أخبار

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

هل يجوز للمرأة استعمال حبوب لمنع الحيض حتى تصوم رمضان كاملًا؟

ما هي الحكمة الدينية والنفسية من صوم رمضان؟

5 أسباب فارقة تدفعك لتشجيع أطفالك على مساعدتك في الأعمال المنزلية.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 09 سبتمبر 2020 - 11:07 م
كان هناك دائمًا نقاش حول ما إذا كان ينبغي تكليف الأطفال بأعمال منزلية أم لا؟، حيث يعتقد بعض الآباء أنه يجب ترك الأطفال ليستمتعوا بطفولتهم، بينما يشعر الآخرون أن هذا هو السن المناسب للتعود علي الانضباط وتحمل المسؤوليات.

وإذا أردنا رأي المتخصصين والخبراء، فإن إشراك الأطفال في الأعمال المنزلية هو في الواقع فكرة جيدة، ولا يعد ذلك شيئًا خاطئًا إذا ما جعلتهم يساعدونك في إنهاء بعض الأعمال، طبعاً لا يمكنك تكليفهم بمهام صعبة، لكن المهام البسيطة مثل سقي النباتات أو طي الغسيل ليست فكرة سيئة، لأن هذا في الواقع له الكثير من الفوائد طويلة الأجل وقصيرة الأجل، حيث سيساعد ذلك الأطفال على فهم الروتين وبناء الثقة وغرس الشعور بالانتماء لعائلاتهم.

لكن في نفس الوقت يجب على الآباء أن يتذكروا أنهم أطفال، لذلك، قد لا يبدو العمل الذي تم تكليفهم به مثاليًا، لكن هذا لا يعني التوقف عن تكليفهم بمزيد من المهام، بل عليك تقدير الجهد الذي بذلوه وتشجيعهم على العمل بشكل أفضل، وفيما يلي خمسة أسباب تجعلك تشرك أطفالك في الأعمال المنزلية، وفقا لما نشره موقع timesofindia.


ستمنحهم الشعور بالمسؤولية

إن إشراك الأطفال في الأعمال المنزلية وتخصيص مهام صغيرة لهم يجعلهم مسؤولين، وهذه مهارة حياتية مهمة ستساعدهم حتى عندما يكبرون، ترتيب فراشهم أو ملء زجاجة الماء هذه أشياء صغيرة يمكن للأطفال القيام بها بسهولة، لكن علي المدي الطويل سيساعدهم ذلك على العمل في فريق والقيام بمسؤولياتهم بشكل جيد.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح


تطوير القدرات الحركية والتخطيطية

التخطيط مهم في أي مرحلة من مراحل الحياة، وما هو أفضل إذا تعلم طفلك هذه المهارة الأساسية في المراحل الأولى من الحياة، فعندما نكبر نضطر إلى القيام بمهام متعددة، حيث يكون التخطيط للأشياء بشكل صحيح أمرًا مهمًا للغاية.
ومن الجيد معرفة أن المشاركة في الأعمال المنزلية ستساعد طفلك على تطوير هذه العادة، كما ستمنح عقولهم وقتًا صعباً نسبياً مما يجعلهم يضطروا للتفكير والتخطيط، وهو ما سيقوموا به بشكل تلقائي فيما بعد، كما إنها طريقة ممتازة لتحريك عضلاتهم.


سيعلمهم التعاطف

مساعدة الآخرين طريقة ممتازة لتعليم التعاطف لأطفالك، دع ابنك يساعد أفراد أسرته الآخرين، وعندما يقوم بإتمام مهمته، تأكد من أنك تظهر له تقديرك، واستخدم عبارات مثل "عمل رائع"، سيشجعهم ذلك على الاهتمام بالأعمال الأخرى وسيفهم أهمية التعاطف والتقدير.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم


ينمي لديهم لذة الشعور بالإنجاز

يؤدي إنهاء مهمتهم والحصول على المديح في المقابل إلى تنمية الشعور بالهدف والإنجاز، في كل مرة ستخصص لهم بعض الأعمال المنزلية، سيحاولون القيام بتنفيذها بشكل أفضل، لأنهم يعلمون أنه سيتم تقديرهم إذا قاموا بعمل رائع.


سيساعدهم على الاعتماد على أنفسهم

لا شك أن الأطفال يعتمدون على والديهم، لكن منحهم مسؤوليات صغيرة سيجعلهم يعتمدون على أنفسهم، هذه المهارة الحياتية بالغة الأهمية وهم يكبرون، سوف تبني الثقة فيهم للقيام بالأشياء بأنفسهم بدلاً من الاعتماد على شخص ما.

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة

الكلمات المفتاحية

الأعمال المنزلية الأطفال تشجيع الأطفال طفل الشعور بالمسئولية بناء إنسان الأسرة والطفل الأسرة الأبناء تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كان هناك دائمًا نقاش حول ما إذا كان ينبغي تكليف الأطفال بأعمال منزلية أم لا؟، حيث يعتقد بعض الآباء أنه يجب ترك الأطفال ليستمتعوا بطفولتهم، بينما يشعر