04:50 م
Advertisements

للمكملات الغذائية دور مهم في تحسين الوضع الصحي بشكل عام حيث تشعر من يتناولونها بشكل عام  بارتياح حيث تحسن عملية التمثيل الغذائي وعملية الامتصاص فضلا عن دور المهم في الحد من آلام العظام أو التعرض لهشاشتها خصوصا مع التقدم في العمر ..

الجمعية الملكية لهشاشة العظام بلندن أوصت في دراسة  بتناول الكالسيوم لتقوية عظامك. وأكدت أن “جسمك يحتوي على كيلوجرام واحد من الكالسيوم” – ويمكن العثور على 99% منه في العظام.

دور مركزي للكالسيوم في مواجهة هشاشة العظام 

الجمعية قدمت النصيحة  للبالغين بتناول 700 ملغ من الكالسيوم كل يوم. ويزيد هذا الرقم إلى 1000 ملغ يوميا، إذا كنت تتناول دواء لهشاشة العظام.

الجمعية مضتى إلي القول : “إذا وجدت أنك لا تحصل على ما يكفي من الكالسيوم في نظامك الغذائي باستمرار، فيمكن عندئذ أخذ مكملات الكالسيوم في الاعتبار”.

ودعت الجمعية الملكية الأشخاص الذين يفتقرون إلى كميات كافية من الكالسيوم في نظامهم الغذائي، بتناول مكملات الكالسيوم بعد تناول الطعام. وذلك لأن “العصارات الهضمية تُحفّز” “وقد تساعد في الامتصاص”.

ومع ذلك، هناك بعض الأطعمة التي قد ترغب في تجنب تناولها قبل تناول مكملات الكالسيوم، مثل “الأطعمة الغنية بالألياف، النخالة”، وكذلك السبانخ. وقد تقلل هذه الأطعمة من امتصاص الكالسيوم، ما يجعل المكمل أقل فعالية.

وأضافت الجمعية: “من المهم عدم تجنب الأطعمة الغنية بالألياف لأنها مهمة لصحتك العامة”. كما ينبغي التحدث إلى طبيبك قبل تناول مكملات الكالسيوم، حيث يمكن أن تتفاعل مع الأدوية الموصوفة الأخرى.

الجمعية الملكية لهشاشة العظام أكدت في نفس السياق  أن “فيتامين (د) يساعد جسمك على امتصاص واستخدام الكالسيوم، ما يمنح عظامك قوتها وصلابتها”.

تناول مكملات فيتامين "د"

وفي الواقع، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين (د)، إلى زيادة خطر إصابة الشخص بهشاشة العظام في المقام الأول وإذا كنت مصابا بهشاشة العظام بالفعل، فقد أبرزت الجمعية الحاجة إلى تناول مكملات فيتامين (د) يوميا.

وعلى عكس مكملات الكالسيوم، يمكن تناول مكملات فيتامين (د) مع الطعام أو من دونه.

الجمعية خلصت في النهاية للقول :، إذا كنت تتناول حاليا دواء لعلاج هشاشة العظام، فمن المهم أن تتناول مكمل فيتامين (د) في وقت مختلف عن أدويتك

الكلمات المفتاحية

مكملات غذائية الكالسيوم مواجهة هشاشة العظام التقليل من معدل الاصابة بالهشاشة مع التقدم في العمر فيتامين د

موضوعات ذات صلة