أخبار

دراسة جديدة: شامبو الأطفال وغسول الفم يمكن أن يعطلوا نشاط كورونا

لماذا شرع الله التوبة؟ وما الفرق بين معصية آدم وإبليس؟ (الشعراوي)

هل يستطيع زيت جوز الهند تعزيز المناعة وتدمير فيروس كورونا؟

أوصافها.. توقيتها.. ومكانها.. سبب خروج الدابة التي تكلم الناس

بريطانيا أول دولة في العالم تصيب مواطنيها عمدًا بكورونا

أم تشكو: ابنتي الكبيرة تعنف إخوتها.. واستشارية ترد: أنت السبب

هبوط مركبة فضائية على كويكب قد يحمل اللبنات الأساسية للحياة

"أفيونجي": عاوز أكلم ربنا.. بس خجلان من نفسي

إصلاح تسرب في محطة فضائية دولية باستخدام كيس شاي

إياك والبطالة.. "اشتغل أي شغل" فالعمل ينهي عن كل فُحش

8 عوامل رئيسية تتسبب في قراءة غير دقيقة لسكر الدم.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الخميس 10 سبتمبر 2020 - 12:37 ص
Advertisements
وفقًا لمؤسسة السكري الدولية، يعاني 425 مليون شخص من مرض السكري على مستوى العالم، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 629 مليون بحلول عام 2045.
ويعاني فرد من كل 5 أفراد بالغين من السكري في بعض بلدان الشرق الأوسط، وهذا العدد آخذٌ في الارتفاع، ويتوقع أن يرتفع عدد المصابين بالسكري في إقليم الشرق الأوسط من حوالي 33 مليون مصاب حاليًا، إلى حوالي 60 مليون مصاب بحلول عام 2030، ويمكن أن تصل تكلفة معالجة المرض إلى 2% من إجمالي الناتج المحلي للإقليم.
البيانات مروعة ومقلقة، وللحفاظ على مستويات السكر في الدم لدينا تحت السيطرة، نعتمد على اختبار الجلوكوز، لكن هذه القراءات قد تكون غير دقيقة في بعض الأحيان، فعلى الرغم من التقدم التكنولوجي، جعلت أجهزة القياس الحديثة القراءات غير الدقيقة أقل شيوعًا، لكن لا يزال من الممكن حدوث ذلك وإليكم السبب.
وفيما يلي 8 أسباب تجعل جهاز قياسك للسكر يُظهر قراءة غير دقيقة، وما يمكنك فعله لإصلاح ذلك، وفقا لما نشره موقع indiatimes

شرائط الاختبار منتهية الصلاحية

شرائط الاختبار لها تاريخ انتهاء صلاحية مدون على العلبة، ويجب عدم استخدام الشرائط منتهية الصلاحية لأنها يمكن أن تعطي نتائج غير دقيقة في معظم الحالات.
ومن الأفضل استخدام معظم الشرائط في غضون شهر من فتحها، كما يجب حفظ الشرائط في درجة حرارة الغرفة في مكان بارد وجاف، والحفاظ علي عدم تعريضها لأشعة الشمس ويجب تخزينها في عبوتها الأصلية.

اقرأ أيضا:

هبوط مركبة فضائية على كويكب قد يحمل اللبنات الأساسية للحياة

مراعاة درجة حرارة الجسم

يمكن أن تعطي درجة الحرارة الجسم سواء كانت شديدة البرودة أو مرتفعة الحرارة أيضًا قراءة خاطئة، إذا كان الجو باردًا جدًا، فحاول الجلوس في غرفة أكثر دفئًا ثم قم بأخذ القراءة، وإذا كان الجو حارًا جدًا، فحاول الجلوس في الظل أو في مكان بارد نسبياً ثم خذ القراءة،
وقد وجدت الدراسات أن درجات الحرارة المنخفضة يمكن أن تعطي قراءات منخفضة غير دقيقة، وأن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تعطي قراءة عالية غير دقيقة.

سكر أو اتساخ على أصابعك

يُنصح دائمًا بغسل يديك قبل اختبار مستويات السكر في الدم، حيث يمكن للسكر الموجود على الإصبع والأوساخ والكحول أن يفسد القراءات، لذا تأكد من تنظيف يديك بشكل صحيح قبل اختبار مستويات السكر في الدم.

اقرأ أيضا:

إصلاح تسرب في محطة فضائية دولية باستخدام كيس شاي

الأصابع مبللة

لا يكفي غسل يديك، لكن تجفيفهما بشكل صحيح قبل إجراء الاختبار مهم أيضًا، حيث يمكن لمزيج الدم والماء أن يخفف عينة الدم وبالتالي يعطي قراءة غير صحيحة.

جهاز متسخ

يمكن أن تؤدي الأوساخ والغبار والملوثات الأخرى أيضًا إلى قراءة غير دقيقة، لكن هذا كان شيئًا من الماضي، مع التكنولوجيا الجديدة، من النادر جدًا أن تحصل على قراءة غير دقيقة إذا كان جهاز القياس متسخًا، ولكن يجب على المرء أن يحاول عدم ترك موضع وضع الشريط يتحول إلى غبار أو متسخ ليكون في الجانب الآمن.

إذا كنت تعاني من الجفاف

إذا كنت تعاني من الجفاف، فقد ينخفض عدد خلايا الدم الحمراء لديك، مما قد يؤدي أيضًا إلى نتائج غير دقيقة، وبالتالي فمن الأفضل أن تشرب ما يكفي من المياه لترطيب جسمك بشكل صحيح قبل إجراء الاختبار.

اقرأ أيضا:

صور| جيش من "السلطعونات العملاقة" يحاصر عائلة على شاطئ البحر

لا تضع كمية كافية من الدم على الشريط

عدم وجود كمية كافية من الدم على شريط الاختبار هو سبب آخر قد تكون نتائج الاختبار غير دقيقة، احرص علي وضع قطرة دم غزيرة على شريط الاختبار، ولا تضيف المزيد من الدم إلى الشريط بعد إضافة القطرة الأولي.

القياس في الوقت الخطأ

بعض الناس يختبرون مستوى السكر في الدم بعد تناول الطعام مباشرة، هذا يمكن أن يتسبب في إعطاءك قراءة عالية، من الأفضل أن تستشير طبيبك كم مرة ومتى يجب عليك فحص مستوى السكر في الدم، وللحصول على أدق قراءة، خذ القراءة بعد ساعتين من وجبتك.

اقرأ أيضا:

دراسة: خفض الراتب يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية

اقرأ أيضا:

الوفاء في صورة.. الكلاب تحتضن جثة الرجل الذي كان يطعمها

الكلمات المفتاحية

سكر الدم. شرائط الاختبار مراعاة درجة حرارة الجسم سكر الأصابع مبللة جهاز متسخ الجفاف الدم القياس في الوقت الخطأ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وفقًا لمؤسسة السكري الدولية، يعاني 425 مليون شخص من مرض السكري على مستوى العالم، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 629 مليون بحلول عام 2045.