أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

قائمة مأكولات رخيصة تحميك من أمراض خطيرة.. أهمها السرطان

بقلم | أنس محمد | الجمعة 21 اغسطس 2020 - 12:45 م


نغفل في حياتنا بعض القيم الغذائية التي توجد في بعض المأكولات والأطعمة الرخيصة، وتحارب مع ذلك أمراض خطيرة مثل السرطانات، والتي أصبحت أكثر انتشارا في الفترة الأخيرة، حيث ينصح خبراء التغذية بتناول أنواع من الأطعمة التي تلعب دورا كبيرا في تقليل خطر الإصابة بالأمراض السرطانية والتي ذكرها موقع health line وهي.



الأسماك الدهنية




تعتبر الأسماك الدهنية أحد الأطعمة المهمة التي تحد من الإصابة بمرض السرطان، حيث أنها تحتوي على أحماض أوميجا 3 المفيدة في حماية الرئتين من الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان الرئة، كما أنها تساعد على التقليل من أضرار دخان السجائر على الرئتين.



الثوم


الثوم غني بالمكونات الغذائية مثل الأرجينين، والكبريت، والفلافونويد، والسلينيوم وجميع هذه العناصر لها القدرة على الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية. وذكرت الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان أن هناك علاقة وطيدة بين تناول الثوم والوقاية من الإصابة بسرطان الرئة والمعدة والقولون والمستقيم.




السبانخ


السبانخ من الخضروات الورقية المهمة التي بها نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ومنها مركب اللوتين.

وتحتوي السبانخ أيضا على مركبات الزياكسانثين، والكاروتينات، وفيتامين أ، والبيتا كاروتين وكلها مركبات تساعد على الحماية من الإصابة بسرطانات الفم، والرحم، والمريء، والمستقيم، والمعدة.



الخضروات


تساعد الخضروات على حماية الجسم من التعرض إلى الجذور الحرة، ما يحميه من السرطان، حيث أنها تساعد على إنتاج الأنزيمات ومنها إنزيم السلفورافان المهم للحد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية ومنها سرطان المثانة، والرئة، والمعدة، والكبد.



الطماطم


الطماطم مصدرا جيدا لمضادات الأكسدة ومن أهمها الليكوبين الذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، ما يحمي خلايا الجسم من التلف والتعرض إلى الجذور الحرة.

وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن تناول الطماطم الطازجة يساعد على الحماية من سرطانات البروستاتا، والرحم، والثدي، والرئة، والمعدة، ولهذا يجب الحرص على تناول الطماطم.



الأطعمة البرتقالية


تعد الأطعمة البرتقالية من أهم الأطعمة التي تساعد على الوقاية من أمراض السرطان، حيث أنها غنية بمضادات الأكسدة ومنها الكاروتينويد وهي المادة المكونة للون البرتقالي بهذه الخضروات والفواكه، وهي تعتبر من المواد الهامة للحماية من سرطان الرئة.



التوت


التوت هام للوقاية من السرطان، وهذا لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة ومنها مادة الأنثوسيانين التي تقي من تعرض الجسم الجذور الحرة والتي قد تتسبب في الأمراض السرطانية، فضلا على أنه يحتوي على فيتامين ك وفيتامين سي والألياف التي تؤدي إلى تقوية المناعي مما يحمي خلايا الجسم من السرطان.



المكسرات


تناول المكسرات وخاصة الجوز من الأشياء المهمة للوقاية من الأمراض السرطانية المختلفة.

تناول كوب من المكسرات يوميا يساعد على التقليل من خطر الوفاة بالسرطان، كما أنه يقلل من نسبة الإصابة بسرطانات المستقيم والقولون والبنكرياس والرحم.

الكلمات المفتاحية

الأسماك الدهنية الأطعمة البرتقالية المكسرات التوت

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled نغفل في حياتنا بعض القيم الغذائية التي توجد في بعض المأكولات والأطعمة الرخيصة، وتحارب مع ذلك أمراض خطيرة مثل السرطانات، والتي أصبحت أكثر انتشارا في ال