أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5فئات يبنغي عليهم الانتباه عند تناول الكركم .. مخاطره عديدة

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 09 سبتمبر 2020 - 04:49 م

شاع اعتقاد لمدة طويلة ان استخدامات الكركم وهو من التوابل الشعبية يقتصر فقط علي أسباع اللون الأصفر علي الأكل وإكسابها مذاقا جيدا ناهيك عن دوره في تعزيز مناعة الجسم لكن هذا الأمر تغيير خلال السنوات الأخيرة في ظل الاكتشافات المتتالية لفوائد طبية غير متوقعة للكركم

فوائد الكركم الصحية العديدة واستخدامه الموسع في تعزيز المناعة ومواجهة عشرات من الأمراض لا ينفي وجود محاذير علي التوسع في استخدامه لبعض الفئات التي تعاني من عدد من الأمراض  لما يسببه من بعض المشكلات الصحية .

مخاطر عديدة لتناول الكركم

دراسة طبية هندية رصدت بعض الفئات التي يشكل تناول الكركم خطر عليها حيث شددت علي ضرورة استشارة الأطباء قبل تناول هذه الفئات للكركم وفي مقدمتهم النساء الحوامل والمرضعات

إذيعتبر الكركم مقويًا كبيرًا للمناعة، وهو آمن بشكل عام للنساء الحوامل والمرضعات عند تناوله في الطعام لأن مستوى الكركمين منخفض في الأطعمة المطبوخة. ويعتبر غير آمن عند تناوله في صورة طبية لأنه قد يعزز الدورة الشهرية أو يحفز الرحم، مما يعرض الحمل للخطر.

ومن الفئات كذلك التي يشكل الكركم خطراعليها المصابين  بفقر الدم عندما تتعرض لمرض فقر الدم لا ينتج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء أو يفقد الجسم خلايا الدم الحمراء الزائدة بسبب النزيف أو تلف خلايا الدم الحمراء. يمكن أن يؤدي تناول الكركم بتركيز عالٍ في مثل هذه الحالة إلى منع امتصاص الحديد، مما يجعل الحالة أسوأ.

ثالث الفئات المحظور عليهم تناول الكركمين يتمثل في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الدمإذا يجب عليهم شأنهم شأن الذين يعتمدون على أدوية ترقق الدم، أو من يعانون من نزيف الأنف، أن يكونوا حذرين أثناء تناول الكركمين. قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى إبطاء قدرة الدم على التجلط، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالكدمات والنزيف.

الحذر مطلوب عند تناول الكركم 

مرضى السكري كذلك من الفئات المطالبة بالحذر عند تناول الكركمين حيث ينبغي عليهم إبداء أكبر قدر  من الاهتمام لنظامهم الغذائي، وإدارة مستويات السكر في الدم بشكل دقيق لاسيما أن الكركمين يقلل من كمية السكر في الدم، وإذا لم يتم تناوله بحذر، فقد يجعل نسبة السكر في الدم منخفضة للغاية.

وليس بعيدا عن الفئات الأربع السابقة الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى التي تشكل  بلورات تتكون نتيجة ترسب الأملاح والمعادن. أكثر المعادن شيوعًا هو أوكسالات الكالسيوم. يحتوي الكركم أيضاً على نسبة عالية من الأوكسالات، والتي يمكن أن ترتبط بالكالسيوم وتتسبب في تكوين حصوات الكلى. لذلك، إذا كنت تعاني من مشكلة حصوات الكلى فمن الأفضل أن تكون حذراً أثناء تناول الكركم.

اقرأ أيضا:

رمضان في ماليزيا.. أنوار وزينة بالمنازل.. ومجالس علم وحلقات قرآن بالمساجد حتى منتصف الليل

لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا يتمثل في إمكانية وجود كمية آمنة من الكركم والجواب كما تؤكد الدراسة الهندية أن  محتوى الكركمين  يتكون طبيعياً عند استخدامه في طهي الأطعمة، لذا إذا أضفت 2000-2500 ملليغرام من الكركم في طعامك، فإنه يوفر فقط 60-100 ملليغرام من الكركمين يوميًا. هذه الكمية من الكركمين ليست ضارة لأي شخص. ومع ذلك، إذا كنت تخطط لتناول مكملات الكركمين، فعليك اللجوء للطبيب للحصول علي الاستشارة اللازمة.



الكلمات المفتاحية

الكركم الكركمين مخاطر الكركم الحذر عن تناول الكركم مرضي السكر مرضي فقر الدم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled وائد الكركم الصحية العديدة واستخدامه الموسع في تعزيز المناعة ومواجهة عشرات من الأمراض لا ينفي وجود محاذير علي التوسع في استخدام الكركم لبعض الفئات الت