أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

قصة قابيل وهابيل في ٦ مشاهد رائعة.. يكشفها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 09 سبتمبر 2020 - 02:34 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، عن قصة ابني سيدنا آدم عليه السلام قابيل وهابيل،مشيرا إلى أنها أول قصة للبشرية على الأرض تعلمك السلام وعدم الصراع وأيضا تعلمك إنه إياك أن تخسر عائلتك وأهلك.
وحدد "خالد"، في مقطع الفيديو "قصة قابيل وهابيل في ٦ مشاهد رائعة"، على النحو التالي:
1ـ المشهد الأول: أبطال القصة ستة أشخاص أب وأم وولدان وبنتان .. الأب هو آدم عليه السلام وهو أول إنسان يمارس تجربة الأبوة.. والأم هي حواء وهي أول سيدة تعيش مشاعر الأمومة، والوالدين هما قابيل وهابيل.. قابيل هو الأكبر وهو قاسي وعنيف، أما هابيل هو الأصغر وهو مسالم متسامح.. والبنتين هما أول بنتين يعيشوا مشاعر البنات، وأول بنتين يعيشو تجربة الزواج.
2ـ المشهد الثاني: مشهد الكبر والحسد والعند.. فقابيل له أخت تؤام وهابيل له أخت تؤام، أبوهم آدم نبي يوحى إليه، وأمهم حواء كانت تحمل تؤام من كل حمل ليزيد الله من تعداد البشرية في بدايتها، وكان شرع الله لآدم يمنع أن يتزوج الأخ تؤامته.. ولكن قابيل لم يرضى بأمر الله ولا بحكم آدم ورفض أن أخته التؤام تتزوج هابيل {قال لأقتلنك} ونسي صلة الرحم واقسم أن يقتل أخوه.. إياك أن يعمي عينيك الكبر والحسد.. يا ترى من أنت قابيل أم هابيل؟.
3ـ المشهد الثالث: مشهد الصراع والقتل.. فبدء قابيل يخطط لقتل أخيه وذهب به بعيد عن عيون آدم وحواء وامسك بحجر ليقتله ورد هابيل {لئن بسطت إلى يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين}..يقول الله سبحانه وتعالى {فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله}.. كيف طوعت له نفسه ونسي ذكريات الطفولة واللعب والضحك والعمل والأكل معا.. وانتهى المشهد بقتل هابيل.. أول جريمة قتل في البشرية.
4ـ المشهد الرابع: مشهد الخسارة والندم.. يقول الله {فأصبح من النادمين}.. {فأصبح من الخاسرين}.. خسر أخيه وعزوته وأبوه وأمه .. خسر لأنهم نفوه فعاش وحيد بقيه عمره.. والخسارة الأكبر والأشد أنه خسر الآخرة وخسر الجنة.. يقول الله {لا تقتل نفس إلى يوم القيامة إلا كان على ابن آدم الأول إثم منها}.. فتخيل حجم العذاب.. إياك أن تبدأ ذنب تكون أول واحد يعمله فتحمل سيئات كل واحد سوف يعمله بعدك.
5ـ المشهد الخامس: مشهد التعلم.. قابيل لم يكن يعرف ماذا يفعل في جثة أخيه فأراد الله أن يعلمه ويعلم كل البشر أن إكرام الميت دفنه يقول الله {فبعث الله غرابًا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوأة أخيه قال يا ويلتي أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوأة أخي فأصبح من النادمين}.. شعر باحتقار نفسه فأنا حتى أقل من هذا الغراب.
6ـ المشهد السادس والأخير: مشهد الحكمة.. يقول الله سبحانه وتعالى {إنه من قتل نفسًا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعًا}.. لكن أيضًا {ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعًا}.. احيي حياة الناس بالخير والعلم والأمل كأنك أحييت البشرية كلها.
وخلص الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد إلى أن ملخص القصة هي أنه إياك الكبر والحسد، وعش بالسلام لا بالصراع، وإياك ودماء الناس، صل رحمك وحافظ على جمع شمل عائلتك.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أروع طريقة تتصالح بها وتغير صورتك أمام ربنا (الفهم عن الله - 2)

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد قابيل وهابيل آدم عليه السلام آدم قصص الأنبياء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، عن قصة ابني سيدنا آدم عليه السلام قابيل وها