أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

دراسة: نقل الدم يحمي مرضى السكتة الدماغية من تلف الدماغ

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 26 اغسطس 2020 - 09:26 ص

أظهرت دراسة أجراها باحثون بجامعة وست فيرجينيا في الولايات المتحدة، أن عمليات نقل الدم قد تحمي مرضى السكتة الدماغية من الإصابة بتلف الدماغ.

وتحدث السكتات الدماغية بسبب عدم وصول إمدادات الدم الكافية إلى أجزاء من الدماغ - إما عن طريق تجلط الدم أو انفجار الأوعية الدموية - وغالبًا ما تؤدي إلى إعاقات طويلة الأمد.

وتوصل الباحثون إلى أن الفئران التي أُعطيت سكتات دماغية مستحثة قللت الأعراض بعد حقنها بالدم من نظير سليم. ويعتقدون أن التسريب يساعد في خفض مستويات البروتين بعد السكتة الدماغية التي لديها القدرة على إتلاف خلايا الدماغ.

واستبدال الدم هو مجال يحظى باهتمام متزايد في الوسط، ويجري استخدامه في علاج الحالات بما في ذلك (كوفيد 0 19) ومرض باركنسون.

قالت مؤلفة الورقة البحثية وعالمة الأعصاب صوفي رين من جامعة وست فرجينيا: "السكتة الدماغية الحادة تسبب استجابات معقدة ومرضية وجهازية لم يتم علاجها بأي دواء واحد".

وأضافت: "تم اقتراح استراتيجية علاجية جديدة، حيث يقلل استبدال الدم بشدة الضرر ويحسن العجز العصبي لدى الفئران".

من بين الآثار الجانبية للسكتة الدماغية، خطر انهيار الحاجز الدموي الدماغي - مما يسمح لمكونات البلازما في الدم بإتلاف خلايا الدماغ - إلى جانب رد فعل جهازي ضار يمكن أن يحدث خارج الدماغ.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

العلاج ببدائل الدم 


وفي الدراسة التي نُشرت نتائجها للدراسة في مجلة (Nature Communications)، أوضح البروفيسور رين وزملاؤه، أن العلاج ببدائل الدم يمكن أن يقلل من هذا الضرر عن طريق إجراء اختبارات على 333 من الفئران الذكور، والتي تم حقنها بالدم بعد سبع ساعات من الإصابة بسكتة دماغية.

ونجح العلاج عن طريق خفض مستويات مصفوفة البروتين metalloproteinase-9 - أو ما تعرف اختصارًا باسم MMP-9 - في مجرى دم الفئران، إلى جانب المواد الكيميائية الالتهابية والخلايا المناعية. أيضًا ، قد يوفر الأكسجين وعوامل الحماية العصبية الأخرى.

وفي الجسم السليم، يشارك MMP-9 في تحطيم ما يسمى بـ "المصفوفة خارج الخلية" التي توفر الدعم الهيكلي والكيميائي الحيوي للخلايا.

ويلعب البروتين دورًا في وظائف الجسم الطبيعية مثل نمو العظام والتطور الجنيني والتئام الجروح، ولكنه قد يضر أيضًا بالمادة الرمادية.

وأوضح البروفيسور رين: "من المعروف أن مستويات MMP-9 في الدم تزداد في الفئران - والبشر - في الساعات القليلة الأولى بعد حدوث السكتة الدماغية".

ووجد الباحثون أن تسريب الدم أدى إلى تقليل نسبة موت الأنسجة نتيجة نقص الأكسجين، كما تحسنت وظائف المخ أيضًا.

في المقابل، عندما تمت إضافة MMP-9 بشكل مصطنع إلى الدم الذي يتم حقنه، لم ينجح العلاج البديل، مما يثبت أن إزالة البروتين أمر أساسي.

نقل الدم يحمي من الوفاة


وقال البروفيسور رين: "تشير هذه النتائج إلى أن استبدال الدم يكافح الالتهاب عن طريق خفض مستويات MMP-9 في دم ودماغ الفئران بعد السكتة الدماغية".

وأضاف: "دراستنا هي الأولى التي تظهر أن العلاج يؤدي إلى نتائج أفضل بشكل عميق والتي يتم التحكم فيها عبر MMP-9. إنه يقدم رؤى جديدة في آليات تلف السكتة الدماغية".

وأوضح البروفيسور رين، أن "السكتة الدماغية لا تزال سببًا رئيسيًا للمرض والوفاة في جميع أنحاء العالم، لكن العلاجات الحالية للحالة تميل إلى التركيز على الإزالة الجراحية أو تفكيك الجلطات التي تسببها الأدوية".

ومع ذلك، فإن هذه الأساليب لها نوافذ زمنية محدودة. وقال البروفيسور رين: "في المجال السريري للسكتة الدماغية، فإن الشعار هو "الوقت هو الدماغ"، لأن الضرر يتطور كل دقيقة".

وتابع: "في الوقت الحالي، تظهر العلاجات القائمة على الدم كعلاجات لمكافحة الشيخوخة ومكافحة الأمراض التنكسية العصبية".

ويمكن أن تؤدي نتائج هذه الدراسة إلى طفرة في علاج السكتة الدماغية، لأن هذه الاستراتيجية العلاجية المبتكرة قد تقلل من وفيات مرضى السكتة الدماغية وتحسن نتائج السكتة الدماغية.

كما يمكن أن توفر أساسًا للاستخدام المستقبلي للعلاج ببدائل الدم في التجارب السريرية لتحسين علاج السكتات الدماغية.

الكلمات المفتاحية

نقل الدم السكتة الدماغية تلف الدماغ

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة أجراها باحثون بجامعة وست فيرجينيا في الولايات المتحدة، أن عمليات نقل الدم قد تحمي مرضى السكتة الدماغية من الإصابة بتلف الدماغ.