أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

4 علامات رئيسية تدل أنك تعاني من ضعف المناعة.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | السبت 22 اغسطس 2020 - 11:45 م
لقد أدركنا جميعًا الآن أن نظام المناعة لدينا هو خط الحماية الرئيسي الذي نتمتع به ضد فيروس كورونا الجديد، والميكروبات المعدية الأخرى، حيث يعمل نظام المناعة لدينا على مدار الساعة للحفاظ على صحتنا، وبالتالي من المهم الحفاظ على مناعتنا قوية من خلال تناول الطعام الصحي والعيش بأسلوب حياة صحي.

أشياء مثل التوتر والقلق والتدخين يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على مناعتنا، ويمكن أن تجعلنا عرضة للإصابة بالعدوى، ووفقًا للدراسات، فإن الأشخاص الذين لديهم جهاز مناعة أضعف هم الأكثر تضررًا من عدوى فيروس كورونا الجديد.

وإذا كنت تتساءل عن كيفية تقييم سلامة نظام المناعة لديك، فإليك أربع علامات يمكن أن تساعدك علي الاطمئنان علي صحة مناعتك، وفقا لما نشره موقع timesofindia.



 تمرض كثيرًا وتستغرق وقتًا أطول للشفاء


غالبًا ما يكون المرض المتكرر من أكثر العلامات وضوحًا لضعف المناعة، لأنه مع وجود جهاز مناعي ضعيف، لا يسمح للجسم بالقضاء على البكتيريا الضارة والفطريات والفيروسات، ونتيجة لذلك، تصبح أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

ووفقًا للخبراء، إذا أصبت بالبرد أكثر من ثلاث مرات في السنة، واستغرقت وقتًا أطول للتعافي، فهذا مؤشر على أن نظام المناعة لديك لا يعمل في أفضل حالاته.

الشيء نفسه ينطبق على أي نوع من الجروح أو الكدمات التي تستغرق وقتًا أطول للشفاء، ووفقًا لتقارير الأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو وعلم المناعة، إذا كان عليك تناول أكثر من دورتين من المضادات الحيوية في عام، أو إذا تبين أن العدوى البكتيرية البسيطة شديدة بالنسبة لك، فقد تكون تعاني من اضطراب المناعة ويجب عليك استشارة طبيبك.



التعب الشديد


إذا كنت تشعر بالتعب حتى بعد قضاء ساعات إضافية من النوم، فقد يكون ذلك علامة على أن جهازك المناعي يعاني من مشكلة ما، حيث يحتاج جهاز المناعة الضعيف إلى المزيد من طاقتك أكثر من المعتاد، ويحتاج جسمك إلى أكثر من المستويات الطبيعية من الطاقة لمواصلة مكافحة العدوى، نتيجة لذلك، قد ينتهي بك الأمر بالشعور بالإرهاق طوال الوقت.



مشاكل في المعدة


وفقًا لجامعة جون هوبكنز، يكمن جزء كبير من نظام المناعة لدينا في أمعائنا، حيث يحتوي الجهاز الهضمي لدينا على بكتيريا جيدة تطلق أجسامًا مضادة لمكافحة العدوى، وبالتالي، إذا كان هناك خلل في بكتيريا الأمعاء، فسوف تصبح أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، كما أن ذلك يجعل الشخص أكثر عرضة لأمراض المناعة الذاتية وحالات التهابية أخرى مختلفة.

وتلعب بكتيريا الأمعاء أيضًا دورًا كبيرًا في عملية الهضم، لذلك، إذا كنت تعاني من مشاكل متكررة في المعدة مثل الإسهال أو الإمساك، فقد يكون ذلك علامة على أن لديك جهاز مناعي ضعيف.



تقرحات الفم


يمكن أن تحدث تقرحات الفم عندما تعض لسانك أو خدك، ومع ذلك، يمكن أن تكون قرح الفم المتكررة مجهولة السبب مؤشرًا على ضعف جهاز المناعة.

ويمكن أن يسبب التوتر أيضًا تقرحات الفم، والتي تعد مرة أخرى علامة على ضعف جهاز المناعة.

الكلمات المفتاحية

المناعة ضعف المناعة كورونا التعب الشديد المعدة تقرحات الفم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لقد أدركنا جميعًا الآن أن نظام المناعة لدينا هو خط الحماية الرئيسي الذي نتمتع به ضد فيروس كورونا الجديد، والميكروبات المعدية الأخرى، حيث يعمل نظام