أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

يوسف عليه السلام..مثال رائع للإحسان..كيف ذلك؟

بقلم | محمد جمال | الخميس 03 سبتمبر 2020 - 06:20 م
لقد ضرب نبي الله يوسف عليه السلام مثالا رائعا في إحسانه في التخطيط للخروج من الأزمات.
فبالنظر للمشكلة الاقتصادية التي أحاطت بمصر ساعتها استطاع يوسف بما حباه الله من إخلاص وذكاء التخطيط للخروح من الازمة بشكل غاية في الدقة والنظام حيث قال تعالى: "وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَاأَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ. قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ. وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ. يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ. قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ. ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ. ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ" (يوسف:43: 49)
 هذه الآيات المباركة تبين لنا عدة حقائق علمية واقتصادية، ومن أهمها، أن أرض مصر أرض فلاحة وزراعة من عهدها الأول، وأن الاحتفاظ بالفائض في الصوامع وغيرها مبدأ اقتصادي هام ومفيد، والحفظ في السنابل يُعلِّمنا قَدْر القرآن، وقدرة مَنْ أنزل القرآن سبحانه، وما آتاه الله جل علاه ليوسف عليه السلام من علم في كل نواحي الحياة، من اقتصاد ومقومات التخزين، وغير ذلك من عطاءات الله، فقد أثبت العلم الحديث أن القمح إذا خُزِّن في سنابله؛ فتلك حماية ووقاية له من السوس»( )

قال الإمام القرطبي: هَذِهِ الْآيَةُ أَصْلٌ فِي الْقَوْلِ بِالْمَصَالِحِ الشَّرْعِيَّةِ الَّتِي هِيَ حِفْظُ الْأَدْيَانِ وَالنُّفُوسِ وَالْعُقُولِ وَالْأَنْسَابِ وَالْأَمْوَالِ
ودل قوله تعالى: " إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ" أي مما تحبسون أو تدخرون لتزرعوا، على أن في استبقاء البذر تحصين الأقوات.
ونلمح من الآيات عدة ملامح تدل على حسن التخطيط والتنظيم:
1) استشراف المستقبل، مع العلم التفصيلي بالواقع أو الخبرة بأحوال البلاد.
2) الجمع بين الواقعية والتبشير وبث الأمل لبعث الهمم للعمل والإنتاج.
3) تحديد الهدف: إنقاذ الشعب من المجاعة الخطيرة والكارثة الشديدة.
4) التنظيم والتنسيق، بتخزين المحصول بعد حصاده، إلا ما يحتاج الناس إليه لأقواتهم، فإذا جاء الجدب والقحط كان المخزون كافيًا، فلا يتعرض الناس للهلاك.
5) وضع هذه الخطة لمدة سبع سنين قادمة، وهذه تعد قمة التخطيط الاقتصادي، وجوهر السياسة الاقتصادية كما يعرفها علماء الاقتصاد في العصور الحديثة.
6) قام بتحديد الوسائل لتحقيق الأهداف، وأهمها ما يأتي: زيادة الإنتاج: " تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ ".. والادخار أكثر مع ترشيد الاستهلاك، وتخزين المنتوج تخزينًا علميًا بشكل لا يفسد.


الكلمات المفتاحية

يوسف عليه السلام الإحسان الادخاد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لقد ضرب نبي الله يوسف عليه السلام مثالا رائعا في إحسانه في التخطيط للخروج من الأزمات.