أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

عمرو خالد: هداية كل كائن فى الكون تبدأ من عند الله سبحانه وتعالى

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 24 اغسطس 2020 - 11:15 م
يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو ضمن برنامجه الرمضاني الجديد "كأنك تراه" المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، معاني وأسرار اسم من أسماء الله الحسنى ألا وهو اسم الله "الهادي"، مشيرا إلى هداية كل كائن فى الكون تبدأ من عند الله سبحانه وتعالى.

ويضيف "خالد" أن الهادي سبحانه وتعالى يهدي كل مخلوق إلى طريق الخير، يهدي الكائنات إلى ما يصلح معيشتها في الحياة الدنيا، يهدي الطيور، والأسماك، والحيوانات، والنملة في جحرها، والنحلة في خليتها، يهدي كل مخلوق إلى وظيفته في الحياة، الله الهادي للبشر يهديهم إلى طريق الجنة.

ويشير الداعية الإسلامي إلى أن "هداية الكائنات لوظيفتها في الحياة تشعرك بعظمة الله: "قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى" (طـه:50). إذ أن الله أوجد كل مخلوق وغرس فيه الهداية بالفطرة، ودله على الوسيلة التي يعيش بها، فكل مخلوق معه هداية طبيعية لوظيفته التي خلق من أجلها. خلقه ودله على الطريق".

وذكر أن كثيرًا من الطيور يهاجر من جنوب أفريقيا مسيرة 17 ألف كم ويصل إلى بيروت لا يخطىء درجة واحدة، حتى أن العلماء لم يستطيعوا التوصل إلى سر هذا الأمر، فاعتقدوا أنه ربما أن هذه الطيور تسير بمحاذاة الشمس، فقاموا بمراقبتها فوجدوا أنها تسير أيضًا في الليل.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

وقال خالد إنهم وضعوا جهازًا لإحدى مجموعات هذه الطيور تقوم بإصدار إشارات كهربائية لرصد إن كان في المخ بوصلة طبيعية، إذ أن الطير لو أخطأ ثلاث درجات في مسيرته لابد أنه سيخطىء سيره، مشيرًا إلى أن العلماء إلى اليوم عاجزون عن تفسير هذه الظاهرة، وأحيانًا الإعجاز عن الإدراك إدراك، ما اعتبره دليلاً على عظمة الله.

واستشهد بما نقله القرآن حكاية على لسان النبي موسى عليه السلام عندما واجه فرعون بالأدلة على وجود الخالق: "..رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى"، ليؤكد أن الذي فعل هذا مع الكائنات الضعيفة على بساطتها كي تعيش وهى أدنى منك مرتبة أيها الأنسان، فبالعقل والمنطق ألن يهديك وأنت أكرم مخلوقاته إلى طريق الجنة؟

وروى ما نقله أحد العلماء المتخصص في علم "القنافد"، إذ يحكي عن مراقبته لقنفد كان يأكل من ثعبان ميت، كان يراه يتوقف ثم يذهب إلى شجرة يأكل من ورقها ثم يعود ويأكل من الثعبان ويعاود الكرة. وعندما قطع العالم هذه الشجرة مات القنفد!! متسائلاً: من الذي هدى القنفد أن ورقة الشجرة تعطيه توازن بين لحم الأفعى وبين احتياجات جسمه؟!

اقرأ أيضا:

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد كأنك تراه رزق الله الهداية المخلوقات عجائب رزق الله الكون

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو ضمن برنامجه الرمضاني الجديد "كأنك تراه" المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك