أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

قصة كفاح جديدة.. آية بائعة "فرش الأحذية" من التفوق بالثانوية العامة لـ"طب الإسكندرية"

بقلم | أنس محمد | السبت 05 سبتمبر 2020 - 09:07 ص


لا تنتهي في هذا العام قصص كفاح طلابنا في مرحلة الثانوية العامة من الطبقة البسيطة التي وبالرغم من الفقر وضيق الحال تغلبت على نفسها وعلى ظروفها، وحصلت على الدرجات العلى في شهادة الثانوية العامة لتلتحق بكليات الطب والهندسة.

فبعد مرور أيام قليلة على قصة بائع الفريسكا الذي تفوق في الثانوية العامة، والتحق بكلية الطب بعد الحصول على 99.6% بالثانوية العامة، ظهرت قصة كفاح الطالبة آية طه حسين، الحاصلة على مجموع 99.5% في الثانوية العامة بشعبة علمي علوم، والتي التحقت بكلية الطب جامعة الإسكندرية بعد ظهور نتيجة المرحلة الأولى من التنسيق.

تقول آية في تصريحات إلى صحيفة "المصري اليوم" : " إنه لا يأس مع الحياة، ومن يريد أن يتغلب على الظروف الصعبة يستطيع".

كانت آية تعيش ظروفا قاسية، ما بين رعاية والدها المريض ومساعدة والدتها في الوقوف على «فرش الأحذية» ومذاكرتها دروسها.

وبالرغم من هذه الظروف الاستثنائية، استطاعت آية تحقيق أحلامها بالتفوق بالثانوية العامة، ولم تمنعها هذه الظروف من التفوق على نفسها.

تقول «آية»: «هدفى كان هو أن أحصل على مجموع مرتفع، ووالدتى كانت تقول لى دائمًا عايزة أشوفك دكتورة يا آية، وأنا كنت عايزة أفرَّحها وسعيدة بدخولى كلية الطب».

وتشير «آية» إلى أنها فخورة بوالدتها ووقوفها معها على فرش الأحذية لمساعدتها وأنها لم تخجل من ذلك وكل أصحابها وزملائها، ومعلميها يعرفون أنها تعمل على فرش بيع الأحذية، مضيفة «دا فخر ليا ولأسرتي».

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

تقسيم الوقت بين المذاكرة والعمل 


وتضيف آية طه حسين، أنها خلال الثانوية العامة كانت تُقسِّم وقتها بين الدروس والوقوف مع والدتها على الفرش، وكانت تبدأ مذاكرة في المنزل من الساعة الثامنة مساءًا وحتى الساعة الحادية عشر مساءًا، ثم تستيقظ السادسة صباحًا لتبدأ المذاكرة حتى يحين موعد الدروس، وكانت ترجع لوالدتها بين الدروس تقف معها وتذاكر أحيانًا على «الفرش».

عرف الإمام الأاكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، قصة كفاح آية وتفوقها، فقرر منحها مكافأة بالتكفل بمصاريف دخولها كلية الطب، كما أن وكيلي وزارة الأوقاف في البحيرة والإسكندرية تواصلا معها وهنأوها بالنجاح.



تنصح «آية» الطلاب قائلة: «لو حابب تدخل كلية قمة لازم تذاكر، وأكيد فيه مواقف صعبة هتمر عليك، وهتتعب وتمل بس لازم تكمل، وأنا كنت بمل أحيانًا بس لما شوفت تعب ماما عشاني، وكلامها ليا هانت لازم تواصلى عشان تنفعي نفسك أنا مش هاعيشلك- لازم ترفعي من نفسك أنا مش دائمة لك، والحمد لله رفعت راسهم وشرفتهم كلهم.»

من ناحية اخرى، كشفت والدة «آية» الظروف التيكانت تعمل فيها نجلتها وقالت، «كنت متوقعة لها إن هيكون لها شأن لأنها كافحت، كانت تقف معايا على الفرش وتذاكر وتروح الدروس وتراعي باباها المريض من وتديله العلاج، وتساعدني في البيت، وأنا كنت بقول لها مش هاضغط عليكي، أنتى عارفة مصلحتك يا آية».

وأشارت الأم إلى أن «والد آية مريض من 20 سنة، وقام بإجراء عملية استئصال ورم من الغدة النخامية سنة 2000، ثم عانى من جلطة في ذراعه وكهرباء على المخ وورم في الغدة اللعابية ووظائف الكلى عالية».

الكلمات المفتاحية

آية طه حسين طالبة الثانوية العامة التفوق في الدراسة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا تنتهي في هذا العام قصص كفاح طلابنا في مرحلة الثانوية العامة من الطبقة البسيطة التي وبالرغم من الفقر وضيق الحال تغلبت على نفسها وعلى ظروفها، وحصلت ع