أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

ارتداء نصف كمامة قد يقودك للإصابة بالفيروس القاتل وكورونا مازال يحصد الأرواح

بقلم | علي الكومي | الخميس 27 اغسطس 2020 - 04:40 م


قد تجبر الظروف الصحية أو مشاكل التنفس البعض علي ارتداء القناع أو الكمامة بشكل خاطئ أو ارتداء الكمامة علي الفم فقط دون الأنف ولكن عليهم الحذر بأن هذه الطريقة الخاطئة أو ارتداء نصف كمامة قد تقودك للإصابة بفيروس كورونا

دراسة  أمريكية حديثة نبهت إلي  أن ما يسمى بـ "نصف قناع"، أو ارتداء قناع الوجه أسفل الأنف، قد يسمح لفيروس كورونا بدخول جسمك.

ارتداء نصف كمامة بوابة للإصابة بكورونا 

البروفيسور  فريدريك ديفيس، الرئيس المشارك لطب الطوارئ في مستشفى نورثويل هيلث/لونغ آيلاند في نيويورك: علق علي الأمر قائلا  "الأمر يشبه ارتداء سروالك بساق واحدة فقط. ينبغي أن يغطي القناع أو أي غطاء آخر للوجه فمك وأنفك".

وفي السياق ذاته قالت  دراسة صادرة من  جامعة نورث كارولينا إن فيروس كورونا الجديد يميل أولا إلى اختراق وإصابة تجويف الأنف، وفي بعض الحالات يمكن استنشاقه إلى الرئتين، حيث يمكن أن يتطور إلى التهاب رئوي، وفقا للدراسة.

فريق الباحثين في الجامعة الأمريكية فحصوا  خلايا المستقبلات لتتبع فيروس كورونا وكشف مساره في الجهاز التنفسي. مشيرا إلي أن الفيروس أصاب الممرات الأنفية أكثر من غيرها.

الدراسة أوضحت أن الفيروس استهدف مستقبلات الخلايا  "الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2"، كوسيلة لدخوله إلى الجسم. وقال التقرير إن مستقبلات ACE2 أكثر وفرة في نسيج بطانة الأنف وأقل انتشارا في الأجزاء السفلية من الجهاز التنفسي.

نصف الكمامة وإصابة خلايا بطانة الأنف 

وقال أحد المعدين المشاركين في الدراسة، إن هذا قد يفسر سبب كون الجزء الأنفي من الجهاز التنفسي العلوي أكثر عرضة للإصابة بعدوى "كوفيد-19"، ولماذا ارتداء القناع مهم في النهاية.

المعد الرئيسي المشارك للدراسة، الدكتور ريتشارد باوتشر، مدير معهد Marsico Lung في كلية الطب بجامعة UNC، مضي للقول  "لسوء الحظ، تعلم SARS-CoV-2 كيفية التهرب من آليات دفاع الأنف الطبيعية، ويستخدم هذا المستقبل لإصابة خلايا بطانة الأنف".


باوتشر تابع قائلا : "يمكن أن تنتشر الفيروسات التي تُنتج في الأنف إلى الأنسجة الشمية الموجودة في سقف الأنف، ما يؤدي إلى فقدان حاسة الشم، وإلى الفم، وإصابة الغدد اللعابية، وإحداث أعراض جفاف الفم، وإلى الرئة حيث ينتج عنها التهاب رئوي مع ضيق النفس والموت بالفعل" مشددة علي ضرورة  تغطية الأنف والفم بقناع.

فيروس كورونا مازال يحصد الأرواح 

من جانب واصل فيروس كورونا حصد الأرواح في جميع بلدان العالم حيث تجاوزت أرقام المصابين  بسبب الفيروس القاتل الي 20مليونا و317الفا و87 فيما تعدت أرقام المتوفين إلي 742الفا و53متوفيت في الوقت إلي وصلت أعداد المتعافين إلي 12مليونا و606الفا و499متعافيا بحسب أرقام منظمة الصحة العالمية .



الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا جائحة كورونا كورونا نصف كمامة بوابة للاصابة بكورونا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled البروفيسور فريدريك ديفيس، الرئيس المشارك لطب الطوارئ في مستشفى نورثويل هيلث/لونغ آيلاند في نيويورك: علق علي الأمر قائلا "الأمر يشبه ارتداء سروالك بس