أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

لهذا السبب.. الأمل جزء من دين المسلم

بقلم | عمر نبيل | السبت 29 اغسطس 2020 - 10:22 ص


عزيزي المسلم، اعلم يقينًا أن الأمل جزء أساسي من دين المسلم، لأنه ثمرة حسن الظن بالله سبحانه والثقة بوعده واليقين بما عنده، ليس هذا فحسب، وإنما حسن الظن بالله يفتح حسن مساعدة الله لك، إذ أنه من المستحيل أن تثق أنت في الله عز وجل ثقة عمياء، وهو يتركك تواجه مخاطر الحياة، أو أن يفشلك في شيء ما.

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «يقول الله سبحانه وتعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة».


الأمل وتجنب الذنوب


نعم الأمل في الله من ثوابت الإيمان، لكن هناك أمرًا خطأ يقع فيه كثير من الناس، وهو أن يحسن الظن بالله، وفي نفس الوقت يفعل الذنوب ويقع في الأخطاء، ويتصور أنه في كل مرة ينجيه الله، نعم الله قادر على أن ينجيك من أي كرب أو خطأ، لكن لماذا الإصرار على تكرار الخطأ، وأنت تعلم أنه خطأ!.

قال تعالى يصف أحوال المهاجرين: «إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُوْلَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ » (البقرة: 218)، فهؤلاء أخذوا بالخيرين، خيرية الأمل في الله والتوكل عليه، وخيرية رجاء حمة الله عز وجل.. وهذا هو المطلوب، أن تحسن الظن بالله عز وجل بنفس قدر إيمانك برحمته سبحانه.

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

نتائج الأمل


لو تدبرنا جميعنا نتائج الأمل وحسن الظن في الله عز وجل، سنرى العجب العجاب، كأنها عملية حسابية ثابتة ومؤكدة، واحد زائد واحد لا يمكن إلا أن يساووا اثنين.. وبالتالي فإنك عزيزي المسلم إن أملت خيرًا في الله، مع تدبر رحمته بالتأكيد، ستجد الرزق الوفير، والرضا، وراحة البال، وصفاء القلب، وهناء العيشة، ورضاء الزوجة، وهدوء الأولاد.

عن عمر بن الخطاب، قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لو أنكم كنتم تتوكلون على الله حق توكله، لرزقتم كما يرزق الطير تغدو خماصًا وتروح بطانًا».. والرزق هنا لا يعني الطعام والشراب فقط، وإنما كل ما سبق من راحة بال وسعادة في العيش ورغد في الرزق، وصفاء البال، وخلافه من الأمور التي يختصها بعباده المخلصين.

الكلمات المفتاحية

الأمل وتجنب الذنوب الأمل جزء من دين المسلم حسن الظن بالله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، اعلم يقينًا أن الأمل جزء أساسي من دين المسلم، لأنه ثمرة حسن الظن بالله سبحانه والثقة بوعده واليقين بما عنده، ليس هذا فحسب، وإنما حسن الظ