أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

مفاجأة طبية.. حقن الأكسجين يمكن أن توقف انتشار أورام السرطان

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 09 سبتمبر 2020 - 12:03 م

توصل علماء يجامعة بازل في سويسرا إلى أن حقن الأورام بالأكسجين يمكن أن يمنعها من الانتشار، فيما يفتح الباب أمام علاجات أفضل لمرضى السرطان.

وبعد إجراء تجارب على الفئران المصابة بأورام الثدي، وجد العلماء أنهم عاشوا لفترة أطول بعد زيادة إمدادات الأكسجين، ما يلقي ضوءًا جديدًا على النقائل، أو انتشار المرض، حيث تنفصل الخلايا عن الموقع الأصلي وتهاجر عبر الجسم.

من مرض قاتل إلى مرض مزمن


وتقلل هذه العملية بشكل كبير من فرص الشفاء، الأمر الذي أصاب الخبراء بالحيرة لعقود. ومن شأن منعه، تحويل السرطان من مرض قاتل إلى مرض مزمن.

وقالت المؤلف الرئيسي للدراسة، البروفيسور نيكولا أسيتو إنه يوفر الأمل في تحسين الاستراتيجيات، وقد يشمل ذلك تعزيز تكوين الأوعية الدموية - التي من شأنها أن تحمل المزيد من الأكسجين. وقد نجحت هذه التقنية، المسماة العلاج المسببة لتولد الأوعية، في القوارض.

وشبهته بأشخاص في حانة مكتظة أو نادٍ يكافحون من أجل التنفس، ويخرجون لاستنشاق الهواء النقي. حلل فريقها كمية الأكسجين داخل الأورام الشبيهة بالبشر لدى الحيوانات، وفصل الخلايا الجذعية السرطانية وخواصها البيولوجية الجزيئية والخلوية.

وجدوا مناطق مختلفة مزودة بمستويات مختلفة من الغاز. وظهرت الخلايا السرطانية التي تفتقر إلى الأكسجين حيث تقل الأوعية الدموية.

وشمل ذلك المناطق الأساسية وكذلك المحيطية. كانت المجموعات التي انفصلت تحتوي أيضًا على كمية أقل من الأكسجين، مما يدل على أنها تغادر إذا لم تحصل على ما يكفي منها.

قالت البروفيسور أسيتو: "يبدو الأمر كما لو أن الكثير من الناس يتجمعون معًا في مساحة صغيرة. سيخرج القليل منهم ليجدوا بعض الهواء النقي".

وأظهرت اختبارات أخرى أن "حشود" CTC المحرومة من الأكسجين أكثر خطورة من تلك التي تحتوي على محتوى طبيعي، حيث انتشرت بشكل أسرع، وماتت الفئران عاجلاً.

وأضافت البروفيسور أسيتو: "إذا كان الورم لا يحتوي على أكسجين كافٍ، فإن مجموعات CTC، التي لديها قدرة عالية بشكل خاص على تطوير النقائل، سوف تنفصل".

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

زيادة الأكسجين في الأورام


وألهمت النتائج المنشورة في دورية ""Cell Reports العلمية، الباحثين لتحفيز نمو الأوعية الدموية في الفئران بالأدوية. إذ أنه عند حقنها من خلال وريد الذيل بأوعية دموية معززة للبروتين الموجود في الشرايين، أدى ذلك إلى زيادة الأكسجين في الأورام.

كما هو متوقع، انخفض عدد مجموعات CTC المنفصلة، وشكلت الفئران عددًا أقل من الأورام الثانوية وزاد معدل البقاء على قيد الحياة. ولكن في نفس الوقت، زاد حجم الورم الرئيسي بشكل ملحوظ.

وقالت البروفيسور أسيتو: "هذه نتيجة استفزازية. إذا أعطينا الورم ما يكفي من الأكسجين، فلن يكون للخلايا السرطانية سبب للمغادرة والانتشار. ومن ناحية أخرى، فإن هذا يسرع من نمو الورم الأولي".

ويمثل التحدي التالي نقل النتائج إلى العيادة، حيث تختلف خصائص الأورام من مريض لآخر.

وتابعت البروفيسور أسيتو: "لكننا نتوقع أن المواد التي تحسن إمداد الأورام بالأكسجين يمكن أن تمنع تكون النقائل في سرطان الثدي، بمفردها أو بالاشتراك مع عوامل أخرى".

وهي متحمسة لأن تكون الطريقة فعالة للعديد من أشكال المرض. وأضافت: "تعتبر مركبات الخلايا الجذعية السرطانية من السلائف النقيلية في العديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي. لكن الآليات التي تؤدي إلى تكوينها من كتلة ورم صلبة غير مفهومة بشكل جيد".

وتم تأكيد النتائج في 1746 مريضًا بسرطان الثدي المتقدم. وأظهرت اختبارات الدم أن مجموعات من الأكسجين تفتقر إلى الخلايا تنبأت بالانتشار المبكر.

حاول العلماء ذات مرة تجويع أورام الغاز، معتقدين أن إمداد الدم بشكل أكثر استقرارًا سيساعد فقط في انتشار السرطان. وفي العقد الماضي أو نحو ذلك، تركز الاهتمام بشكل أكبر على إمكانية زيادته.

وجدت إحدى جامعات أكسفورد أن هذا جعل العلاج الكيميائي أكثر فعالية.

وأضافت البروفيسور أسيتو: "نتوقع أن العلاجات التي تهدف إلى تقليل نقص الأكسجين، قد توفر، بمفردها أو بالاشتراك مع عوامل مضادة للسرطان، فرصة جديدة للحد من انتشار السرطان النقيلي لدى مرضى سرطان الثدي".

الكلمات المفتاحية

أورام السرطان حقن الأكسجين دراسة طبية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled توصل علماء يجامعة بازل في سويسرا إلى أن حقن الأورام بالأكسجين يمكن أن يمنعها من الانتشار، فيما يفتح الباب أمام علاجات أفضل لمرضى السرطان.