أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

هل يمكن لغسول الفم أن يحد من انتشار كورونا؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 26 اغسطس 2020 - 10:05 ص

خبراء: العوامل المستخدمة في غسول الفم يمكن أن تعطل أغشية الفيروسات الدهنية



يجري باحثون بريطانيون، دراسة تهدف إلى معرفة ما إذا كان الغرغرة بغسول الفم يمكن أن تساعد في منع انتشار (كوفيد – 19)، وسط مزاعم بأنه قد يحارب الفيروس.

ويدرس الباحثون في الدراسة التي ستجرى على مرضى (كوفيد – 19) في مستشفى جامعة كارديف بويلز، ما إذا كان لديه القدرة على تقليل مستويات الفيروس في اللعاب.

وفيروس (سارس – كوفيد 2)، الذي يتسبب في فيروس كورونا يقف وراء الوباء الذي أودى بحياة 800 ألف شخص، وهو فيروس مغلف بغشاء دهني خارجي (دهني).

أشارت الدراسات إلى أن العوامل الموجودة في غسول الفم - مثل الكميات المنخفضة من الإيثانول - يمكن أن تعطل أغشية فيروسات الدهون الأخرى.

غسول الفم باليود 


وعلى سبيل المثال، يقول الباحثون إن غسول الفم باليود أثبت فعاليته للغاية ضد السارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وهما مرضان تسببهما فيروسات كورونا مماثلة.

وأجريت الدراسة التي استمرت 12 أسبوعًا، باستخدام (Dentyl) - الذي يحتوي على كلوريد سيتيل بيريدينيوم المضاد للميكروبات - وهي العلامة التجارية الوحيدة لغسول الفم في المملكة المتحدة، وفق ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل".

وقال ديفيد توماس المؤلف الرئيسي للدراسة: "نحن حريصون جدًا على بدء هذه التجربة السريرية التي تشتد الحاجة إليها، حيث أشارت مراجعتنا للأدبيات إلى أننا بحاجة إلى النظر بشكل أعمق في التأثير الإيجابي المحتمل الذي قد تلعبه غسول الفم على انتقال (كوفيد – 19)".

وأضاف: "ونعتقد أن هذه فرصة مثيرة لتحديد ما إذا كان المركب الذي يمكن أن يعطل الفيروس المغلف في أنبوب اختبار قد يعمل على البشر، ويطلق الفيروس بنشاط في الفم والحلق".

قال جيري راندال، الرئيس التنفيذي للشركة المنتجة لغسول الفم (Dentyl): "نحن متحمسون لاحتمال أن يساعد منتج غسول الفم المعروف منذ فترة طويلة في مكافحة كوفيد – 19".

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

توصية سابقة 


يأتي إطلاق الدراسة، بعد أن دعت مجموعة من العلماء في مايو إلى إجراء بحث عاجل حول استخدام غسول الفم للحد من انتشار الفيروس.

وقال المؤلفون في دراستهم المنشورة في مجلة (Function): "نسلط الضوء على أن الأبحاث المنشورة بالفعل حول الفيروسات المغلفة الأخرى، بما في ذلك فيروسات كورونا، تدعم بشكل مباشر فكرة أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول ما إذا كان يمكن اعتبار الشطف الفموي وسيلة محتملة لتقليل انتقال العدوى. سارس – كوفيد2".

وقالت المؤلفة الرئيسية البروفيسور فاليري أودونيل، المدير المشارك لمعهد أبحاث أنظمة المناعة بجامعة كارديف في ذلك الوقت: "الاستخدام الآمن لغسول الفم - كما هو الحال في الغرغرة - لم يتم النظر فيه حتى الآن من قبل هيئات الصحة العامة في المملكة المتحدة."

وأضافت: "هذا مجال غير مكتمل البحث من الاحتياجات السريرية الرئيسية، ونأمل أن يتم حشد المشاريع البحثية بسرعة لإجراء مزيد من التقييم له".

وستتم مراجعة البحث قبل نشره في غضون ستة أشهر تقريبًا.

يأتي ذلك بعد أن ادعى الخبراء الشهر الماضي أن غسول الفم باليود يمكن أن يقضي على كوفيد – 19 ويمنع أو يقلل من آثاره.

وقال باحثون في جامعة سانتياجو دي كومبوستيلا في إسبانيا إن النوع المحدد من غسول الفم يمكن أن يكون له "نشاط كبير في مكافحة الفيروسات".

وبعد الاختبار على مجموعة صغيرة من المرضى المصابين بـ (كوفيد – 19)، وجدوا أن استخدام غسول الفم يقلل من عدد الفيروسات الموجودة في لعابهم.

وتم ربط الأحمال الفيروسية المنخفضة - عدد الفيروسات المنتشرة في الجسم - بأعراض أكثر اعتدالًا وتعافيًا أسرع.

ويعتبر غسول الفم اليود أقوى من المنتجات الشعبية، التي لا تحتوي عادةً على مادة كيميائية مطهرة. ويتم استخدامه بشكل أكثر شيوعًا من قبل أطباء الأسنان. 

الكلمات المفتاحية

غسول الفم كورونا دراسة طبية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled خبراء: العوامل المستخدمة في غسول الفم يمكن أن تعطل أغشية الفيروسات الدهنية