أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

5 قواعد بسيطة لصحة مذهلة.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 21 اغسطس 2020 - 02:04 ص
غالبًا ما يبدو اتباع نمط حياة صحي أمرًا معقدًا بشكل لا يصدق، خاصة أن الإعلانات والخبراء من حولك يقدمون نصائح متضاربة، ومع ذلك، فإن عيش حياة صحية لا يحتاج إلى التعقيد.
للحصول على صحة مثالية، وفقدان الوزن والشعور بالتحسن كل يوم، كل ما عليك فعله هو اتباع هذه القواعد الخمس البسيطة، التي وضعها الموقع الطبي الشهير healthline، بعد التشاور مع خبراء وأخصائي التغذية.

لا تدخل أشياء سامة لجسمك

العديد من الأشياء التي يضعها الناس في أجسادهم سامة تمامًا، كما أن بعضها مثل السجائر والكحول والعقاقير المسيئة، يسبب الإدمان بدرجة كبيرة، مما يجعل من الصعب على الناس الإقلاع عنها أو تجنبها.
إذا كانت لديك مشكلة في تناول إحدى هذه المواد، فإن النظام الغذائي والتمارين الرياضية هما أقل ما يقلقك.
لكن المشكلة الأكثر شيوعًا اليوم هي تناول الأطعمة السريعة غير الصحية، والمحفزة للأمراض، وإذا كنت ترغب في الحصول على صحة مثالية، فأنت بحاجة إلى تقليل استهلاكك لهذه الأطعمة.
وربما يكون التغيير الوحيد الأكثر فعالية الذي يمكنك إجراؤه لتحسين نظامك الغذائي هو تقليل الأطعمة المصنعة والمعبأة، وقد يكون هذا صعبًا لأن العديد من هذه الأطعمة مصممة لتكون لذيذة للغاية ويصعب مقاومتها.
وعندما يتعلق الأمر بمكونات معينة، فإن السكريات المضافة هي من بين الأسوأ، وتشمل هذه السكروز وشراب الذرة عالي الفركتوز، وكلاهما يمكن أن يفسد عملية التمثيل الغذائي لديك عند تناولهما بكميات كبيرة، على الرغم من أن بعض الناس يمكنهم تحمل كميات معتدلة.
بالإضافة إلى ذلك، من الجيد تجنب جميع الدهون غير المشبعة الموجودة في بعض أنواع السمن والأطعمة المخبوزة المعلبة.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

ارفع الأشياء وحركها

يعد استخدام عضلاتك أمرًا مهمًا للغاية للحصول على صحة مثالية، وفي حين أن رفع الأثقال وممارسة الرياضة يمكن أن يساعدك بالتأكيد على أن تبدو أفضل، فإن تحسين مظهرك هو في الحقيقة مجرد قمة جبل الجليد.
لأنك في الأساس تحتاج إلى ممارسة الرياضة لضمان عمل جسمك وعقلك والهرمونات على النحو الأمثل، حيث يخفض رفع الأثقال السكر في الدم ومستويات الأنسولين، ويحسن الكوليسترول ويقلل من الدهون الثلاثية.
كما أنه يرفع مستويات هرمون التستوستيرون وهرمونات النمو، وكلاهما مرتبط بتحسين الرفاهية.
علاوة على ذلك ، يمكن أن تساعد التمارين في تقليل الاكتئاب وخطر الإصابة بأمراض مزمنة مختلفة، مثل السمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب ومرض الزهايمر وغيرها الكثير.
بالإضافة إلى ذلك، قد تساعدك التمارين على فقدان الدهون، خاصةً مع اتباع نظام غذائي صحي، فهو لا يحرق السعرات الحرارية فحسب، بل يحسن أيضًا مستويات الهرمونات ووظيفة الجسم بشكل عام.
ولحسن الحظ، هناك طرق عديدة لممارسة الرياضة، ولست بحاجة للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو امتلاك معدات تمرين باهظة الثمن، ومن الممكن ممارسة الرياضة مجانًا وفي راحة منزلك.
كل ما عليك سوى إجراء بحث على Google أو YouTube عن "تمارين وزن الجسم" أو "تمارين الجمباز" ، على سبيل المثال.
كما يعد الخروج للتنزه أمرًا مهمًا آخر يجب عليك فعله، خاصة إذا كان بإمكانك التعرض لأشعة الشمس أثناء تنزهك (كمصدر طبيعي لفيتامين د)، حيث يعد المشي خيارًا جيدًا وشكلًا من التمارين التي يتم التقليل من شأنها.
الخلاصة هي أن المفتاح الالتزام بالتمارين الرياضية، هو اختيار شيء تستمتع به ويمكنك الالتزام به على المدى الطويل.

