أخبار

كيف نحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم؟.. عمرو خالد يجيب

4 طرق منزلية لتبييض أسنانك بشكل طبيعي.. تعرف عليها

عمرو خالد: نسب النبي الكريم يجمع الناس ولا يفرق وهذا هو الدليل الحاسم

دعاء في جوف الليل: اللهم سخر لي الارزاق والفتوحات في كل وقت وساعة

عمرو خالد: كلما حسدنا الحاسدون علي حب النبي زدنا له انتماءً

كيف أجعل قلبي يذوب حبا في رسول الله؟.. عمرو خالد يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لمن مات من اهالينا واحبابنا

الصبار السحري.. 5 فوائد مذهلة لا يعرفها الكثيرون

10 معلومات عن رسول الله تعلمك ازاي تشتغل وتعمل فلوس.. يكشفها عمرو خالد

علمني النبي.. "كن كالسحاب الحاملة للمطر ينتفع بخيرها كل البشر"

احذر من تخالط.. ستحسب على ملتهم

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 08 سبتمبر 2020 - 02:19 م
Advertisements

يقول الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه: «مجالسة الأشرار تورث سوء الظن بالأخيار ومجالسة الأخيار تلحق الأشرار بالأخيار ومجالسة الأبرار للفجار تلحق الأبرار بالفجار، فمن اشتبه عليكم أمره ولم تعرفوا دينه، فانظروا إلى خلطائه، فان كانوا أهل دين الله فهو على دين الله، وإن كانوا على غير دين الله فلا حظ له من دين الله».. انظر لروعة ما قيل، ستجد خلاصة تصرفاتنا، كأنه رضي الله عنه وأرضاه يريد أن يدلنا على حسن الاختيار، وحسن التعامل، وأن كل ما تقع به سواء من خير أو من شر إنما يعود لمخالطتك هذا أو ذاك.. فما الذي يمنع من أن تختار من صاحب يدلك على الخير، أو بمعنى أدق يأخذ بيدك إلى الجنة؟.


الصاحب الفاسد


منذ نعومة أظافرنا، ونحن نلتقي بالصحاب، فمنهم بالتأكيد الجيد، ومنهم للأسف غير ذلك.. ربما في البداية الأهل هم من يدفع الابن للابتعاد عن الفاسد.. وبالتالي إذا رأيت أهلك يطلبون منك ذلك، فاعلم أن في الأمر شيء، وأن الاختلاط بهذا الشخص، لا يمكن أن يجلب لك أي خير.. واعلم أن الأهل دائمًا، وخصوصًا الوالدين، لديهم نظرة ثاقبة في اختيار ومعرفة الناس.. كونهم أكثر خبرة منك.. وأيضًا كونهم أكثر الناس حرصًا على سلامتك، وحبًا لك.. وأنهم بلاشك يريدون تطبيق ما جاء به الشرع الحنيف من البعد عن مثل هؤلاء، ولعلمهم بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قد حذرنا من اتخاذ الشخص الفاسد صاحبًا، ودعانا إلى النظر والتأمل في الأمر والترجع عنه، فقال صلى الله عليه وسلم: «المرء على دِين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل».

اقرأ أيضا:

عجائب آخر الزمان نقب سد يأجوج ومأجوج.. وشربهم لأنهار الدنيا


احذر من ينقلب عدوًا


عزيزي المسلم، احذر من ينقلب يومًا ما عدوًا، فالدال على الشر لا يمكن أن يرفع عنك الذنب يوم القيامة، وإنما سيحملك المسئولية، وتراه يحاول جاهدًا التبرؤ منك ومما وقع، قال تعالى: «إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ» ( البقرة 166)، ليس هذا فحسب وإنما سيصل الأمر لحد أنه يعاديك، ليرفع عنه المسئولية ويلقيها بالكلية عليك، قال تعالى: «الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ».. فلما لا نسير خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم، في اختيار الصاحب، خصوصًا أنه حين اختار صحابته، كانوا جميعًا نجوم يهتدي بهم الناس، لذلك قال عليه الصلاة والسلام: «خير الأصحاب عند الله تعالى خيرهم لصاحبه».


الكلمات المفتاحية

الصاحب الفاسد احذر من ينقلب عدوًا مجالسة الأشرار تورث سوء الظن بالأخيار

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقول الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه: «مجالسة الأشرار تورث سوء الظن بالأخيار ومجالسة الأخيار تلحق الأشرار بالأخيار ومجالسة الأبرار للفجار تلحق ال