أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

أكثر 10 فواكه صحية على وجه الكوكب.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 28 اغسطس 2020 - 12:01 ص
يمكن أن يؤدي تناول الفاكهة بشكل منتظم إلى تعزيز الصحة، ومع ذلك، ليست كل الفاكهة متساوية في القيمة الغذائية، حيث بعضها يوفر فوائد صحية فريدة.
لذا قدم موقع healthline أكثر 10 فواكه صحية مثبتة علميا، والتي يمكن أن تحسن من صحتك وتقيك العديد من الأمراض.

الجريب فروت

الجريب فروت هو أحد أصح ثمار الحمضيات، إلى جانب كونه مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن، فهو معروف بقدرته على المساعدة في إنقاص الوزن وتقليل مقاومة الأنسولين.
على سبيل المثال، في دراسة أجريت على 91 شخصًا، فإن أولئك الذين تناولوا نصف حبة جريب فروت طازجة قبل الوجبات فقدوا 1.3 كجم من الوزن أكثر من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.
وفي نفس الدراسة، كان لدى المجموعة التي تناولت الجريب فروت انخفاض كبير في مستويات الأنسولين وانخفاض مقاومة الأنسولين، كما ثبت أن تناول الجريب فروت يقلل من مستويات الكوليسترول ويساعد على منع حصوات الكلى.

الأناناس

من بين الفواكه الاستوائية، الأناناس هو نجم التغذية، كوب واحد (237 مل) من الأناناس يوفر 131٪ من الحصة اليومية الموصي بها من فيتامين C، و 76٪ من المنجنيز.
ويحتوي الأناناس أيضًا على البروميلين، وهو مزيج من الإنزيمات المعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات وقدرتها على هضم البروتين، ومن المثبت أن البروميلين قد يساعد في الحماية من السرطان ونمو الأورام الخبيثة.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

الأفوكادو

يختلف الأفوكادو عن معظم الفواكه الأخرى، حيث تحتوي معظم الفواكه على نسبة عالية من الكربوهيدرات، بينما يحتوي الأفوكادو على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ويتكون أساسًا من الدهون الصحية.
وغالبية الدهون الموجودة في الأفوكادو هي حمض الأوليك، وهو دهون أحادية غير مشبعة مرتبطة بتقليل الالتهاب وتحسين صحة القلب، كما أن الأفوكادو مليء بالبوتاسيوم والألياف والمغنيسيوم.

التفاح

يعتبر التفاح من أكثر الفواكه شيوعًا، كما أنه مغذي بشكل لا يصدق، ويحتوي على كمية عالية من الألياف وفيتامين ج والبوتاسيوم وفيتامين ك، كما أنه يوفر بعض فيتامينات ب.
وتشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح يمكن أن تعزز صحة القلب، وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، والسرطان، ومرض الزهايمر.
كما تم ربط نشاط مضادات الأكسدة في التفاح بزيادة كثافة العظام في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، وفائدة صحية أخرى من التفاح هي محتوى البكتين، والبكتين عبارة عن ألياف بريبايوتك تغذي البكتيريا الجيدة في أمعائك وتساعد على تحسين الهضم وصحة التمثيل الغذائي.

الرمان

الرمان من بين أصح الفواكه التي يمكنك تناولها، فهي ليست كثيفة العناصر الغذائية فحسب، بل تحتوي أيضًا على مركبات نباتية قوية مسؤولة عن معظم الفوائد الصحية.
وقد تبين أن مستويات مضادات الأكسدة في الرمان أعلى بثلاث مرات من تلك الموجودة في الشاي الأخضر والنبيذ الأحمر، كما أظهرت الدراسات أيضًا أن الرمان له تأثيرات مضادة للالتهابات، وقد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم

المانجو

المانجو مصدر ممتاز لفيتامين سي، كما أنها تحتوي على ألياف قابلة للذوبان، والتي يمكن أن توفر العديد من الفوائد الصحية، بالإضافة إلى ذلك، تتمتع المانجو بخصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض.
وفي الدراسات التي أجريت على الحيوانات، تبين أن المركبات النباتية الموجودة في المانجو تحمي من مرض السكري.

الفراولة

الفراولة ذات قيمة غذائية عالية، حيث تحتوي علي فيتامين سي والمنجنيز وحمض الفوليك والبوتاسيوم، مما يجعلها منجم من الفوائد الغذائية.
ومقارنة بالفواكه الأخرى، تحتوي الفراولة على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، لذا لا يؤدي تناولها إلى ارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم.
وعلى غرار أنواع التوت الأخرى، تتمتع الفراولة بقدر عالي من مضادات الأكسدة، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة، كما ثبت أنها تساعد في منع تكون السرطان والأورام.

الموز

الموز غني بالفيتامينات والمعادن وله عدد لا بأس به من الفوائد الصحية، كما يشتهر باحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، حيث توفر موزة واحدة متوسطة الحجم 12٪ من الحصة اليومية لهذا المعدن.
ومن الخصائص الفريدة للموز الكربوهيدرات، حيث تتكون الكربوهيدرات الموجودة في الموز الأخضر غير الناضج بشكل كبير من النشا المقاوم، مما قد يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم ويجعلك تشعر بالشبع.
ويحتوي الموز أيضًا على البكتين، والذي قد يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم وصحة الجهاز الهضمي، علاوة على ذلك، أظهرت الدراسات أن المحتوى العالي من الكربوهيدرات والمعادن في الموز يجعلها مصدرًا كبيرًا للطاقة قبل التمرين.

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان

العنب الأحمر

العنب صحي جدا، ومحتواه العالي من مضادات الأكسدة هو ما يجعله كذلك، وقد ثبت أن كل من الأنثوسيانين والريسفيراترول في العنب يقللان من الالتهاب.
كما تشير الدراسات إلى أن المركبات النباتية الموجودة في العنب قد تساعد في حماية قلبك وعينيك ومفاصلك ودماغك.

 الجوافة

الجوافة لديها فوائد غذائية رائعة، حيث يمنحك تناول 28 جرامًا من الجوافة 107٪ من الحصة اليومية المطلوبة من فيتامين سي، كما أنها غنية بالألياف والفولات وفيتامين أ والبوتاسيوم والنحاس والمنجنيز.
وقد ثبت أن مضادات الأكسدة الموجودة في الجوافة تحمي الخلايا من الأكسدة، مما يشير إلى أنها قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كما تعتبر الجوافة مصدرًا رائعًا للبكتين، والتي تفيد الهضم وقد تساعد في الوقاية من سرطان القولون.

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة

اقرأ أيضا:

"القراصيا" أهم الأطعمة الرمضانية للطاقة وتسهيل الهضم

الكلمات المفتاحية

فواكه صحية تناول الفاكهة القيمة الغذائية الجريب فروت الأناناس الأفوكادو التفاح الرمان المانجو الفراولة الموز العنب الأحمر الجوافة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يمكن أن يؤدي تناول الفاكهة بشكل منتظم إلى تعزيز الصحة، ومع ذلك، ليست كل الفاكهة متساوية في القيمة الغذائية، حيث بعضها يوفر فوائد صحية فريدة.