أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

8أنواع من الأطعمة تقودك للإصابة بالعقم .. تجنبيها فورا

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 02 سبتمبر 2020 - 04:45 م

خلال السنوات الأخير اعتبر العقم علي نطاق واسع  من أهم التحديات التي تواجه المتزوجين حديثا حيث تبدأ مظاهرة بتأخر الحمل وصولا إلي احتمالات عدم القدرة علي الإنجاب بشكل يبدو كليا لاسيما عند النساء  لاسباب تبدو مختلفة ويفتح الباب واسعا أمام احتمالات اللجوء إلي بدائل للحمل الطبيعي

ولكن عديدا من الدراسات ربطت بين احتمالات المعاناة من العقم للمتزوجين حديثا وخصوصا النساء وبين نوعية الأطعمة التي يتناولونه الملايين من النساء حيث تلعب نوعيات معينة من الأطعمة دورا كبيرا في تضرر المبايض، ما يهدد بالعقم.

اطعمة تقرب من العقم 

استشارية العقم والحقن المجهري بمستشفى القصر العيني في مصر  الدكتورة سامية المنجي، أشارت في تقرير لها أن هناك أطعمة ينبغي على الراغبات في الحمل تجنبها، حتى لا يتأخر الإنجاب أو يصبن بالعقم، أبرزها السكر والكافيين الزائد في الطعام، ما يؤثر سلبا على الهرمونات، وبالتالي يعطل عمل هرمون الخصوبة، وتراجع فرص الحمل.

وشددت الاستشارية بجامعة القاهرة علي أن  استهلاك المأكولات المصنعة والكيمياوية إلى تعريض الجسم لضغط نفسي واضطراب التوازن الهرموني، ما يؤثر سلباً في الخصوبة فضلا عما يحويه  فول الصويا نسبة عالية من البروتين تشكل خطرا على الصحة وتؤدي للعقم.

وفي نفس السياق تلعب الأسماك بأنواعها المختلفة ومنها المكارين والقرش والسيفدورا لافتا في احتمالات اصابة النساء بالعقم في ظل احتوائها  علي نسبة عالية من الزئبق بشكل يصعب  معه تخلص الجسم منها، فيتم تخزينها وتصبح خطرا على الجهاز النامي للطفل، ما يؤدي لأجنة مشوهة.

الوجبات السريعة بوابة العقم الذهبية 

وكذلك يلعب  سكر الدايت "الأسبارتام" فيتفكك إلى مركبات الفورمالديهايد التي تعزز إفراز هرمون البرولاكتين ما يعيق عملية الإباضة، وكذلك تثير الدهون الحيوانية اضطراب التوازن الهرموني لغناها بمادة الديوكسين التي تضر ببطانة الرحم. وأخيرا حذرت المنجي من تناول البازلاء الخضراء بإفراط، والوجبات السريعة خصوصا المقلية.

وفي هذا السياق يجب تجنب تناول هذه الأنواع الثمانية من الأطعمة بحسب استشارية العقم والحقن المجهري بمستشفى القصر العيني في مصر  الدكتورة سامية المنجي حتي لا تشكل هذه الأطعمة بوابة للإصابة بالعقم بشكل قد يكون مؤبدا.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح



الكلمات المفتاحية

الاطعمة والعقم اطعمة تقودك للعقم الوجبات السريعة الاسماك البازلاء الخضراء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ربطت بين احتمالات المعاناة من العقم للمتزوجين حديثا وخصوصا النساء وبين نوعية الأطعمة التي يتناولونه الملايين من النساء حيث تلعب نوعيات معينة من الأطعم