أخبار

في زمن كورونا.. نصائح لحماية الحامل من مضاعفات حساسية الجيوب الأنفية

معجزة.. لم يتكلم منذ مولده ونطق أمام النبي في شبابه

حكم توكيل المشتري بالشراء لنفسه في البيع بالتقسيط؟

عقار للأنفلونزا يظهر نتائج واعدة في علاج كورونا

رفض والد حبيبته زواجها منها.. فشوه سمعتها على "السوشيال ميديا"

أكبر من الديناصورات.. ماهو أضخم حيوان على وجه الأرض؟

دعاء صلاح الذرية والأبناء

أصحاب السوء دمروا حياتي وعلاقتي بأهلي

أبواب الرحمن.. هكذا تطرقها

حفر قبر النبي.. وصوته في الجيش خير من مائة

ما هي طبيعة الحياة البرزخية في القبر؟.. وأين تذهب الروح بعد سؤال الملكين؟

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 09 سبتمبر 2020 - 08:55 م
Advertisements

 هل يتوفانا الله ثانية بعد سؤال الملكين، أم توجد حياة حتى يوم القيامة؟ وإذا توفانا الله ثانية، فهل نشعر بما يجرى حولنا أم لا؟ وإذا كانت هناك حياة في القبر حتى يوم القيامة، فما طبيعتها؟

الجواب:

  قال مركز الفتوى بإسلام ويب: الموت هو مفارقة الروح للجسد، فإذا فارقت الروح الجسد، فقد مات الشخص، ولا يموت بعدها ثانيًا، ولكن تتصل الروح بالجسد في البرزخ اتصالًا لا يعلم كيفيته إلا الله تعالى؛ ومن ثم، يقع سؤال القبر، وفتنة القبر، ويحيا الشخص في قبره الحياة البرزخية إما منعمًا، وإما معذبًا، على الكيفية التي لا يعلمها إلا الله، وليس ذلك حياة حقيقية كاتصال الروح بالبدن في دار الدنيا.

وفي فتوى سابقة قال مركز الفتوى: إن الأموات لهم حياة برزخية تختلف اختلافًا كليًّا عن حياة الدنيا، وأجساد الأموات تحت الأرض، كما لا يشك فيه عاقل، وليست في كوكب من الكواكب، قال ابن القيم: الروح هل تعاد إلى الميت في قبره وقت السؤال أم لا؟

فقد كفانا رسول الله أمر هذه المسألة، وأغنانا عن أقوال الناس، حيث صرح بإعادة الروح إليه، فقال في حديث البراء بن عازب: فتعاد روحه في جسده.

وذهب إلى القول بموجب هذا الحديث جميع أهل السنة والحديث من سائر الطوائف... وسر ذلك أن الروح لها بالبدن خمسة أنواع من التعلق متغايرة الأحكام:

أحدها: تعلقها به في بطن الأم جنينًا.

الثاني: تعلقها به بعد خروجه إلى وجه الأرض.

الثالث: تعلقها به في حال النوم، فلها به تعلق من وجه، ومفارقة من وجه.

الرابع: تعلقها به في البرزخ؛ فإنها وإن فارقته وتجردت عنه، فإنها لم تفارقه فراقًا كليًّا بحيث لا يبقى لها التفات إليه البتة.

وأضاف مركز الفتوى: وقد ذكرنا في أول الجواب من الأحاديث والآثار ما يدل على ردها إليه وقت سلام المسلم. وهذا الرد إعادة خاصة، لا يوجب حياة البدن قبل يوم القيامة.

الخامس: تعلقها به يوم بعث الأجساد، وهو أكمل أنواع تعلقها بالبدن، ولا نسبة لما قبله من أنواع التعلق إليه؛ إذ هو تعلق لا يقبل البدن معه موتًا ولا نومًا ولا فسادًا. اهـ. باختصار من الروح.

كما أن الميت يعلم من يزوره إذا كان يعرفه في الدنيا، ويستأنس بأحبابه إذا زاروه، ويعلم أخبار أهله من خلال سؤال من لحق به من الموتى، فيقول: ما فعل فلان وفلانة؟ ونحو ذلك.

وأما رؤيته لكل من يعرفهم من الأحياء أو الأموات، فلم ترد في النصوص.

كما أوضح مركز الفتوى أن الميت في قبره قد يناله شيء من الآلام النفسية، قال ابن القيم: عذاب القبر قد يراد به الألم الذي يحصل للميت بسبب غيره، وإن لم يكن عقوبة على عمل عمله، ومنه قوله: إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه، أي: يتألم بذلك، ويتوجع منه، لا أنه يعاقب بذنب الحي، ولا تزر وازرة وزر أخرى.

وهذا كقول النبي: السفر قطعة من العذاب، فالعذاب أعم من العقوبة. ولا ريب أن في القبر من الآلام والهموم والحسرات ما قد يسري أثره إلى الطفل فيتألم به، فيشرع للمصلى عليه أن يسأل الله تعالى له أن يقيه ذلك العذاب.

وإن أردت الاستزادة في هذا الباب، فراجع: التذكرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة للقرطبي، والروح لابن القيم، وأهوال القبور لابن رجب، وشرح الصدور بشرح حال الموتى والقبور للسيوطي، والبحور الزاخرة في علوم الآخرة للسفاريني. ومن الكتب المعاصرة: كتاب القيامة الصغرى للدكتور عمر الأشقر.

اقرأ أيضا:

حكم توكيل المشتري بالشراء لنفسه في البيع بالتقسيط؟

اقرأ أيضا:

كيف أتصرف مع زوجتي التي لا تصلي؟.. أمين الفتوى يجيب



الكلمات المفتاحية

الموت الروح الحياة البرزخية سؤال الملكين

موضوعات ذات صلة