نم كالطفل

النوم مهم جدًا للصحة العامة، وتشير الدراسات إلى أن الحرمان من النوم يرتبط بالعديد من الأمراض، بما في ذلك السمنة وأمراض القلب، لذا يوصى بشدة بتخصيص وقت للنوم الجيد.
وإذا كان يبدو أنك لا تستطيع النوم بشكل صحيح، فهناك عدة طرق يمكنك محاولة تحسينها:
- لا تشرب القهوة في وقت متأخر من اليوم.
- حاول الذهاب للنوم والاستيقاظ في أوقات مماثلة كل يوم.
- نم في ظلام دامس ، بدون إضاءة صناعية.
- قم بتعتيم الأنوار في منزلك قبل ساعات قليلة من موعد النوم.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم

تجنب التوتر المفرط

يتضمن أسلوب الحياة الصحي اتباع نظام غذائي صحي، ونوم جيد وممارسة الرياضة بانتظام، لكن الطريقة التي تشعر بها وكيف تفكر هي أيضًا مهمة جدًا، وكونك متوترًا طوال الوقت هو طريق سريع لكارثة.
هذا لأن التوتر المفرط يمكن أن يرفع مستويات الكورتيزول ويضعف بشدة عملية الأيض، كما يمكن أن يزيد من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة والدهون، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض مختلفة.
وتشير الدراسات أيضًا إلى أن التوتر يساهم بشكل كبير في الاكتئاب، وهو ما يعتبر مشكلة صحية كبيرة اليوم.
ولتقليل التوتر، حاول تبسيط حياتك، عن طريق ممارسة الرياضة، والمشي في الطبيعة، وممارسة تقنيات التنفس العميق، وربما حتى التأمل.
وإذا لم تتمكن مطلقًا من تحمل أعباء حياتك اليومية دون أن تصبح شديد التوتر، ففكر في زيارة طبيب نفساني.
لن يؤدي التغلب على التوتر إلى جعلك أكثر صحة فحسب، بل سيؤدي أيضًا إلى تحسين حياتك بطرق أخرى، هذا لأن العيش بقلق وعدم القدرة على الاسترخاء والتمتع بنفسك يعد مضيعة كبيرة.

غذي جسمك بالأطعمة الحقيقية

إن أبسط طريقة وأكثرها فعالية لتناول الطعام الصحي هي التركيز على الأطعمة الحقيقية، اختر الأطعمة الكاملة غير المصنعة وحاول تناولها في شكلها الطبيعي.
من الأفضل تناول مزيج من الحيوانات والنباتات، مثل اللحوم والأسماك والبيض والخضروات والفواكه والمكسرات والبذور، وكذلك الدهون الصحية والزيوت ومنتجات الألبان عالية الدسم.
إذا كنت تتمتع بصحة جيدة ونحيف ونشط، فإن تناول الكربوهيدرات الكاملة غير المكررة أمر جيد تمامًا، وتشمل البطاطا والبطاطا الحلوة والبقوليات والحبوب الكاملة مثل الشوفان.
وإذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، أو ظهرت عليك علامات مشاكل التمثيل الغذائي مثل السكري أو متلازمة التمثيل الغذائي، فإن تقليل مصادر الكربوهيدرات الرئيسية يمكن أن يؤدي إلى تحسينات كبيرة.
وغالبًا ما يفقد الناس الكثير من الوزن ببساطة عن طريق تقليل الكربوهيدرات، لأنهم لا شعوريًا يبدأون في تناول كميات أقل من الطعام.
مهما فعلت، ابذل جهدًا لاختيار الأطعمة الكاملة غير المصنعة، بدلاً من الأطعمة التي تبدو وكأنها مصنوعة في مصنع>

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة

الكلمات المفتاحية

صحة مثالية فقدان الوزن السجائر الكحول العقاقير المسيئة رفع الأثقال ممارسة الرياضة صالة الألعاب الرياضية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled غالبًا ما يبدو اتباع نمط حياة صحي أمرًا معقدًا بشكل لا يصدق، خاصة أن الإعلانات والخبراء من حولك يقدمون نصائح متضاربة، ومع ذلك، فإن عيش حياة صحية