أخبار

دراسة حديثة: النساء أكثر عرضة للمعاناة من أعراض فيروس كورونا طويلة الأمد

5 طرق سهلة وطبيعية لتحسين عملية الهضم.. تعرف عليها

مكونات الإنسان الخمسة وطرق اشباعهم.. يكشفها عمرو خالد

كيف أتصرف مع زوجتي التي لا تصلي؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ما رزقتنا مما نحب فاجعله قوة لنا فيما تحب

هل تجوز الصلاة إذا لم أتوضأ بعد الغسل من الجنابة؟.. الأزهر يجيب

ما العمر الذي تبدأ به البنت لبس الحجاب؟.. أمين الفتوى يجيب

أجمل شرح لـ صراط الآخرة كما لم تسمعه من قبل ‬.. يكشفه عمرو خالد

بشائر الخير.. السعودية تعلن خطة من 3 مراحل لاستقبال المعتمرين

عمرو خالد: اطلب الهداية من الله فى كل خطوات حياتك

8أنواع من الأطعمة تقودك للإصابة بالعقم .. تجنبيها فورا

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 02 سبتمبر 2020 - 04:45 م
Advertisements

خلال السنوات الأخير اعتبر العقم علي نطاق واسع  من أهم التحديات التي تواجه المتزوجين حديثا حيث تبدأ مظاهرة بتأخر الحمل وصولا إلي احتمالات عدم القدرة علي الإنجاب بشكل يبدو كليا لاسيما عند النساء  لاسباب تبدو مختلفة ويفتح الباب واسعا أمام احتمالات اللجوء إلي بدائل للحمل الطبيعي

ولكن عديدا من الدراسات ربطت بين احتمالات المعاناة من العقم للمتزوجين حديثا وخصوصا النساء وبين نوعية الأطعمة التي يتناولونه الملايين من النساء حيث تلعب نوعيات معينة من الأطعمة دورا كبيرا في تضرر المبايض، ما يهدد بالعقم.

اطعمة تقرب من العقم 

استشارية العقم والحقن المجهري بمستشفى القصر العيني في مصر  الدكتورة سامية المنجي، أشارت في تقرير لها أن هناك أطعمة ينبغي على الراغبات في الحمل تجنبها، حتى لا يتأخر الإنجاب أو يصبن بالعقم، أبرزها السكر والكافيين الزائد في الطعام، ما يؤثر سلبا على الهرمونات، وبالتالي يعطل عمل هرمون الخصوبة، وتراجع فرص الحمل.

وشددت الاستشارية بجامعة القاهرة علي أن  استهلاك المأكولات المصنعة والكيمياوية إلى تعريض الجسم لضغط نفسي واضطراب التوازن الهرموني، ما يؤثر سلباً في الخصوبة فضلا عما يحويه  فول الصويا نسبة عالية من البروتين تشكل خطرا على الصحة وتؤدي للعقم.

وفي نفس السياق تلعب الأسماك بأنواعها المختلفة ومنها المكارين والقرش والسيفدورا لافتا في احتمالات اصابة النساء بالعقم في ظل احتوائها  علي نسبة عالية من الزئبق بشكل يصعب  معه تخلص الجسم منها، فيتم تخزينها وتصبح خطرا على الجهاز النامي للطفل، ما يؤدي لأجنة مشوهة.

الوجبات السريعة بوابة العقم الذهبية 

وكذلك يلعب  سكر الدايت "الأسبارتام" فيتفكك إلى مركبات الفورمالديهايد التي تعزز إفراز هرمون البرولاكتين ما يعيق عملية الإباضة، وكذلك تثير الدهون الحيوانية اضطراب التوازن الهرموني لغناها بمادة الديوكسين التي تضر ببطانة الرحم. وأخيرا حذرت المنجي من تناول البازلاء الخضراء بإفراط، والوجبات السريعة خصوصا المقلية.

وفي هذا السياق يجب تجنب تناول هذه الأنواع الثمانية من الأطعمة بحسب استشارية العقم والحقن المجهري بمستشفى القصر العيني في مصر  الدكتورة سامية المنجي حتي لا تشكل هذه الأطعمة بوابة للإصابة بالعقم بشكل قد يكون مؤبدا.

اقرأ أيضا:

5 كويكبات تقترب من الأرض.. وناسا تحذر



الكلمات المفتاحية

الاطعمة والعقم اطعمة تقودك للعقم الوجبات السريعة الاسماك البازلاء الخضراء

موضوعات ذات صلة