أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

كيف تميز بين الكرامة والاستدراج؟.. تعرف على أشهر الفروق

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 24 اغسطس 2020 - 06:40 م
الكرامة ثابتة وهي تحدث لأولياء الله الذين يتقون الله يطيعونه ويبتعدون عن معصيته.
لكن هناك ليس معنى أن كل من يفعل شيئا خارقا أنه من أولياء الله، فقد يكون استدراجا من الله لعباده.. فما الفرق بين الكرامة والاستدراج؟   
تعريف الكرامة والاستدراج:
الكرامة هي ما ينفع في الدنيا ويرفع في الآخرة، فالله تعالى ينعم على عبده المؤمن في الدنيا بشيء من الكرامة ويوسع عليه بأنواع من الرزق، كالمال والولد والصحة، هذا مع ما يُدخر له في الآخرة من النعيم المقيم؛ فالكرامة إذًا أمر خارق للعادة يظهره الله على يد عبد ظاهر الصلاح، ملتزم بمتابعة النبي صلى الله عليه وسلم، مقترن بصحة الاعتقاد والعمل الصالح، غير مقارن لدعوى النبوة.
 أما الاستدراج فإنه يظهر على يد كافر أو فاسق، وقد سبق لنا بيان ذلك وبيان أن الشفاء الحاصل بفعل الخرافة من الاستدراج، فهو ما ينفع في الدنيا ويضره في الآخرة، فقد يعطي الله تعالى لعبده الكافر أو الفاجر أنواعا من العطايا على ما هو فيه من كفر وفجر استدراجا له وامتحانا لغيره.
الانتفاع بالقرآن:
الثابت أن ما في القرآن من شفاء لا ينتفع به كل أحد، قال ابن القيم: القرآن هو الشفاء التام من جميع الأدواء القلبية والبدنية، وأدواء الدنيا والآخرة، وما كل أحد يؤهل ولا يوفق للاستشفاء به، وإذا أحسن العليل التداوي به ووضعه على دائه بصدق وإيمان، وقبول تام، واعتقاد جازم، واستيفاء شروطه، لم يقاومه الداء أبدا.
فالشفاء هو ما نعتقده في عقلنا الباطن ـ فليس بصحيح، فكم من إنسان اعتقد أن شفاءه في شيءٍ ما فلما استعمله أو فعله لم يُشف، وكم من إنسان جرب أنواعا من العلاج عن غير اقتناع وإنما على سبيل التجربة، فلما استعملها شفي ـ بإذن الله.
شعوذة:
على أنه يلزم أن نعلم أن بعض المبطلين يتظاهر بالمرض أو بالسحر والجنون، ثم يدعي شفاءه بذكر اسم المسيح أو بحمل الصليب، وذلك ترويجا لكفره وشركه وخداعا للسذج من الناس، فلا ينبغي الاغترار بما ينشر من هذه المقاطع، وإن صح شيء منها كان استدراجا ـ كما سبق ـ وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ أن من الناس من يستغيث بالمخلوق، فتقضى حاجته استدراجا له، قال رحمه الله: والمستغيث بالمخلوقات قد يقضي الشيطان حاجته أو بعضها وقد يتمثل له في صورة الذي استغاث به فيظن أن ذلك كرامة لمن استغاث به، وإنما هو شيطان دخله وأغواه لما أشرك بالله كما يتكلم الشيطان في الأصنام وفي المصروع وغير ذلك ومثل هذا واقع كثيرا في زماننا وغيره.

الكلمات المفتاحية

الكرامة الاستدراج خوارق العادات السحر الشعوذة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الكرامة ثابتة وهي تحدث لأولياء الله الذين يتقون الله يطيعونه ويبتعدون عن معصيته. لكن هناك ليس معنى أن كل من يفعل شيئا خارقا أنه من أولياء الله، فقد يك