أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

لا تستحي من التصدق بالقليل ..قصة عجيبة مؤثرة .. هذا ما حدث للأب الميت وابنه

بقلم | خالد يونس | الاحد 06 سبتمبر 2020 - 05:59 م

فضل الصدقة عظيم سواء على الأحياء أو الأموات الذين نهب لهم ثواب الصدقات.. وهذا الفضل والثواب لا يرتبط بالقليل او الكثير من الإنفاق، ولكن يكفي صدق النية والإخلاص طالما أن هذا القليل هو ما في وسع المتصدق.

أحد العلماء يقول : إني رأيت في المنام جماعة من الأموات فرحين وكان يمشي خلفهم رجل كبير السن وهو حزين فسألته عن سبب حزنه؟ قال : إن هؤلاء الفرحين يتصدق أهلهم بالخيرات وأما أنا فلا أحد يتصدق لي قلت له : أليست لك ذرية تتصدق نيابة عنك ؟ قال : بلى لي ولد يعمل عند النهر في غسل الأقمشة.

 يقول العالم : لما جلست من النوم ذهبت إلى النهر فرأيت ولد الميت يغسل أقمشة على حجر وهو يقول ( ضيق ضيق ) سألته : ماذا تعني بهذه الكلمة ؟ قال : إن رزقي ورزق عائلتي ضيّق وقليل قلت له : تصدق لأبيك المتوفى بشيء قليل قال : لا أملك من مال الدنيا شيئا قلت : تصدق ولو بشيء بسيط جدا فغضب الشاب مني فأخذ ثلاث غراف من الماء وسكبه على جانب النهر، وقال : هذه خيرات لأبي وليس عندي أكثر منها.

وبواصل العالم حديثه فيقول: في الليلة الثانية رأيت الرجل في منامي فرحا مسرورا . سألته : كيف حالك الآن ؟ قال : إن ذلك الماء القليل الذي سكبه ولدي تصدقا لي قد نفعني وأزال حزني وجزعي أرجو من الله أن يوسع عليه من رزقه الحلال،، قلت : إن ذلك الماء لم يكن شيئاً ثميناً ولم يكن قد أروى به عطشانا ليأتيك أجره وثوابه ! قال : إنه لما سكب الماء كانت سمكة صغيرة تلفظ أنفاسها الأخيرة على حافة النهر فوصل إليها ذلك الماء القليل وأنقذها من الموت لأنه اتصل ذلك الماء بماء النهر فتسللت السمكة إلى ماء النهر ولأجل هذا الخير الذي صدر عن ولدي أكرمني الله تعالى وأنا أدعو الله تعالى أن يرزقه خيرا في دنياه وآخرته. يقول هذا العالم : مرت شهور قليلة فوجدت ولده قد بلغ الثراء وصار أحد كبار الأغنياء.

 لا تستحي من اعطاء القليل ، القليل خير من الحرمان، والمتصدق قريب من الرحمن، وجميعنا ميتون (( كل من عليها فان)) فاجعل برك لوالديك سبيلا للتقرب من الجنة ووسيله لتجنب العقوق.. بر الوالدين لا ينتهي مع وفاتهما بل ان الله عز وجل قد من علينا بان فتح لنا باب برهما حتى بعد وفاتهما .

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

اقرأ أيضا:

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري


الكلمات المفتاحية

الصدقة ثواب الصدقات التصدق عن الميت التصدق بالقليل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled فضل الصدقة عظيم سواء على الأحياء أو الأموات الذين نهب لهم ثواب الصدقات.. وهذا الفضل والثواب لا يرتبط بالقليل او الكثير من الإنفاق، ولكن يكفي صدق النية