أخبار

حكم قرآنية.. {قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا}

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي مستجاب لوعندك شئ نفسك ربنا يحققه لك

هل تستمر المرأة مع زوجها دائم السب والإهانة لها أم تطلب الطلاق؟.. "الإفتاء" تجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم بدّل أقدارنا إلى أجملها فإنك القادر الذي لايعجزه شيء

البحوث الإسلامية : الاقتباس من أحاديث الرسول ليصير جزءا من أغنية محرم ولا يليق بمقام النبوة

حامل؟.. إليكِ 10 أطعمة هامة ستضمن لصغيرك نمو صحي.. تعرفي عليها

لا تستعجل على رزقك ولا تذل نفسك لأحد.. وهذا هو الدليل الحاسم

قصور الغدة الدرقية.. إليك أفضل الأطعمة وأكثرها ضررا لتتحكم في الأعراض بسهولة

عندي خوف شديد وانزعاج من المستقبل.. كيف أتعامل مع ذلك؟.. عمرو خالد يجيب

معني اسم الله (الولي) كما لم تسمع من قبل.. يكشفه عمرو خالد

ارتداء نصف كمامة قد يقودك للإصابة بالفيروس القاتل وكورونا مازال يحصد الأرواح

بقلم | علي الكومي | الخميس 27 اغسطس 2020 - 04:40 م
Advertisements


قد تجبر الظروف الصحية أو مشاكل التنفس البعض علي ارتداء القناع أو الكمامة بشكل خاطئ أو ارتداء الكمامة علي الفم فقط دون الأنف ولكن عليهم الحذر بأن هذه الطريقة الخاطئة أو ارتداء نصف كمامة قد تقودك للإصابة بفيروس كورونا

دراسة  أمريكية حديثة نبهت إلي  أن ما يسمى بـ "نصف قناع"، أو ارتداء قناع الوجه أسفل الأنف، قد يسمح لفيروس كورونا بدخول جسمك.

ارتداء نصف كمامة بوابة للإصابة بكورونا 

البروفيسور  فريدريك ديفيس، الرئيس المشارك لطب الطوارئ في مستشفى نورثويل هيلث/لونغ آيلاند في نيويورك: علق علي الأمر قائلا  "الأمر يشبه ارتداء سروالك بساق واحدة فقط. ينبغي أن يغطي القناع أو أي غطاء آخر للوجه فمك وأنفك".

وفي السياق ذاته قالت  دراسة صادرة من  جامعة نورث كارولينا إن فيروس كورونا الجديد يميل أولا إلى اختراق وإصابة تجويف الأنف، وفي بعض الحالات يمكن استنشاقه إلى الرئتين، حيث يمكن أن يتطور إلى التهاب رئوي، وفقا للدراسة.

فريق الباحثين في الجامعة الأمريكية فحصوا  خلايا المستقبلات لتتبع فيروس كورونا وكشف مساره في الجهاز التنفسي. مشيرا إلي أن الفيروس أصاب الممرات الأنفية أكثر من غيرها.

الدراسة أوضحت أن الفيروس استهدف مستقبلات الخلايا  "الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2"، كوسيلة لدخوله إلى الجسم. وقال التقرير إن مستقبلات ACE2 أكثر وفرة في نسيج بطانة الأنف وأقل انتشارا في الأجزاء السفلية من الجهاز التنفسي.

نصف الكمامة وإصابة خلايا بطانة الأنف 

وقال أحد المعدين المشاركين في الدراسة، إن هذا قد يفسر سبب كون الجزء الأنفي من الجهاز التنفسي العلوي أكثر عرضة للإصابة بعدوى "كوفيد-19"، ولماذا ارتداء القناع مهم في النهاية.

المعد الرئيسي المشارك للدراسة، الدكتور ريتشارد باوتشر، مدير معهد Marsico Lung في كلية الطب بجامعة UNC، مضي للقول  "لسوء الحظ، تعلم SARS-CoV-2 كيفية التهرب من آليات دفاع الأنف الطبيعية، ويستخدم هذا المستقبل لإصابة خلايا بطانة الأنف".


باوتشر تابع قائلا : "يمكن أن تنتشر الفيروسات التي تُنتج في الأنف إلى الأنسجة الشمية الموجودة في سقف الأنف، ما يؤدي إلى فقدان حاسة الشم، وإلى الفم، وإصابة الغدد اللعابية، وإحداث أعراض جفاف الفم، وإلى الرئة حيث ينتج عنها التهاب رئوي مع ضيق النفس والموت بالفعل" مشددة علي ضرورة  تغطية الأنف والفم بقناع.

فيروس كورونا مازال يحصد الأرواح 

من جانب واصل فيروس كورونا حصد الأرواح في جميع بلدان العالم حيث تجاوزت أرقام المصابين  بسبب الفيروس القاتل الي 20مليونا و317الفا و87 فيما تعدت أرقام المتوفين إلي 742الفا و53متوفيت في الوقت إلي وصلت أعداد المتعافين إلي 12مليونا و606الفا و499متعافيا بحسب أرقام منظمة الصحة العالمية .



الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا جائحة كورونا كورونا نصف كمامة بوابة للاصابة بكورونا

موضوعات ذات صلة